«الجزيرة» تستطلع آراء المواطنين وترصد مشاعرهم بمناسبة اليوم الوطني:

الوطن أمانة في أعناقنا ونرفض أي عمل يمكن أن يهز أمنه واستقراره

جولة - عوض مانع القحطاني:

مواطنون في مختلف مواقع العمل.. همهم أمن الوطن.. وأمنياتهم أن يعيشوا آمنين مستقرين.. دعواتهم كلها حب لقائد المسيرة والاستمرار في هذه النهضة .. يقولون الوطن في أعناقنا والوطن الذي توحد على قلب واحد بفضل من الله ثم بجهود رجل عظيم مخلص لدينه وأبناء هذا الشعب.

إنه الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي دحر الظلم ورسم خارطة هذا الوطن وأوكلها إلى أبناء مخلصين ساروا على نهج والدهم.. فكرسوا جهودهم للحفاظ على عقيدتهم الإسلامية، آخذين الشريعة منهاجاً وسائرين بالبلاد والعباد على الطريق الصحيح وأصبحت هذه البلاد في لحمة وإخاء واستقرار.

لكل منهم بصمة بدءاً من الملك سعود وفيصل وخالد وفهد .. وأخيراً الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي شهدت البلاد في عهده الكثير من الإنجازات الحضارية والعلمية والصحية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.

** كل الذين التقيناهم قالوا نرفض الإرهاب والتطرف ولا مكان له في هذه الأرض التي وحّدها الملك عبد العزيز - رحمه الله - وحافظ عليها أبناؤه من بعده.

«الجزيرة» استطلعت آراء هؤلاء المواطنين البسطاء عن مشاعرهم عن اليوم الوطني للبلاد وأمنياتهم .. فماذا قالوا عن هذه المناسبة:

علينا أن نعمل من أجل الوطن

** بخيت محمد الدوسري: اليوم الوطني يعني لي الشيء الكثير فهو تاريخ هذه البلاد يوم توحّدت بعد معاناة وشتات.

اليوم الوطني هو يوم يفتخر به كل مواطن.. قصة كفاح بطلها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - الذي كافح ووحّد البلاد من الشتات إلى اللحمة وعلينا أن نحافظ على هذه اللحمة وهذه الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع.. نحن في خير ونحن في أمن وعلينا أن نعمل من أجل الوطن ونرفض كل الأعمال الإرهابية والأفكار المغرضة.

أنا معاق وأدعو الله أن يفك إعاقتي حتى أخدم وطني.

أمانة في أعناقنا

** إبراهيم البديع: والدي كان مع الملك عبد العزيز - رحمه الله - في غزواته.. وقد قال لنا والدنا بأنّ الملك عبد العزيز - رحمه الله - كان رجلاً شجاعاً ولكنه في نفس الوقت كان رجلا رحوما يحب الناس ويكره الظلم، وكان مداعباً مع الناس في حياتهم، واليوم الوطني بدون شك هو استعراض لمسيرة كلها خير وطلها حب لهذا الوطن.. هذا الوطن هو أمانة في أعناقنا.. وحب الوطن ليس له مثيل لأن هذه البلاد توحدت بعد جهد وصبر وأصبحنا إخوانا متحابين.. هذا الوطن يعيش في أمن ورفاهية.. نتمنى أن يستمر الأمن والأمان وأن يبحث الشباب عن عيشهم بالصبر.. وأن يبتعدوا عن أصحاب الأفكار الهدامة.

يوم توحّدت فيه القلوب

** محمد حسن الحقباني: اليوم الوطني لهذه البلاد يمثل لنا الشيء الكبير فهو يوم وطن توحدت فيه البلاد وتوحدت فيه القلوب.. والملك عبد العزيز - رحمه الله - بنى هذه البلاد على لحمة وأخوة بعيدة عن الخرافات والبدع.. وهذا اليوم هو رمز للبلد لأنّ هذه الأجيال لا تعرف كيف توحدت البلاد.. والملك عبد العزيز - رحمه الله - رجل صادق مع ربه ومع توجهاته فنال ما يتمناه، وأصبحت هذه البلاد منذ حكمه وهي تعيش في أمن وأمان وحب واستطاع أبناؤه من بعده أن يسيروا بهذه البلاد إلى الأمان والرقي والتطور، وبدون شك الملك عبد الله - حفظه الله - له جهود في بناء الوطن تعليماً وصحياً واقتصادياً وسياسياً، ونقل هذه البلاد إلى مصاف الدول من حيث التطور والتقدم.

