واشنطن تخفض عدد موظفيها في اليمن

طائرة أمريكية تقتل 4 أشخاص .. والقاعدة تعدم مسؤولا أمنيا و5 آخرين في الضالع

صنعاء - نيويورك - الجزيرة - عبدالمنعم الجابري - وكالات:

قتل أربعة اشخاص يعتقد بانتمائهم لتنظيم القاعدة في قصف جوي لطائرة امريكية بمحافظة شبوة ( جنوب شرق اليمن) ظهر امس الخميس.

وأوضحت مصادر محلية يمنية ان طائرة من دون طيار أطلقت صاروخا باتجاه سيارة تقل عناصر مفترضة من تنظيم القاعدة في مديرية نصاب. مشيرة الى ان القصف اسفر عن احتراق السيارة ومقتل 4 اشخاص كانوا على متنها.

من جهة اخرى، اعدم تنظيم القاعدة خمسة اشخاص بينهم مسؤول في جهاز المخابرات اليمني واثنين من اولاده في مديرية دمت بمحافظة الضالع (جنوب اليمن). ونشرت جماعة انصار الشريعة على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» صورا تظهر مدير فرع الامن السياسي بمديرية دمت العقيد محمد طاهر الشامي ونجليه واثنين من مرافقيه داخل حفرة قبيل اطلاق الرصاص عليهم وبعدها. واختطف مسلحون من تنظيم القاعدة العقيد الشامي ونجليه ومرافقيه مطلع الاسبوع الجاري بعد اشتباكات بين مسلحين قبليين وقوات امنية من جهة ومسلحي القاعدة من جهة اخرى في منطقة «مسيكة « قرب رداع بمحافظة البيضاء اسفرت عن مقتل 4 من القاعدة واثنين من القبائل عقب قيام مسلحي القاعدة باختطاف واعدام رئيس فرع المؤتمر الشعبي العام بمديرية دمت ناصر العودي السبت الماضي.

وطالب التنظيم عبر وسطاء السلطات الامنية بالمدينة بتسليم جثث عناصره الأربعة ، قبل ان يقدم على اعدام الشامي ورفاقه.

الى ذلك قالت مسؤولة اميركية الخميس ان وزارة الخارجية امرت بخفض عدد الموظفين الاميركيين الحكوميين في اليمن

وبعد ان اشارت الخارجية الاميركية الى «استمرار الاضطرابات « ومخاطر «التصعيد العسكري»،حضت المواطنين الاميركيين الموجودين في اليمن على مغادرة هذا البلد. بيد ان الخارجية الاميركية أوضحت ان سفارتها في صنعاء مستمرة في العمل بـ«طاقم محدود». وكانت السفارة اغلقت ابوابها لخمسة اسابيع في ايار/مايو 2014. وقالت الخارجية الاميركية انها «تستمر في مراقبة ما يجري في اليمن من كثب». وترى الولايات المتحدة ان «منظمات ارهابية مثل تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية لا تزال ناشطة في اليمن بكاملها». وتخشى من حدوث هجمات تستهدف مواطنيها او مصالحها في اليمن.

موضوعات أخرى