اقتصاديون مصريون يهنئون المملكة باليوم الوطني في تصريحات لـ«الجزيرة»

التعاون المصري السعودي يؤسس لمرحلة جديدة في العلاقات العربية - العربية

القاهرة - مكتب الجزيرة - محمد العجمي- علي البلهاسي - آمنة عيد:

توجه اقتصاديون مصريون بخالص التهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير سلمان بن عبد العزيز، وللمملكة العربية السعودية حكومة وشعباً، بمناسبة اليوم الوطني الـ 84 للمملكة، وأكدوا في تصريحات خاصة لـ»الجزيرة» أن ذكرى توحيد المملكة على يد المغفور له الملك عبد العزيز هي ذكرى عزيزة وغالية على قلب كل عربي ومسلم، مشيرين إلى أن هذه اللحظة التاريخية أسست لدولة الحرمين الشريفين التي بذل قادتها كل جهودهم لخدمة القضايا العربية والإسلامية.

وأشادوا بالدور الذي قام به خادم الحرمين الشريفين والمملكة تجاه مصر خلال السنوات الأخيرة مؤكدين أن خادم الحرمين حرص على دعم مصر بكل قوة على كافة الأصعدة محلياً وإقليمياً وعالمياً، كما ساندت المملكة الاقتصاد المصري في أصعب أزماته، وساعدته على تجاوزها والوقوف على قدميه من جديد ليبدأ مرحلة جديدة من الانتعاش بعد حالة عدم الاستقرار التي عانى منها خلال السنوات الأخيرة. وأكدوا أن العلاقات المتميزة بين مصر والسعودية تؤسس لمرحلة جديدة في العلاقات العربية - العربية.

أقوى الاقتصاديات في المنطقة

وأكد هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري، على مدى عمق العلاقات الشعبية والسياسية والاقتصادية بين السعودية ومصر، مشيدا بالدور العظيم والقوي الذي قامت به المملكة لدعم الاقتصاد المصري خاصة في السنوات الماضية, ووجه محافظ البنك المركزي التهنئة لجلالة الملك عبد الله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين وولي العهد وجميع الأسرة المالكة والحكومة والشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني، وقال رامز: إن دور خادم الحرمين الشريفين تجاه مصر على المستوي الدولي والمحلي سيظل يذكره التاريخ. مؤكدا أن المملكة كان لها دور مهم بما قدمته من مساندة للاقتصاد المصري في أصعب لحظاته، والذي يشهد اليوم تعافيا من آثار الاضطرابات السياسية التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية. وألمح إلى أن الاقتصاد السعودي من أقوى الاقتصاديات في المنطقة، مؤكدا أن الاستثمارات السعودية لها دور كبير في دعم الاقتصاد المصري.

فيما قال محمد بركات، نائب رئيس اتحاد المصارف العربية، أن الاقتصاد السعودي في تقدم مستمر بفضل الإدارة الجيدة لهذا الاقتصاد من قبل خادم الحرمين الشريفين وقيادات المملكة. ووجه بركات التهنئة لخادم الحرمين الشريفين والشعب السعودي بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني والذي يعد ذكرى عزيزة على قلوب المصريين. ونوه إلى عمق العلاقات بين الشعبين المصري والسعودية مشيدا بدور خادم الحرمين الشريفين تجاه الاقتصاد المصري خلال السنوات القادمة، كما أشاد بدوره في خدمة قضايا الأمة العربية والإسلامية.

فيما أشاد شيرين نور الدين الخبير المالي والمحاسب القانوني بقوة العلاقات المصرية السعودية، مشيراً إلى أنها علاقات تاريخية وطيدة بين البلدين والشعبين الشقيقين امتدت عبر العصور ووصلت إلى أفضل حالاتها في الفترة الأخيرة بفضل جهود خادم الحرمين الشريفين ومواقفه المشرفة تجاه دعم مصر وشعبها. كما أشاد نور الدين بالنهضة الاقتصادية التي شهدتها المملكة في عهد الملك عبد الله، مؤكداً أن الاقتصاد السعودي أصبح من أقوى الاقتصاديات في المنطقة، وشهد نهضة حقيقية في مختلف المجالات، وثمّن دعم المملكة للاقتصاد المصري في هذه المرحلة الهامة التي تمر بها البلاد، مؤكداً أن المملكة ومصر مؤهلتان لقيادة المنطقة نحو مستقبل آمن ومستقر وأكثر نمواً وازدهاراً.

