فيما وقف على مشاريع بـ(1444) مليون ريال بميناء جدة الإسلامي

أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل فوجاً من حجاج البحر ويوجه بتقديم جميع التسهيلات

جدة - عبدالله الدماس:

وجه أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير مشعل بن عبدالله، العاملين في الجهات ذات العلاقة بخدمة الحجيج في ميناء جدة الإسلامي بمواصلة بذل أقصى الجهود والإمكانات وتقديم كافة التسهيلات والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام وحسن استقبالهم وإنهاء إجراءاتهم في أسرع وقت ورفع المشقة عنهم تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تولي خدمة وراحة قاصدي بيت الله الحرام كل عنايتها واهتمامها.

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية التي قام بها أمس لميناء جدة الإسلامي بمناسبة موسم الحج لهذا العام 1435هـ، وكان في استقباله وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة الصريصري، ووزير الحج الدكتور بندر حجار، ومدير عام الميناء ساهر طحلاوي، ومديرو الإدارات الحكومية العاملة بالميناء. حيث توجه أمير مكة فور وصوله إلى رصيف الركاب بالميناء لاستقبال فوج جديد من حجاج البحر القادمين، وتوزيع الهدايا عليهم.

بعد ذلك قام بجولة على محطة الركاب ثم زار محطة الكشف على البضائع بالأشعة السينية، ومن ثم المرور عبر محطة بوابة البحر الأحمر للحاويات. وأوضح الدكتور الصريصري، أن الموانئ السعودية شهدت تطورا كبيرا في إمكاناتها وآليات التشغيل بها حيث تبلغ الطاقة الاستيعابية للموانئ السعودية حاليا أكثر من 520 مليون طن موزعة على 9 موانئ.

وأشار وزير النقل إلى أن ميناء جدة الإسلامي يتناول أكثر من 60% مما تتناوله الموانئ السعودية كونه متنوع الأغراض وتنفذ فيه مشاريع تطوير تبلغ تكلفتها 984 مليون ريال إضافة إلى مشاريع انتهت بلغت تكلفتها 300 مليون ريال فيما تم اعتماد 160 مليون ريال لمشاريع جديدة ستنفذ لاحقا. ثم اطلع سموه والحضور على عرضٍ مرئيٍ عن المشروعات الجاري تنفيذها حاليا بالميناء، التي شملت إعادة تأهيل البنية التحتية وتوسعة الطريق رقم 8 واستكمال تحديث المرافق والتجهيزات بقيمة أكثر من 61 مليون ريال، واستكمال تحديث المرافق «مشروع تحسين المنطقة المحيطة بمبنى الإدارة ومركز التدريب وتجديد دورات المياه مع إزالة وترميم بعض المباني» بقيمة 402.789.035 ريالا، وتحديث وإصلاح خطوط المياه وتجهيزاتها بقيمة 13.802.366 ريالا، وتوريد وتركيب مكيفات وتأهيل وحدات التكييف»، ومشروعات مشتركة «بقيمة 4,197.749 ريالا، وتوريد وتركيب محطات توليد كهربائية احتياطية بطاقة إجمالية 40 ميجا فولت أمبير بقيمة 141 مليون ريال، بجانب إنشاء وتجديد وتوريد وتركيب محطات فرعية لزيادة الـطـاقة الـكهربائية مـع ملحقاتها بقيمة تبلغ أكثر من 181 مليون ريال.

موضوعات أخرى