من أسباب القبول وعلامات المقبولين

إن ابتهاج النفوس المؤمنة يتحقق بالعيش مع الأعمال الصالحة، وتزدان بقبول تلك الأعمال، فعن فضالة بن عبيد قال: لأن أكون أعلم أن الله قد تقبل مني مثقال حبة من خردل أحب إلي من الدنيا وما فيها لأن الله يقول: {إِنَّمَايَتَقَبَّل ُاللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ} [المائدة: 27]، وقد يعسر على المؤمن معرفة قبول الله لعمله، وقد رسم العلماء معالم وأسباباً من خلالها تطمئن النفس، فتسعى للعمل بتلمسها رحمة الله بتوفيقها لعمل الخيرات، فمن أسباب القبول وعلامات المقبولين التي نبه إليها العلماء:

الأولى:اعتزال الذنب بعد الطاعة:

فإن الرجوع إلى الذنب علامة مقت وخسران، قال يحي بن معاذ:» من استغفر بلسانه وقلبه على المعصية معقود، وعزمه أن يرجع إلى المعصية بعد الشهر ويعود، فصومه عليه مردود، وباب القبول في وجهه مسدود».

إن بعض الناس يتوب وهو دائم القول: إنني أعلم بأني سأعود.. لا تقل مثله.. ولكن قل: إن شاء الله لن أعود» تحقيقا لا تعليقا».. واستعن بالله واعزم على عدم العودة..

الثانية: الخوف من عدم قبول العمل:

فالله غني عن طاعاتنا وعباداتنا، قال عز وجل ـ:

{وَمَن يَشْكُرْ فَإنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ} [لقمان: 12]، وقال تعالى-:

{إن تَكْفُرُوا فَإنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإن تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ} [الزمر: 7]، والمؤمن مع شدة إقباله على الطاعات، والتقرب إلى الله بأنواع القربات؛ إلا أنه مشفق على نفسه أشد الإشفاق، يخشى أن يُحرم من القبول، فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن هذه الآية: {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ} [المؤمنون: 60]

أهم الذين يشربون الخمر ويسرقون؟! قال: (لا يا ابنة الصديق! ولكنهم الذين يصومون ويصلّون ويتصدقون، وهم يخافون ألا يقبل منهم، أولئك الذين يسارعون في الخيرات).

الثالثة: التسديد لأعمال صالحة بعدها:

إن من علامات قبول الحسنة: فعل الحسنة بعدها، فإن الحسنة تقول: أختي أختي. وهذا من رحمة الله تبارك وتعالى وفضله؛ أنه يكرم عبده إذا فعل حسنة، وأخلص فيها لله أنه يفتح له باباً إلى حسنة أخرى؛ ليزيده منه قرباً.

فالأعمال الصالحة أغصان من شجرة الإيمان فلابد من رعايتها تحقيقا لاستدامة شجرة الإيمان لنقطف ثمارها في الدنيا والآخرة ونستظل بظلها في الدارين.

الرابعة :عدم استكثار العمل والعُجْب به:

إن العبد المؤمن مهما عمل وقدَّم من أعمالٍ صالحة, فإن عمله كله لا يؤدي شكر نعمة من بعض النعم التي في جسده من سمع أو بصر أونطق أو غيرها، ولا يقوم بشيء من حق الله تبارك وتعالى، فإن حقه فوق الوصف، ولذلك كان من صفات المخلصين أنهم يستصغرون أعمالهم، ولا يرونها شيئاً، حتى لا يعجبوا بها، ولا يصيبهم الغرور فيحبط أجرهم، ويكسلوا عن الأعمال الصالحة. ومما يعين على استصغار العمل:معرفة الله تعالى، ورؤية نعمه، وتذكر الذنوب والتقصير.

ولنتأمل كيف أن الله تعالى يوصي نبيه بذلك بعد أن أمره بأمورعظام فقال تعالى:

{ يا أيها المدثر. قم فأنذر. وربك فكبر. وثيابك فطهر. والرجز فاهجر. ولاتمنن تستكثر}. فمن معاني الآية ما قاله الحسن البصري: لاتمنن بعملك على ربك تستكثره.

قال الإمام ابن القيم: «كلما شهدت حقيقة الربوبية وحقيقة العبودية، وعرفت الله، وعرفت النفس، وتبيَّن لك أنَّ ما معك من البضاعة لا يصلح للملك الحق، ولو جئت بعمل الثقلين؛ خشيت عاقبته، وإنما يقبله بكرمه وجوده وتفضله، ويثيبك عليه أيضاً بكرمه وجوده وتفضله» مدارج السالكين، (439-2).

الخامسة :الإقبال على الطاعة والفرار من المعصية:

من علامات القبول، أن يحبب الله إليك الطاعة,فتحبها وتأنس بها وتطمئن إليها قال تعالى:

{الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ }الرعد28

ومن علامات القبول أن تكره المعصية والقرب منها وتدعو الله أن يُبعدك عنها قائلاً:

اللهم حبب إليَّ الإيمان وزينه في قلبي وكرَّه إليَّ الكفر والفسوق والعصيان واجعلني من الراشدين.

السادسة :قصد الرجاء وتعزيزه بالدعاء:

إن الخوف من الله لا يكفي، إذ لابد من اقترانه بنظيره وهو الرجاء، لأن الخوف بلا رجاء قد يقود إلى القنوط واليأس، والرجاء بلا خوف قد يقود إلى الأمن من مكر الله، وكلها أمور مذمومة تقدح في توحيد العبد وعبادته.

ورجاء قبول العمل- مع الخوف من رده يورث الإنسان تواضعاً وخشوعاً لله تعالى، فيزيد إيمانه. وعندما يتحقق الرجاء فإن الإنسان يرفع يديه سائلاً الله قبول عمله؛ فإنه وحده القادر على ذلك، وهذا ما فعله أبونا إبراهيم خليل الرحمن وإسماعيل عليهما الصلاة والسلام، كما حكى الله عنهم في بنائهم الكعبة فقال:

{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} (127) سورة البقرة.

السابعة: التيسير لفعل الخيرات»

سبحان الله إذا قبل الله منك الطاعة يسَّر لك أخرى لم تكن في الحسبان, بل وأبعدك عن معاصيه ولو اقتربت منها.

قال تعالى:{فَأَمَّا مَن أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى وَأَمَّا مَن بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى}4-10 الليل

الثامنة: الديمومة على فعل الصالحات:

كان هدي النبي- صلى الله عليه وسلم- المداومة على الأعمال الصالحة، فعن عائشة- رضي الله عنها - قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عمل عملاً أثبته) رواه مسلم.

و أحب الأعمال إلى الله وإلى رسوله أدومها وإن قلَّت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل). متفق عليه.

وبشرى لمن داوم على عمل صالح، ثم انقطع عنه بسبب مرض أو سفر أو نوم كتب له أجر ذلك العمل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( إذا مرض العبد أوسافر كتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحاً) رواه البخاري، و هذا في حق من كان يعمل طاعة فحصل له ما يمنعه منها، وكانت نيته أن يداوم عليها.وقال- صلى الله عليه وسلم- :( ما من امرئ تكون له صلاة بليل فغلبه عليها نوم إلا كتب الله له أجر صلاته، وكان نومه صدقة عليه). أخرجه النسائي.

سائلا المولى للجميع التوفيق لفعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين، وأن يستعملنا في نشرالخير دعوة وعملا.

معالي الشيخ د. صالح بن عبدالله بن حميد - المستشار بالديوان الملكي وإمام وخطيب المسجد الحرام وعضو هيئة كبار العلماء