من الخرافات والشتات إلى وحدة القلوب

** محمد المونس: اليوم الوطني يعني لنا الشيء الكثير في ظل حكم الملك العادل عبد الله بن عبد العزيز، هذا الرجل الذي يحب شعبه والشعب يحب هذا الملك.. هذا الملك هو ابن من أبناء موحد هذه الجزيرة جمع أهلها على محبة وعلى لحمة قوية ونقل البلاد من الشتات إلى الوحدة ومن الخرافات والبدع ونبذ العنصرية إلى وحدة القلوب.

هذا اليوم الوطني لا بد أن يعرّف للأجيال كيف كانت هذه البلاد وكيف أصبحت وكيف توحدت، اليوم الوطن يعيش في تقدم وازدهار وأهم من ذلك أن يستمر هذا الأمن وأن نكون يدا واحدة مع الوطن، وأن ننبذ الإرهاب.

يعني لي كل شيء .. ونبارك للقيادة

** علي فهد الباحوث: اليوم الوطني يعني لي كل شيء.. والشيء الآخر أبلغ تحياتي وتقديري لمليكنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، ونبارك لهم هذه الإنجازات وهذا التقدم، ونحن نتطلع من «أبو متعب» الكثير فالأكثر من رقي إلى رقي، وأريد أن أقول هذه البلاد غالية علينا ولن يمسها الحاقدون.

أمن البلاد والعباد هاجسهم

** المواطن فيصل محمد: أولاً نبارك لقيادتنا بهذا اليوم الوطني الذي وحد فيه والدهم الملك عبد العزيز - رحمه الله - هذه البلاد وحوّل هذه البلاد إلى واحة من الأمن والاستقرار، ولا شك أن الملك عبد العزيز استطاع أن يوحد القلوب ووجه الناس إلى الطريق الصحيح.. من هنا أسس هذه البلاد عن أسس ثابتة وسار أبناؤه على منهج والدهم في البناء والتطور والحفاظ على أمن البلاد والعباد، وأصبح هاجسهم أن تبقى هذه البلاد في أمن واستقرار.

أبناء الملك عبد العزيز قادوا المسيرة

** منصور بن عبد الله الرشود: اليوم الوطني يذكرنا أن نكون لحمة واحدة وأن نكون إخوانا متحابين وهذا هو الحاصل حالياً في هذه البلاد.. الشيء المهم أن تعرف الأجيال كيف توحدت هذه البلاد على يد رجل خدم دينه ووطنه وأمته وهو الملك عبد العزيز - رحمه الله - الذي استطاع جمع الشتات، واليوم الوطني هو تعريف بهذه الإنجازات وهذه الحضارة التي قادها أبناء الملك عبد العزيز - رحمه الله - حتى أصبحت هذه البلاد منارة علم وثقافة وحضارة، أصبحت هذه البلاد في نظر العالم من البلدان المتقدمة وإننا نبارك لقيادتنا والشعب السعودي هذا التقدم، كما أننا نعاهد القيادة أن نكون أوفياء وأن يكون الولاء شعارنا لهذا الدين والوطن وهذه القيادة وأن نقف في وجه كل متطرف وعابث بأمن الوطن.

ذهب الجهل .. وحل الأمن

** مساعد حمد الفواز: اليوم الوطني هو تاريخ مسيرة طويلة انتشر فيها العلم وبنيت المشاريع ووحدت البلاد وذهب الجهل واستبدل بالأمن والأمان، ونحن نبارك لقيادتنا هذه المسيرة وهذه الإنجازات ونقدر جهود خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين على هذه الإنجازات.. كما نود من يذكر الناس وخاصة هذا الجيل عن جهود الملك عبد العزيز - رحمه الله - في توحيد هذه البلاد وهذا شيء مهم جداً.

مسؤولية الأبناء

** عبد الله بن عايد العتيبي: نبارك لقيادتنا الرشيدة هذه الإنجازات وهذا التطور ولا شك أن اليوم الوطني في قلب كل مواطن ونحن مع الوطن ومع مسيرة الخير.. والولاء ورفع راية الدولة شيء مطلوب على كل مواطن مخلص لدينه ووطنه.. كما أن هناك مسؤولية عن كل أب أن يشرح لأبنائه كيف توحدت البلاد وكيف كنا نعيش وكيف أصبحنا وما نحن عليه من معيشة وأمن واستقرار.

وتطلعاتي للقادم أشياء كثيرة.. ولكن الأمن والأمن هو أهم شيء في هذه الحياة وأن الله يديم الأمن والأمان على المسلمين ويعز حكامنا.