استقرار سياسي وأمني

من جانبه توجه عبد الحميد أبو موسى، رئيس الجانب المصري في مجلس الأعمال المصري السعودي، ومحافظ بنك فيصل الإسلامي المصري، بخالص التهاني لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد والأسرة الحاكمة والشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني، مؤكداً أن مواقف خادم الحرمين الشريفين واضحة وقوية تجاه دعم ومساندة الدولة المصرية وأشقائها العرب بكل قوتها، وهو ما ظهر في المواقف القوية التي ظهرت من خادم الحرمين الشريفين تجاه مصر. كما كان لخادم الحرمين الشريفين دور كبير في مساندة الاقتصاد المصري خاصة بعد تراجع موارد مصر من العملات الأجنبية، وذلك من خلال مبادرته الكريمة لعقد مؤتمر أصدقاء مصر، وألمح إلى أن المساعدات السعودية كان لها دور قوي ومؤثر في دعم الاقتصاد المصري، والثورة المصرية.

وقال أبو موسى إن حجم الاستثمارات السعودية في مصر وصل إلى 6.5 مليار دولار خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن المستثمرين السعوديين لديهم رغبة حقيقية للاستثمار في مصر، مطالبا بإزالة بعض العقبات التي تقف في وجه المستثمرين السعوديين، من خلال احترام تعاقدات الحكومة مع المستثمرين، وتوحيد جهات التراخيص للقضاء على البيروقراطية، موضحا أن حكومة المهندس إبراهيم محلب، تبذل جهدا كبيرا، وفى طريقها لترجمة هذا الجهد على أرض الواقع.

وتوقع رئيس مجلس الأعمال المصري السعودي زيادة الاستثمارات السعودية بمصر خلال الفترة القادمة، بعد تدشين مشروع قناة السويس الجديدة، وألمح إلى أن أداء الاقتصاد السعودي كان قويا جدا خلال الأعوام الماضية مشيرا إلى أن السعودية لديها مصادر كثيرة للدخل وتتمتع بمقومات طبيعية ومادية تؤهلها للمزيد من التقدم في مجال جذب الاستثمارات العربية والأجنبية في المشروعات السياحية على أراضيها، حيث تتمتع المملكة بالاستقرار السياسي والأمني وتوافر الإرادة السياسية التي تدعم هذا الاستقرار، وتعمل جاهدة من أجل خلق البيئة المناسبة لاستيعاب مختلف أنواع الاستثمارات الوافدة من الخارج عبر المزيد من التشريعات والتسهيلات المقدمة من الدولة للمستثمر الوافد، لأجل صالح المواطن السعودي في المقام الأول والأخير.

ولفت إلى أن المملكة قامت بتطوير البنية التحتية متمثلة في شبكات الطرق والجسور والموانئ والمطارات وشبكات الاتصالات، والتي تعمل جميعها وفقاً لإستراتيجية مدروسة تهدف في المدى القريب والمتوسط إلى القضاء على كافة معوقات انتعاش حركة الاقتصاد و السياحة الداخلية والخارجية في البلاد. فيما قدم هشام عز العرب رئيس اتحاد بنوك مصر التهاني لخادم الحرمين وولي العهد وشعب السعودية بمناسبة اليوم الوطني، مشيدا بالدور الهام الذي قام به خادم الحرمين الشريفين تجاه الثورة المصرية، ودعمها بالخارج والداخل.

قائد حكيم

أما الدكتور جمال بيومي الأمين العام لاتحاد المستثمرين العرب فتقدم بخالص التهاني للملكة العربية السعودية قيادة وحكومة وشعباً بمناسبة اليوم الوطني، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية السعودية هي العمود الفقري للأمن القومي العربي، وأضاف إلى أن السعودية هي أكبر اقتصاد في العالم العربي يليها مصر، وأن مصر أكبر دولة في الشرق الأوسط بكل المعايير. وأشاد بيومي بمواقف خادم الحرمين الشريفين والمملكة الداعمة لمصر، مشيرا إلى أن المملكة ساندت مصر في حرب أكتوبر بالبترول والدعم المادي، وأكد أن ما صدر عن خادم الحرمين الشريفين من مشاعر طيبة ومبادرة صادقة وردت في رسالة تهنئته إلى الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي قد أثلجت الصدور، إذ لم يكتف ببرقية تهنئة وإنما بادر إلى تقديم نصائح قيمة في كل الاتجاهات من قائد حكيم محب لمصر، موضحا أن خادم الحرمين هو أول من أرسل التهاني للرئيس السابق عدلي منصور، عقب 30 يونيو.

