القضاء الأميركي يحكم على أبو غيث صهر بن لادن بالمؤبد

نيويورك - أ ف ب:

حكمت محكمة في نيويورك على الكويتي سليمان أبو غيث صهر أسامة بن لادن والمتحدث السابق باسم تنظيم القاعدة بالسجن مدى الحياة في جلسة حذّر القاضي خلالها من أنه لا يزال يشكل تهديداً على المواطنين الأميركيين.

وصدر الحكم بحق سليمان أبو غيث (48 عاما) بعد إدانته في محكمة فدرالية في نيويورك في آذار - مارس الماضي بالتخطيط لقتل أميركيين وتقديم دعم مادي لإرهابيين.

وقال القاضي لويس كابلان إن أبو غيث لم يظهر ندماً بعد هجمات 11 أيلول/سبتمبر التي أسفرت عن مقتل نحو 3000 شخص. وأضاف أنه لا يزال يمثل تهديداً.

وقال كابلان «ما زلت تهدد»، مضيفاً «أنت يا سيدي، وبحسب تقديري، ما زلت تريد القيام بكل ما تستطيع من أجل تنفيذ أجندة القاعدة وهي قتل أميركيين».

وأضاف القاضي «ما قمت به يستحق الحكم الأقصى». ورحب المدعي العام الأميركي أريك هولدر بالحكم ووعد بأن «لا تطأ قدم أبو غيث خارج السجن أبداً».

وقال هولدر «العدالة أخذت مجراها». وقالت رئيسة لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ دايان فينستين أن الحكم «يذكر العالم بأن الولايات المتحدة ستستمر في القبض على أعدائنا ومعاقبتهم».

ومحامو أبو غيث الذين يعتزمون استئناف الحكم، طلبوا عقوبة السجن 15 عاماً وقالوا إن موكلهم أمضى 11 عاما في السجن في إيران.

وتم الاستماع لخطبه النارية المعادية للأميركيين في المحكمة أمام هيئة محلفين من 12 شخصاً، أجروا مداولات استمرت 4 ساعات قبل التوصل إلى حكم بالذنب في وقت سابق هذا العام.

وخفف محاموه من دوره في الهجمات وقالوا إنه رغم أن أبو غيث قد يكون مذنباً بالإدلاء بخطب «بغيضة وفي بعض الأحيان حقودة» إلا أنه لم يتورط في الهجمات.

موضوعات أخرى