مستشفيات د. سليمان الحبيب توفر التطعيمات الوقائية للحج

وفرّت مستشفيات مجموعة د. سليمان الحبيب الطبية لمراجعيها التطعيمات الوقائية في الحج واللقاحات الموسمية الاعتيادية، وذلك في إطار حرص المجموعة على تقديم كافة سبل الوقاية والحد من انتشار الأمراض المعديّة.

وأوضح الدكتور إياد أبو جياب الطبيب العام بالمجموعة أن مستشفيات ومراكز مجموعة د. سليمان الحبيب حرصت على توفير كافة اللقاحات الخاصة بموسم الحج التي من أهمها لقاح الحمى الشوكية للوقاية والحد من انتشار الأمراض والحفاظ على الصحة العامة أثناء مناسك الحج. مشدداً على ضرورة تطعيم كل من يريد أداء شعائر الحج هذا العام، لافتاً إلى أن أهمية هذا التطعيم تكمن في أن خطر الإصابة بالحمى الشوكية يأتي من الاختلاط المباشر بالمصابين، وكذلك الرذاذ المتطاير نتيجة العطس أو السعال من أنف وحلق المريض وهو من أهم طرق انتقال العدوى إلى الشخص السليم. وأكد د. أبو جياب أن جرعة واحدة للبالغين وللأشخاص الراغبين في الحج هذا العام كفيلة بوقايتهم من هذا المرض، مشيراً إلى أن لقاح الحمى الشوكية آمن وفعّال بإذن الله، ويجب أخذ اللقاح قبل الذهاب إلى الحج بأسبوعين على الأقل وهي الفترة المحددة لبدء مفعوله الذي يستمر لمدة خمس سنوات مقبلة، وهذا الأمر يشمل أيضاً الأطفال الذين تجاوزوا سن 12 عاماً

ونصح د. أبو جياب الحجاج والمخالطين لهم بضرورة أخذ التدابير الصحية الوقائية من خطر الإصابة بالأمراض الفيروسية والعدوى، مشيراً إلى أن ذلك يأتي بمداومة غسل الأيدي واستخدام الكمامات، إضافة إلى اتباع قواعد الصحة العامة بعدم ملامسة الأيدي للعينين والفم والأنف وتجنب أماكن الازدحام قدر الإمكان، وتجنب الأطعمة الملوثة والمكشوفة لتفادي النزلات المعوية، وكذلك عدم التعرض لحرارة الشمس الشديدة واستخدام المظلة للوقاية منها.

موضوعات أخرى