نساء يرفضن وسائل السلامة بداعي «الإزعاج» والحفاظ على جماليات المنزل..!

الدمام - عبير الزهراني

حذر مختصون في الإطفاء وهندسة الوقاية من الحريق من سلوك بعض ربات البيوت اللاتي يرفضن اقتناء وسائل السلامة بحجة تشويه جماليات المنزل! مبينين أن نسبة من النساء في المجتمع المحلي يرفضن إبقاء طفاية الحريق بشكلها التقليدي إلى جوار أثاث باهظ الثمن نتيجة للاعتقاد بأن أنظمة السلامة سبب في تشويه المنظر العام, والتعارض مع جماليات المنزل.

وطالب رئيس جمعية مهندسي الوقاية من الحريق المهندس علي مختار, على هامش المؤتمر الدولي الخامس، الجهات المسؤولة بتشريع أنظمة للسلامة، وإقرار قوانين تُلزم ملّاك المباني السكنية بتوفير وسائل سلامة في مخططات مبانيهم السكنية قبل مرحلة الإنشاء. مشيراً إلى أن هذا يتم من خلال اعتماد البلديات شروط السلامة والوقاية من الحريق في المخططات الهندسية، ومبيناً أن تكلفة أنظمة السلامة من أصل قيمة المشروع العقاري تُعد زهيدة، وتتراوح بين 2 و5% فقط.

وأكد عضو جمعية مهندسي الوقاية من الحريق السعودية المتخصص في علوم الإطفاء مزهر القحطاني أن بعض الدراسات العلمية تشير إلى تقليل كاشف الدخان نسبة حدوث الوفاة من جراء وقوع حوادث حريق بنسبة 50 %. مشيراً إلى أن المنشآت السكنية التابعة لبعض القطاعات التي تهتم بمنع الخسائر عبر تطبيقها معايير السلامة بجدية في السعودية تتبع إجراءات صارمة, وهي بذلك متقدمة في مجال الوقاية من مخاطر الحريق.