مبيعات تمور بيشة تتجاوز خمسة ملايين ريال

خميس مشيط - فيصل الأحمري:

تجاوزت مبيعات مهرجان صفري بيشة 5.54 مليون ريال، بأكثر من 40 ألف طن حتى الآن، من خلال سوق التمور في محافظة بيشة، وذلك وفق إحصائية اللجنة المنظمة. فيما تشير إحصائيات المديرية العامة للزراعة إلى أن أكثر من 10 آلاف طن من التمور لم تمر من خلال سوق التمور في بيشة، إضافة إلى أن 10 آلاف طن أخرى لم يتم حصادها بعد.

وبيّن المدير العام للزراعة في بيشة رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صفري بيشة المهندس سالم القرني أن برنامج الإحصاء حتى الآن دقيق، مشيراً إلى أن انخفاض قيمة التمور لهذا العام يعود إلى عوامل عدة، من أهمها قلة الطلب الخارجي من بعض الدول العربية، مثل: اليمن وسوريا والأردن ومصر والسودان ودول جنوب إفريقيا.

مبينا أن المتابعة مستمرة لعملية تغيير مسمى صفري بيشة لأسماء أخرى في بعض المصانع السعودية؛ ما أثر في تسويق المنتج. وأشار إلى أنه بعد شهر من انتهاء المهرجان تبدأ اللجنة العليا في متابعة الشركات والمؤسسات التي تغير في مسمى صفري بيشة الرئيسي، وتتابع مع وزارة التجارة الشركات والمصانع التي لا تتقيد بتسمية المنتج وفق المدينة أو البلد المنتج الحقيقي.

وتستمر فعاليات مهرجان صفري بيشة لليوم الخامس، وبلغت مبيعات الأسر المنتجة من الصناعات التحويلية حتى الآن أكثر من 10 آلاف ريال للأسرة الواحدة.

وأشارت المشرفة على برنامج الحرفيات في مهرجان صفري بيشة والأسر المنتجة موضي الدعرمي إلى أن مجمل مبيعات الأسر المنتجة يصل حتى 100 ألف، مقابل الشراء الفردي وطلبات المؤسسات الحكومية.

موضوعات أخرى