بحضور رئيس الوزراء المصري.. سفارة المملكة بمصر تحتفي باليوم الوطني

م. محلب: المملكة أصبحت بفضل الله ثم القيادة الحكيمة لخادم الحرمين صوتًا للعقل والحكمة

القاهرة – سجى عارف:

أقام السفير أحمد بن عبد العزيز قطان سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربيَّة مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربيَّة حفل استقبال بمقر السفارة بالقاهرة بمناسبة الذكرى الـ84 لليوم الوطني للمملكة.

وفي بداية الحفل ألقى السفير قطان كلمة رفع فيها باسمه وباسم منسوبي السفارة والمكاتب والملحقيات التابعة لها والسعوديين من الطلبة والمقيمين في مصر أسمى آيات التهاني والتبريك لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين ـ حفظهم الله ـ وللشعب السعودي الكريم بهذه المناسبة، سائلاً المولى عزَّ وجلَّ أن يحفظ المملكة ويديم عليها نعمة الأمن والأمان.

وقال معاليه: «إن اليوم الوطني للمملكة هو أحد الأيام المضيئة ليس من تاريخ المملكة فقط ولكن من تاريخ العرب الحديث، فقد تحقق فيه توحيد المملكة في وحدة اندماجية من الصعب أن تتكرر جعلت من التشتت والضعف قوة وحققت بذلك أنموذجًا رائعًا لمعنى الوحدة والتضامن. وأضاف أن ما قام به الملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن -رحمه الله- من توطيد لأركان الحكم وبناء للمؤسسات تحت راية التوحيد جعل المؤرخين والسياسيين يصفون ذلك بمعجزة القرن العشرين بكلِّ المقاييس «مستعرضًا مسيرة أبنائه الملوك من بعده (سعود وفيصل وخالد وفهد -رحمهم الله- حتَّى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- العهد الزاهر، ليواصل مسيرة النماء والتطوير والتقدم في المجالات كافة. ولفت معاليه النظر إلى ما تشهده العلاقات السعوديَّة المصريَّة من تطوّر على جميع المستويات بفضل الله تعالى، ثمَّ بفضل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وفخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وسأل معاليه الله تعالى أن يوفق القيادة الرشيدة، وأن يديم على المملكة نعمة الأمن والأمان والاستقرار.

عقب ذلك ألقى رئيس الوزراء المصري المهندس إبراهيم محلب كلمة بهذه المناسبة أعرب فيها عن سعادته بالمشاركة في الاحتفاء بذكرى اليوم الوطني للمملكة، واصفًا إيَّاها بالذكرى العزيزة على قلب كل عربي وقدم باسمه وباسم أعضاء الحكومة المصريَّة التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- وللشعب السعودي الشقيق، منوهًا بروح المحبة والإخوة والإعزاز التي تجمع بين شعبي مصر والمملكة.

