النواب الليبي ينفي التوقيع على اتفاقية عسكرية مع مصر

قطر تنفي التدخل في الشأن الليبي

عواصم - وكالات:

ندّدت قطر بتصريحات لرئيس الحكومة الليبي عبدالله الثني اتهم فيها الدوحة بالتدخل في الشؤون الليبية، معتبرة أن هذه

الاتهامات «ليس لها أساس من الصحة». وقال مساعد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الله الرميحي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية الرسمية، أن قطر «تعرب عن رفضها واستهجانها لما تضمنه تصريح السيد عبدالله الثني بتدخل دولة قطر في الشؤون الداخلية لليبيا».

وأكد الرميحي أن «هذه مزاعم وادّعاءات مضللة ليست لها أساس من الصحة، وأن سياسة دولة قطر تقوم على مرتكزات واضحة وثابتة وهي الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى». وشدّد على أن «الادعاءات في هذا الشأن خطيرة وكان من الأجدر بالسيد الثني تحري الدقة قبل إطلاق مثل هذه التصريحات، سيما وأنه لم ينبس ببنت شفة ضد قصف بلاده ومواطنيه بالطائرات مؤخراً، ولم يتعرض بالنقد حتى إلى التدخل المسلح في بلاده». ويشير الرميحي بذلك إلى غارات استهدفت مواقع لميليشيات مسلحة. وقد نسبها مسؤولون أميركيون للإمارات ومصر، إلا أن أبوظبي التزمت الصمت حيال هذه الاتهامات فيما نفتها القاهرة. وأكّد المسؤول القطري «حرص دولة قطر على أمن الشعب الليبي الشقيق واستقراره». وكان الثني اتهم في مقابلة مع «سكاي نيوز عربية» قطر بإرسال طائرات محملة بالأسلحة إلى مطار معيتيقة الخاضع لسيطرة مجموعات مسلحة تابعة لقوة «فجر ليبيا». وهدد الثني بقطع العلاقات مع قطر إذا ما استمر «التدخل» في الشأن الليبي بحسب قوله.

في المقابل استنكر المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب الليبي فرج بوهاشم تقارير إخبارية مصرية تحدثت عن توقيع المجلس

على اتفاق يتيح للقوات المسلحة المصرية التغلغل في الأراضي الليبية. وأكد المتحدث الرسمي في مداخلة له على قناة «ليبيا أولاً» مساء أول أمس، وفق ما ذكره موقع «بوابة الوسط» أمس الثلاثاء، عدم صحة هذا الخبر ونفاه نفياً قاطعاً، مشيراً إلى أن المجلس لم يوقّع على اتفاق كهذا، واستنكر كتابة هذا الخبر الذي لا صحة له.

وكانت تقارير مصرية ذكرت أمس أن مصر وقّعت بالفعل اتفاقاً مع مجلس النواب الليبي في طبرق يتيح للقوات المسلحة المصرية التغلغل في الأراضي الليبية في حال ما استدعت الضرورة ذلك.

موضوعات أخرى