وزير الصحة يطمئن على الوضع الصحي للحجاج وما يقدم لهم من خدمات صحية ووقائية وعلاجية

الجزيرة - أحمد القرني:

اطمأن معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه على الوضع الصحي لحجاج بيت الله الحرام وما يقدم لهم من خدمات صحية وقائية وعلاجية من خلال مركز القيادة والتحكم.

جاء ذلك خلال ترؤسه أمس في جدة اجتماع قيادات الوزارة ومركز القيادة والتحكم، حيث جرى استعراض كافة المؤشرات الصحية حول صحة ضيوف الرحمن، كما تم الاطلاع على سير العمل في منصات مركز القيادة والتحكم وما تم تنفيذه حتى الآن من خطة صحية لموسم حج 1435هـ، كما اطلع معاليه على تقارير جميع اللجان التحضيرية والتجهيزات والبرامج والخطط والتجارب الفرضية للتأكد من جاهزية المرافق والعاملين. وأبدى معاليه ارتياحه لنتائج التجارب الفرضية التي أجرتها الوزارة والتي أكدت جاهزية جميع القطاعات للتعامل مع الأمراض المعدية، وقدم شكره لجميع الجهات الحكومية المشاركة في تنفيذ هذه التجارب الفرضية.

كما دشن معالي المهندس فقيه خلال الاجتماع موقع برنامج التوعية الصحية في الحج «صحتك لحجك» www.moh.gov.sa/hajj حيث أكد معاليه في كلمة افتتاحية بالموقع أن وزارة الصحة أحد قطاعات الدولة التي تتشرف بخدمة ضيوف الرحمن وتوفير الرعاية الصحية لهم منذ لحظة وصولهم للمملكة وحتى مغادرتهم عائدين إلى أوطانهم؛ حيث جنّدت الوزارة ما يقارب من 22000 ممارس صحي وإداري بمختلف تخصصاتهم وفئاتهم لخدمتهم، كما هيأت العديد من المرافق الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، شملت 25 مستشفى، تضم 5250 سريرًا، إضافة إلى 141 مركزًا صحيًّا دائمًا وموسميًّا، وكذلك المراكز الإسعافية المتقدمة في الحرم المكي الشريف.

وأضاف أنه تم تدعيم هذه المرافق الصحية بالطواقم الطبية المتخصصة، والأجهزة والتقنيات الحديثة، يتم من خلالها تقديم خدمات صحية متقدمة وبرامج نوعية متخصصة، كالقسطرة القلبية، وعمليات القلب المفتوح، ومناظير الجهاز الهضمي، والغسل الكلوي.

ولفت إلى أن الوزارة أولت الجانب الوقائي وحماية صحة الحجيج جلَّ اهتمامها من خلال برامج وقائية وتوعوية نوعية، حيث أصدرت الاشتراطات الصحية، وقامت بتشغيل مراكز المراقبة الصحية في منافذ الدخول، وبرامج الترصد الوبائي، ومناظرة الحجاج القادمين، إضافة إلى برنامج التوعية الصحية في الحج، والذي يستخدم إستراتيجيات متعددة في الوصول لفئات الحجاج، ولغات بعدة، كما قامت الوزارة سابقًا بتدشين مركز القيادة والتحكم لرفع معدلات الاستجابة والتفاعل مع حالات الطوارئ الصحية، وتقوية نظام المراقبة عبر الرصد والإبلاغ عن الحالات الوبائية المشتبه بها في المرافق الصحية في مناطق الحج حيث يضم المركز 11 منصة، تختص كل واحدة منها بالتعامل مع موضوع محدد، وتعمل جميعها تحت إشراف وتنسيق منصة برج المراقبة والتي تشكل العصب المركزي لعمل مركز القيادة والتحكم.

وخلال الاجتماع قدم رئيس كل منصة عرضاً لمهام المنصة، وذلك على النحو الآتي:

منصة الخدمات العلاجية والتي يرأسها الدكتور وائل طاشكندي حيث استعرض الإجراءات العلاجية التي تم اتخاذها فيما يتعلق بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا والحمى النزفية والأيبولا.

ثم قدم الدكتور عبدالله العسيري رئيس منصة مكافحة العدوى عرض ما تم عمله لتقييم المرافق الصحية والعاملين الصحيين والمستشفيات في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وعمل خطة التدريب واستخدام القناع الواقي للتعامل مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وطرق تعقيم المرفق ووسائل النقل بعد استخدامها.

موضوعات أخرى