** علي زابن الشهراني: اليوم الوطني لهذه البلاد هو يوم عزة ويوم فخر توحد فيه البلاد واجتمع أهلها على محبة وعلى أخوة بفضل جهود رجل خدم دينه وأمته واستطاع أن ينقل هذه البلاد من الشتات إلى اللحمة وهذا شيء مقدر له.. ثم بعد ذلك توجه أبناؤه من بعده لخدمة وطنهم وشعبهم ونحن نحتفل هذا اليوم بهذه الإنجازات وأن نعرّف الجيل كيف كنا وكيف أصبحنا.. هذه أمور لا بد من إيضاحها للأجيال.. ونحن مع وطننا وقيادتنا ومع ما ينفع العباد.. الوطن غال والولاء للوطن لا بد أن يترجم على الواقع.

مسيرة مليئة بالمشاريع

** المواطن مشرع العتيبي: اليوم الوطني هو يوم عز ولنا جميعاً في هذا الوطن الذي توحدت فيه البلاد.. وعم الأمن والاستقرار ربوع الوطن.. الوطن حقق إنجازات كبيرة ومسيرة مليئة بالمشاريع الخيرة وعلينا أن نحافظ عليها وأن نكون عوناً لدولتنا نبارك لخادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين سلمان بن عبد العزيز والأسرة المالكة والشعب السعودي هذه الإنجازات وهذا اليوم الوطني الذي يمثل انطلاقة الوطن.

البلاد تسير من أحسن إلى أحسن

** عائض منور المطيري: اليوم الوطني لهذه البلاد وأهلها يوم شرف وعز توحدت فيه البلاد من الشتات إلى لحمة.. بفضل من الله ثم بجهود الملك عبد العزيز - رحمه الله -.. والذي وحد القلوب قبل توحيد الحدود.. هذه البلاد اليوم في عهد الملك عبد الله تسير في تقدم وازدهار ومن أحسن إلى أحسن وندعو الله سبحانه وتعالى أن يديم الأمن والأمان على هذه البلاد وأهلها وأن يبعد هذه البلاد شر الفتن والحاقدين.

مسيرة تخدم التطلعات

** فريج بن عبد العزيز الدوسري: اليوم الوطني في قلب كل سعودي.. فهو تاريخ وهو رمز من رموز الوطن وهو يوم مجيد توحدت فيه البلاد ونحن نجدد الولاء والطاعة لقيادتنا.. وحب الوطن واجب علينا جميعاً أن نكون خدام له لأن ذلك واجب ديني علينا.. ونتطلع أن يستمر هذا الوطن في هذه الإنجازات وهذه التطلعات.. ونبارك لقيادتنا بهذه المسيرة المباركة التي تخدم المواطن السعودي وتحقق طموحاته وتطلعاته وهو يوم لا ينسى في ذهن كل مواطن.

ساروا على نهج والدهم

** المواطن خويلد عاصم خلف المطيري: نحن نحتفل باليوم الوطني لأنه يذكرنا بإنجازات رجل عظيم خدم أمته وحولها من الجهل والظلم إلى أمة عارفة لأمور دينها وحولت الظلم والعداء إلى محبة وأخوة صادقة.. والملك عبد العزيز - رحمه الله - رجل وحد البلاد وجمع الأمة وسار بهذه البلاد إلى بر الأمن ومن بعده أبناؤه الذين ساروا على نهج والدهم فأصبحت هذه البلاد واحة من الأمن والاستقرار والرخاء بعيدة عن الفتن.. ونحن مع دولتنا في كل ما من شأنه رفع شأن الوطن.. وندعو الله أن يرفع قدر هذه البلاد وقيادتها وأهلها وأن يحفظها من كل مكروه وأن يرد كيد الأشرار.. نحن عاجزون عن مشاعرنا تجاه الوطن.. ولكن الوطن في قلوبنا.

نتطلع إلى المزيد

** المواطن ناصر بن صالح الصفيان: نبارك للقيادة والشعب السعودي باليوم الوطني ونذكر شباب الوطن بمسؤولياتهم وكيف توحدت هذه البلاد.. وكيف أصبحت.. نحن في رفاهية ونحن قبل ذلك في أمن وأمان هذه نعمة من الله علينا.. كما أننا نتطلع إلى أن تكون هذه البلاد من أحسن إلى أحسن وهذا ما يفعله ملوك هذه البلاد.. والشيء المهم أن نكون مع دولتنا ووطننا محافظين على هذه الإنجازات، وهذا التطور المهم في حياتنا يجعلنا مسؤولين أن نعمل من أجل الوطن وأن نرفض التطرف والإرهاب.