وأكد بيومي، أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين لعقد مؤتمر للمانحين يشكل أكبر دعم للاقتصاد المصري في هذه المرحلة الدقيقة، وأضاف أن زيارة خادم الحرمين الشريفين لمصر، جاءت استكمالا للمحبة والدعم السعودي غير المحدود لمصر وشعبها ورئيسها، وقال إنني أمتن كثيرا لمواقف خادم الحرمين وتواصل دعمه لمصر بعد 30 يونيو. وقال إن هذه الزيارة كان لها دلالة كبيرة على حجم دعم المملكة لمصر، فرغم أن الرئيس السيسي أعلن أثناء حملته الرئاسية، أن أول زيارة خارجية له ستكون المملكة، فإن خادم الحرمين بادر هو بزيارة مصر، ليؤكد للعالم أجمع أن العلاقات المصرية قوية بجميع الدول العربية وبصورة خاصة بالمملكة العربية السعودية.

خطوات إصلاحية جادة وطموحة

من جانبه أكد منير الزاهد رئيس بنك القاهرة، علي عمق العلاقات التاريخية بين الشعب المصري والسعودي، موضحاً أن الاقتصاد السعودي بفضل رعاية خادم الحرمين الشريفين وحكومته استطاع أن يحقق تقدما كبيرا خلال السنوات الماضية، وهذا ما مكنه من مواجهة الأزمات التي شهدتها الاقتصاديات العالمية، فقد برز الاقتصاد السعودي خلال السنوات الأخيرة كأحد أكثر الاقتصاديات ديناميكية في المنطقة، ويعد الأكبر علي مستوى المنطقة العربية وأكبر مصدر للنفط في العالم. وأشار إلى أن الأداء القوي والسياسات الاقتصادية الرشيدة والخطوات الإصلاحية الجادة والطموحة إلى جانب سياسات تحرير الاقتصاد، ساهمت في جذب الاهتمام والتقدير للاقتصاد السعودي على نطاق واسع. وقدم الزاهد التهاني لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد والأسرة الحاكمة والشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني.

وأعرب محمود منتصر نائب رئيس البنك الأهلي المصري عن خالص التهاني للمملكة العربية السعودية ولخادم الحرمين الشريفين وولي العهد والأسرة الحاكمة وجميع الشعب السعودي بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، وأكد منتصر على قوة العلاقات بين المملكة ومصر في أقوى حالاتها في كافة المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياسية والاجتماعية والتجارية، موضحا أن خادم الحرمين الشريفين كان له مواقف مشرفه وقوية تجاه مصر ليس علي المستوي المحلي فقط، وإنما على المستوي العالمي والإقليمي، وساهم جلالته بقوة في دعم واستقرار الاقتصاد المصري، ومازالت السعودية تقف بقوة بجانب مصر لعبور هذه الفترة العصيبة التي تمر بها مصر. وقال نائب رئيس البنك الأهلي إن ذكرى اليوم الوطني عزيزة على قلوب المصريين، والشعب المصري يهنئ المملكة ملكا وشعبا بهذه المناسبة، كما أثنى علي دور المملكة الداعم لقضايا الأمة العربية والإسلامية.

فيما أعرب الدكتور فؤاد شاكر الأمين العام لاتحاد المصارف العربية سابقا عن خالص التهاني للمملكة العربية السعودية ملكا وشعبا بمناسبة اليوم الوطني. وأكد أن السعودية دورها داعم للأمة العربية والإسلامية على مر العصور، مشيدا بالدور الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين تجاه استقرار وأمن مصر، ودعمه بقوة للاقتصاد المصري. وألمح إلى أن البنوك السعودية حققت تقدما في ظل رعاية خادم الحرمين الشريفين، كما أن المملكة تلعب دورا كبيرا في دفع عجلة التعاون الاقتصادي العربي، مطالبا بضرورة العمل على زيادة الاستثمارات العربية البينية والتكامل الاقتصاد العربي. وقال شاكر: إن المملكة قادرة علي دفع مزيد من العمل بقيادة خادم الحرمين الشريفين لدفع العمل العربي المشترك، مشيرا إلى أن المملكة العربية السعودية حققت تقدما ملموسا في مجال التنمية البشرية ووضعت خطوطا للارتقاء بالإنسان السعودي من كافة الجوانب التعليمية والصحية.