أنشأ وحدة لحقوق الطالب وتثقيفه بحقوقه

مدير جامعة حائل عقد لقاءً مفتوحاً مع الطلاب وسلط الضوء على مستقبل الجامعة وطلابها

حائل - عبدالعزيز العيادة / تصوير - محمد الطويهر:

عقد معالي مدير جامعة حائل الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم اللقاء المفتوح الأول مع طلاب الجامعة الذي نظمته عمادة شئون الطلاب.

وقد بدأ اللقاء بآيات من كتاب الله الحكيم ثم كلمة لعميد شؤون الطلاب الدكتور سعود بن عيسى النايف الذي حثَّ الطلاب على المداخلات والنقاش بما يعود لمصلحة الطلاب في حياتهم العلمية والمعرفية.

وقد رحَّب معالي مدير الجامعة الدكتور خليل بن إبراهيم البراهيم بالطلاب، وأكد أن الجامعة ما هي إلا شراكة معرفية تعليمية، تنصب وترتكز في المقام الأول على جودة التعليم، والبحث العلمي وريادة الأعمال، من أجل إعداد وتهيئة خريجيها من خلال تنمية مهاراتهم وقدراتهم على التعليم مدى الحياة وتسليحهم بالمعرفة ليصبحوا قادة الوطن في المستقبل - إن شاء الله.

وهو الذي يسعى له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير سلمان عبد العزيز بالارتقاء بالوطن بشبابه الطموح.

مؤكداً الدكتور البراهيم على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن ونائبه الأمير عبدالعزيز بن سعد بتطوير الجامعة وجعلها أداة نشر وتعزيز للمعرفة في منطقة حائل على وجه الخصوص والمملكة بشكل عام، وقال: هو ما يوسع القاعدة الدراسية العلمية والأدبية ومن ثمّ مواكبة الدول الرائدة في جميع المجالات.

وأكد الدكتور البراهيم على دور الجامعة الذي لم يعد مقتصراً فقط على تزويد المجتمع بالخريجين بل تعداه إلى اعتماد وتبني المعرفة كمحور أساسي لعملية التعليم انطلاقاً من تلك الرؤية.

كما حث الطلاب على الاستفادة الكاملة من الكوادر الأكاديمية في الجامعة والعمل على بناء القدرة الإبداعية والابتكارية للجامعة من خلال تبنّي وصياغة مجموعة متكاملة من السياسات والممارسات التي من شأنها التحفيز والحث الدائم على الابتكار لكل من الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس.

وأعلن معالي مدير جامعة حائل عن إنشاء وحدة لحقوق الطلاب، تهدف إلى مساعدة الطلاب والطالبات المطالبة بحقوقهم، وتوعيتهم بالأنظمة واللوائح التي يعمل من خلالها الأساتذة والموظفون في الجامعة، مؤكداً في اللقاء المفتوح الذي جمعه بالطلبة أمس أنه يجب على أبنائنا الطلبة أن يعلموا أنه لا يوجد أستاذ أو عميد أو حتى مدير جامعة فوق النظام، الكل يعمل وفق لوائح وأنظمة سنتها الدولة لأفراد متساوين في الحقوق والواجبات، وستكون هذه الوحدة عاملاً مساعداً للأخذ بحقوق الطلاب سواء في القاعة أو الكلية أو العمادة، وستتبع لعمادة شؤون الطلاب.

وقال معاليه إن هدف إدارة الجامعة هو أن تصل الخدمات إلى جميع الطلاب والطالبات لا العكس، والاستفادة من التقنيات الحديثة لتحقيق هذا الهدف، وضرب مثالاً على ذلك بعمل الجامعة مع المكتبة السعودية الإلكترونية حالياً للانتهاء من تطبيق فكرة الكتاب الإلكتروني، والذي يتيح للطلاب والطالبات الحصول على الكتب الدراسية من خلال موقع الجامعة، قائلاً: هو الذي سنسعى إلى تطبيقه بدءاً من العام الدراسي المقبل - إن شاء الله، وسنسعى إلى كل ما من شأنه تحقيق أهداف الجامعة ببيئة جامعية جاذبة.

وفي رد على سؤال يخص الخدمات المقدمة في الكافتيريات، أكد الدكتور البراهيم أن الجامعة لم ترض عن الخدمات المقدمة سابقاً، وبعد عدد من الإنذارات التي وجهت للمقاول السابق، تم سحب المشروع منه بحسب اللوائح والأنظمة، وسيبدأ المقاول الجديد بمباشرة أعماله داخل كليات الجامعة بعد عيد الأضحى مباشرة.

كما دعا الدكتور سعود بن النايف عميد شؤون الطلاب للمشاركة في المؤتمر الطلابي الذي سيقام برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - في جدة والذي سيقام ملتقى علمي له في جامعة حائل خلال الفترة القادمة. وقد أجاب معالي مدير جامعة حائل على جميع استفسارات الطلبة أثناء اللقاء، بحضور وكلاء الجامعة وعدد من العمداء، حيث تناوب على الإجابات كل بحسب تخصصه الدكتور محمد النافع وكيل الشؤون الأكاديمية، والدكتور إبراهيم الشنقيطي وكيل الجامعة المكلف، والدكتور الأدهم اللويش عميد القبول والتسجيل، والدكتور عيد الحيسوني عميد السنة التحضيرية، إضافة إلى الدكتور سعود النايف عميد شؤون الطلاب الذي أدار اللقاء.

موضوعات أخرى