توحيد المملكة وأثره في الحج

إنها لمناسبة سعيدة أن نحتفي باليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، لأنه اليوم الذي امتن الله به على المسلمين، بأن وفق الإمام المجاهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل - طيّب الله ثراه - إلى توحيد أرجاء الجزيرة، تحت راية (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، مما عاد بالفضل العميم، والخير الكثير على الجزيرة العربية وأهلها بخاصة، وعلى جميع المسلمين في كل أرجاء المعمورة بعامة.

وما يزيد هذه المناسبة الجليلة، أهمية وسعادة أنها تأتي والمملكة العربية السعودية تستنفر كل طاقاتها، وتسخِّر كل إمكاناتها المادية والبشرية، لاستقبال حجاج بيت الله الحرام في أكبر تجمع بشري، وأعظم مؤتمر إسلامي في العالم، وخدمتهم، وتسهيل كل الوسائل لهم لأداء مناسك الحج في يسر وأمان وطمأنينة.

وهذا التزامن المبارك بين المناسبتين العظيمتين يستدعي أن نبيّن أثر توحيد المملكة في أمن الحج وأمانة، لأن أول مطلب وأهم مقصد للحاج هو أن يشعر بالأمان والأمن على نفسه، وأهله، وماله.

ولكي يتضح هذا الأثر بكل جلاء ووضوح، لابد أن نشير إلى الحالة التي كانت عليها الحجاز قبل توحيد المملكة، وكيف أصبحت بعد التوحيد، لأنّ بضدها تتبيّن الأشياء.

وسأترك الكلام والشهادة على ذلك لكاتبين شهيرين، يحدثاننا عن الحالتين: حالة الحجاج قبل التوحيد، وحالتهم بعد التوحيد.

أولهما: الأستاذ أحمد أمين، يقول في مقال نشره عام 1944م «ولقد كان من أكبر حسنات الحكومة السعودية تأمينها الحج، ونشرها الطمأنينة والأمن للحجاج في أنفسهم وأموالهم.

لقد أدركنا في صبانا عهداً كنا نسمع فيه أن الحج مجازفة ومخاطرة، وكنا نسمع الأحاديث والقصص عن خطف الناس، وقتلهم، وسلب أموالهم، وكان ابتعاد الحاج عن خيمته أمتاراً، معناها ضياعه».

الثاني: الأستاذ محمود حسين المصري، فقد قال في مقال له نشر في جريدة صوت الحجاز في عددها 462 يوم الأربعاء 3 ربيع الأول، عام 1359هـ: «كان الحجاز لقمة سائغة لعصابات السلب والنهب، تستولي على متاع الحجاج، وتجردهم من ثيابهم، وتستحل دماءهم، وما برحت النوادر والحكايات عن ذلك الزمان السالف يرويها الناس، ولا جدال أن الوصف الذي كان يطلق على الحجاج في ذلك الحين من أن (الذاهب مفقود، والعائد مولود) يحوي شيئاً كثيراً من الصحة.

ولقد وفقني المولى - سبحانه وتعالى - للذهاب إلى الحجاز هذا العام (1359هـ) لتأدية فريضة الحج، فرأيت رأي العين، كيف يبسط الأمن جناحيه على كافة أنحاء البلاد ليلاً ونهاراً، فلا اعتداء على الأرواح، ولا سلب للأموال».

فالمقالان السابقان يلخصان حالة الحج قبل توحيد المملكة، وأنها مغامرة خطيرة، فالخارج للحج في حكم المفقود، والعائد منه كالمولود الجديد، وأن الحالة انقلبت إلى الضد تماماً بعد توحيد المملكة، فأصبح الحاج آمناً مطمئناً على نفسه وماله، إلى درجة يحسب كثير من الناس أنها من الخيال.

وقد سارت أحوال الحج، وأوضاع الحجيج، في مسار تصاعدي، بعد توحيد المملكة، فبذل ولاة الأمر كل نفيس وغالٍ، لتطوير المدينتين المقدستين، والرقي بالحرمين، وتشييد المشاعر المقدسة، حتى بلغ الأمر ذروته في هذا العهد الزاهر، عهد خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله ورعاه -، سواء في توسعة المسعى، أو التوسعة العظيمة للجمرات - أو التوسعة التاريخية للحرم الشريف، حتى أصبح أداء فريضة الحج في غاية اليسر والسهولة، والأمن والطمأنينة، ولله الحمد.

ولاشك أن ذلك كله يستوجب منا جميعاً شكر الله - تعالى - على هذه النعم المتتالية، وأن نبذل جهودنا في المحافظة عليها، وذلك بأن نكون أمة متحدة متراصة، ملتفة حول قيادتها الرشيدة، قيادة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي العهد الأمين، وسمو ولي ولي العهد، حفظهم الله ورعاهم.

عبد الله بن إبراهيم الهويمل - وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للشؤون الإدارية والفنية