في أول الحوارات الأكاديمية بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة المؤسس

وكيل وزارة الحج يستعرض التصور العام لمسار الخدمات الإلكترونية للحجاج

جدة - الجزيرة:

نظمت كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة اللقاء الأول على طاولة الحوار الأكاديمي وذلك يوم الخميس الماضي.

وتحدث في اللقاء الدكتور عيسى رواس , وكيل وزارة الحج ، وأداره عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور هشام برديسي، بحضور وكيل الجامعة للتطوير الأستاذ الدكتور عبد الفتاح مشاط , وعميد كلية الاقتصاد والإدارة الدكتور أيمن فاضل ، وعدد من ممثلي مؤسسات الطوافة.

واستعرض الدكتور رواس , آلية عمل وزارة الحج في موسم حج هذا العام والخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، والشراكة الفاعلة بينها والجهات المختلفة ذات العلاقة مستعرضاً خطة الوزارة في وضع التصور العام لمسار الخدمات الإلكترونية , ودور مركز معلومات الحج في ذلك، ونظام تسجيل أصحاب المباني في النظام الإلكتروني , وعرض بيانات وتفاصيل السكن والموقع وكيفية إبرام التعاقدات ومدى إمكانية التفاوض بين المنظم (المسؤول عن الحجاج) والمالك أو من يفوضه والتكاليف وعملية تحصيل المبالغ , موضحاً : أن تطبيق المسار الإلكتروني يهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات.

ثم تطرق بعد ذلك إلى حزمة من الخدمات التي تقدمها الوزارة خلال حج هذا العام مقدماً شرحاً وافياً عنها , من حيث الإعاشة وغيرها من الخدمات الأخرى.

وأوضح وكيل الوزارة , سعي الوزارة إلى تحقيق الربط بين الجهات الثلاثة وزارة الحج ووزارة الداخلية ووزارة الخارجية, من حيث طلبات التأشيرات والبصمة.

مشيراً إلى الصعوبات التي واجهت الوزارة في تنفيذ خطتها, من بينها : اتساع نطاق العمل داخل المملكة وخارجها ومقاومة التغيير والوضوح والشفافية، وأن الهدف من خطة الوزارة الارتقاء بمستوى الخدمات وقياس مؤشرات الأداء .

موضوعات أخرى