وقال: «إن المتأمل لتاريخ المملكة العربيَّة السعوديَّة يتذكّر بالإعجاب والتقدير تاريخ مؤسس هذا الكيان الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- ورجاله المخلصين الذي جاهدوا وناضلوا لتوحيد المملكة على نهج واضح وطريق سليم إلى أن وصلت المملكة إلى ما عليه اليوم من تطوّر ورقي في ظلِّ القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين». وأكَّد رئيس الوزراء المصري أن المملكة العربيَّة السعوديَّة أصبحت بفضل الله، ثمَّ القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين صوتًا للعقل والحكمة تتمتع بعلاقات قوية وراسخة مع مختلف دول العالم في إطار من التعايش والاحترام، كما أضحت موضع ثقة المجتمع الدولي وتقديره، وأصبحت وطنًا ينعم بمسيرة تنموية حديثة تتحقق فيها أحلام أبنائه من خلال مشروعات عملاقة وخطط طموحة وتنمية شاملة شهد بها القاصي والداني. وقال: «لقد تطورت العلاقات بين بلدينا على مرِّ التاريخ على أسس وروابط قوية نظرًا للمكانة والقدرات الكبيرة للبلدين على الأصعدة العربيَّة والإسلاميَّة والدوليَّة «وأكَّد رئيس الوزراء المصري أن مصر وشعبها لن تنسى دعم المملكة ملكًا وحكومة وشعبًا لها، وتابع قائلاً: «في رسالة أناشد كل الأشقاء والأصدقاء، الابتعاد والنّاي بأنفسهم عن شؤون مصر الداخليَّة بأي شكل من الأشكال لأن المساس بمصر، يُعد مَساسًا بالإسلام والعروبة، وهو في الوقت نفسه، مساسًا بالمملكة العربيَّة السعوديَّة، وهو مبدأ لا نقبل المساومة عليه، أو النقاش حوله، تحت أيّ ظرف كان، وَلَعلي لا اُبَالغ إذا قلت: إن هذه الرسالة تُعدُّ وثيقة تاريخية، تؤكد عمق العلاقة بين الشعبين الشقيقين وقيادتيهما، ونوّه رئيس الوزراء المصري بالزيارة التاريخية، التي قام بها خادم الحرمين لمصر، لتقديم التهنئة للرئيس المصري الجديد، لتُكَلل هذا الدعم، وتُؤكِّد استمراره، واختتم رئيس الوزراء كلمته حيث قال: أؤكد تقديري ومحبتي الكبيرة للمملكة العربيَّة السعوديَّة، قيادة وحكومة وشعبًا، كما أودُّ أن أشدد على حرصي الدائم على دفع هذه العلاقات المميزة والتعاون الوثيق، في مختلف المجالات، بما يحقِّق المكانة والريادة للشعبين المصري والسعودي. من جانبه، أكَّد وزير الماليَّة المصري هاني قدري أن الشعب المصري وقياداته حريصة على مشاركة الشعب السعودي فرحته باليوم الوطني، وهو ما يؤكّده الجمع الكبير في هذا الاحتفاء، مشيدًا بما قدمته المملكة بقيادة خادم الحرمن لمصر ومساندته لها في كلِّ المجالات داخليًّا وخارجيًا. فيما أعربت وزيرة القوى العاملة والهجرة المصريَّة ناهد العشري عن خالص تهانيها للمملكة بهذه الذكرى، مثمنة مواقف المملكة وعطاءها المستمر لمصر.

كما أعربت وزيرة التطوير الحضري المصريَّة ليلى إسكندر عن تهانيها للمملكة ولشعبها بمناسبة هذه الذكرى الغالية التي يشارك المصريون فيها المملكة ويقدمون شكرهم الخالص لمواقفها تجاه مصر.

) وقدّم وزير الطيران المدني المصري محمد حسام كمال أبو الخير خالص تمنياته بالخير والبركات للمملكة العربيَّة السعوديَّة ولشعبها بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الرابعة والثمانين لليوم الوطني، مشيرًا إلى أن هناك تعاونًا مثمرًا وبناءً بين البلدين في مجال الطيران المدني.

وفي ختام الحفل وزعت الهدايا على الحضور الذين أعربوا عن تهنئتهم للمملكة بهذه المناسبة، متمنين لها دوام العزة والرفعة والاستقرار والرخاء في ظلِّ القيادة الرشيدة والحكيمة لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-.

حضر الحفل وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي والملحق العسكري السعودي العقيد الركن عبد الله بن يوسف الجاسر ومدير مكتب الحرس الوطني بالسفارة السعوديَّة ناصر بن عبد العزيز العبدان وعدد من الوزراء والمسؤولين المصريين ولفيف من السفراء والدبلوماسيين العرب والأجانب المعتمدين لدى مصر وأعضاء سفارة المملكة ومديري ومنسوبي المكاتب السعوديَّة بالقاهرة وعدد من المواطنين السعوديين الموجودين في مصر ومجموعة من رجال السياسة والمثقفين والإعلاميين.من جهة أخرى أقامت قنصلية المملكة بالسويس حفل استقبال للاحتفال باليوم الوطني الرابع والثمانين للمملكة حيث استقبل المستشار أحمد بن عيد المحمدي قنصل عام المملكة بالسويس اللواء أ. ح. أسامة عسكر، قائد الجيش الثالث، واللواء العربي السروي محافظ السويس، واللواء طارق الجزار، مدير الأمن، والشيخ حافظ سلامة، أحد أبطال المقاومة الشعبية، والدكتور كمال البربرى، وكيل وزارة الأوقاف كما شارك في الاحتفال عدد من أعضاء مجلس الشعب السابقين وقيادات الأحزاب والنقابات، وبعض من مديري المديريات الخدميَّة ولفيف من القيادات الشعبية والتنفيذية ومنسوبي القنصلية بالسويس لتقديم التهنئة للمملكة بمناسبة اليوم الوطني. من جانبه رفع المستشار المحمدي أسمى آيات التهاني والتبريك لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد حفظهم الله ـ وللشعب السعودي الكريم بهذه المناسبة، سائلاً المولى عزَّ وجلَّ أن يحفظ المملكة ويديم عليها نعمة الأمن والأمان.