الرعاية الصيدلية تختتم دورة اقتصاديات الأدوية

الجزيرة - المحليات:

تختتم اليوم الخميس الدورة التدريبية عن اقتصاديات الأدوية في المملكة المنعقدة في الإدارة العامة للرعاية الصيدلية بالتعاون مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث بوزارة الصحة.

وخضع المشاركون في الدورة التي بدأت يوم 19 ذي القعدة لـ25 ساعة تعليم طبي مستمر معتمدة من قبل هيئة التخصصات الصحية، على يد مدربين ذوي خبرة عالية في مجال التدريب لتأهيل الكوادر من صيادلة وصيادلة اكلنيكيين.

وتهدف الدورة إلى توعية العاملين الصيادلة للبدء في تطبيق برنامج اقتصاديات الدواء في مستشفيات والمراكز الصحية بالوزارة واستنتاج مدى فعاليتها من خلال تقديم الإحصائيات السنوية للوزارة، إضافة إلى مناقشة حالات الأدوية وتقييم الكفاءة الاقتصادية لها.

وأوضحت رئيس قسم اقتصاديات الأدوية بالإدارة العامة للرعاية الصيدلية بوزارة الصحة الدكتورة نورة الجهني انه منذ سنوات سابقة ومشاكل التكلفة بالأدوية تزداد مع نمو عدد السكان وكثرة الأمراض، حيث قُدرت التكلفة السنوية للمشاكل المتعلقة بالأدوية في عام 1995م بـ67.9 بليون دولار، وفقا لدراسة أجرتها جامعة توسان أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية وفي عام 2000م تم إعادة نفس الدراسة حيث تم تقدير التكلفة السنوية بأكثر من 177.4 بليون دولار.

وأشارت د.الجهني إلى أن مجهودات الصيادلة التي تقدم في جودة خدمة المريض وتقليل التكلفة على الدولة لابد أن يعلم العالم أجمع أهمية ودور الصيدلي البناء في خدمة المريض والوطن وتدوين التميز الصيدلي،وقدمت د.الجهني للمتدربين الذين سوف يطبقون برنامج اقتصاديات الأدوية بجميع مناطق المملكة كتيب عن اقتصاديات الأدوية.

موضوعات أخرى