بن عمر: الاتفاق سيشكل وثيقة وطنية تدفع بمسيرة التغيير السلمي

الأمم المتحدة تعلن التوصل إلى «اتفاق» لحل الأزمة في اليمن

صنعاء - الجزيرة - عبد المنعم الجابري - الجزيرة - وكالات:

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن ليل السبت التوصل إلى «اتفاق» لحل الأزمة الحادة في البلاد التي أدت إلى معارك عنيفة بين التمرد الحوثي ومقاتلين مدعومين من الجيش، موضحا انه يجري التحضير لترتيبات توقيع الاتفاق.

وجاء في بيان لمكتب جمال بن عمر انه «بعد مشاورات مكثفة مع جميع الأطراف السياسية بما فيها أنصار الله (الحوثيون) تم التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة الحالية في اليمن (...) والتحضير جار لترتيبات التوقيع» على الاتفاق. وأوضح المبعوث الأممي ان «الاتفاق سيشكل وثيقة وطنية تدفع بمسيرة التغيير السلمي، وترسّخ مبدأ الشراكة الوطنية والأمن والاستقرار في البلاد».

واضاف ان «اليمنيين عانوا طويلا من العنف والاقتتال»، مبديا «أسفه لاستمرار إراقة الدماء، خصوصاً بعد التوافق على مخرجات تاريخية في مؤتمر الحوار الوطني». وأكد بن عمر أن «الوقت حان الآن لتجاوز المصالح الضيقة وتغليب المصلحة العليا والعمل بمسؤولية على تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني وبناء الدولة الجديدة التي توافق عليها اليمنيون».

يأتي هذا الإعلان اثر فرض اللجنة الأمنية العليا التي يرأسها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي حظر تجول ليلي في أربعة أحياء شمال غرب صنعاء، حيث تدور معارك بين مسلحين حوثيين ومقاتلين مدعومين من الجيش.

ولجأت السلطات إلى حظر التجول اثر اشتداد المعارك بين متمردي جماعة «أنصار الله» ومسلحي حزب الإصلاح السني التي أوقعت عشرات القتلى منذ الخميس من الجانبين إضافة إلى 22 مدنيا على الأقل.

وأدت أعمال العنف أيضاً إلى تعليق الرحلات الجوية الدولية في مطار صنعاء وغلق المدارس واكبر أسواق العاصمة والى شبه شلل تام في صنعاء. وفرض المسلحون تابعون لجماعة الحوثيين سيطرتهم الكاملة على التليفزيون الرسمي في العاصمة صنعاء وتوقف بث برامج القنوات العامة الثلاث التي يقع مقرها في منطقة المعارك شمال صنعاء لاكثر من ساعة قبل ان تعود للبث مساء السبت. وكان الرئيس اليمني وصف هجوم الحوثيين في صنعاء بأنه «محاولة انقلاب» في حين عاد المبعوث الدولي جمال بن عمر مساء الجمعة من صعدة إلى صنعاء دون التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار مع زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي.

موضوعات أخرى