بلد طيب .. وقيادة مخلصة

** المواطن حجي سليمان الحجي: نحن ولله الحمد من أمن وأمان واستقرار في هذا البلد الطيب وتحت قيادة مخلصة لدينها ووطنها وعندما نحتفل باليوم الوطني لهذه البلاد فإنما للتذكير بجهود رجل عظيم خدم أمته وهو الملك عبد العزيز - رحمه الله - وأبناؤه الذين كرسوا جهودهم لخدمة وطنهم وأبناء هذه البلاد.. وهو يعيد الشباب إلى تاريخ بلادهم.. لأن هناك من يجهل كيف توحدت البلاد وندعو الله أن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها.. وأن نكون أخوانا متحابين مدافعين عن وطننا بكل إخلاص.

الاحتفال بيوم الوطن شيء مهم

** المواطن عبد الوهاب عسيري: نحن فخورون بهذا اليوم وهو يوم عزيز على قلوبنا.. يوم الوطن شيء عظيم لا بد أن نتذكره وأن نعرف أبناء المملكة بهذه الإنجازات وهذا التوحيد الذي حصل على يد الملك عبد العزيز - رحمه الله - وهذه فرحة للجميع أن يكون عندهم احتفال بيوم الوطن حتى يعرف الناس كيف كنا وكيف أصبحنا.. وهذا وفاء من الشعب للقيادة وللوطن على الإنجازات التي تحققت على أرض الواقع.

نتفاخر بهذا اليوم

** عبد الرحمن الراجح: نحن نبارك للقيادة هذه الإنجازات والمشاريع التي عمت بلادنا ونبارك لكم باليوم الوطني المجيد لهذه البلاد التي توحد فيها البلاد على يد والدهم الملك عبد العزيز - رحمه الله - كما نعاهدهم على الولاء والطاعة ونؤكد بأننا في خدمة ديننا ووطننا وهذه البلاد في قلوبنا.. كما ندعو الله أن يستمر الأمن والأمان فهو أساس الاستقرار لأي أمة.. ونحن نتفاخر بهذا اليوم.. ونتفاخر بعلم بلادنا فهو رمز لهذه الأمة.

نتذكر التاريخ

** علي العمري: اليوم الوطني يعني لي الشيء الكثير.. يعني لي أن نعرف كيف توحدت البلاد.. وكيف أصبحت يعني لي أن نتذكر التاريخ وهذه الإنجازات تعني الفخر لي ولبلدي.. وأن يكون بلدي في أمن وأمان ورفاهية داعياً الله أن يحفظ هذا البلد وبلاد المسلمين من كل شر ومكروه وأن يديم على قائد المسيرة الصحة والعافية.

على قلب واحد

** ظافر عوضة الأحمري: الملك عبد العزيز - رحمه الله - استطاع أن يوحد هذه البلاد وأن يرسم خارطة لهذا الوطن وأن يوحد شتاته وقد تحقق له ذلك وأصبح الوطن من شرقه إلى غربه ومن جنوبه إلى شماله موحدا وعلى قلب واحد، يخدمون دينهم ووطنهم بكل إخلاص، كما أن توحيد هذه البلاد تم على يد رجل مخلص لدينه ووطنه وأمته، لذلك وفقه الله أن يكسب حب الجميع وبادلوه حسن المحبة وأن أبناءه من بعده قادوا مسيرة هذه البلاد وأوصلوها إلى مصاف الدول المتقدمة.. ونحن في الواقع علينا واجب ومسؤولية أن نعلم أولادنا الانتماء والمحبة، وأن نقول بصوت واحد إن التطرف مرفوض وكذلك كل عمل إرهابي والوطن أمانة في أعناقنا.

أعمالهم تخدم الإنسان

** عبد الله بن عبد الرحمن بن شعلان: نتمنى لهذا ا لوطن كل خير وأمن وأمان وأن تسير هذه البلاد دوماً في استقرار وكل عمل يخدم الإنسان ويحقق طموحاته.. واليوم الوطني هو تذكير بهذه الإنجازات وهذه الخطط العظيمة التي بناها الملك عبد العزيز - رحمه الله - وسار عليها أبناؤه من بعده وندعو لهذه القيادة بالتوفيق والسداد وأن يحمي هذه البلاد من الأشرار وندعو لقائدنا بالصحة والعافية ونقدر المشاريع التي يقودها الملك عبد الله ويسانده فيها ولي العهد الأمين سلمان بن عبد العزيز.