بطاقة 600 ألف متر مكعب وتكلفة (1.5) مليار

الرياض تطرح وترسي مشاريع للخزن الإستراتيجي بسعة 4 ملايين متر مكعب

أكدت شركة المياه الوطنية شروعها في تنفيذ مشاريع مرحلية للخزن الاستراتيجي بمدينة الرياض ضمن خطتها الاستراتيجية لتحقيق الأمن المائي، وإيجاد حلول جذرية لتحديات خدمات قطاع المياه التي تواجه عملاءها في مدينة الرياض. وأوضحت الشركة أنها تعمل حالياً على إنهاء أول مشروع للخزن الاستراتيجي بمدينة الرياض بطاقة تخزينية تبلغ (600) ألف متر مكعب، وبتكلفة مالية بلغت أكثر من (250) مليون ريال، الذي سيتم تشغيله تدريجياً بنهاية العام الجاري للوصول للطاقة القصوى قبل صيف العام القادم 2015م. كما أن المشروع سيعمل على سد أي عجز قد يحدث في كميات المياه عند حدوث أي أعمال صيانة في محطات إنتاج المياه أو أعطال مفاجئة لا قدر الله.

وأوضحت الشركة أن المشروع يشتمل على مشاريع مصاحبة، من أبرزها مشاريع خطوط نقل مياه رئيسية بأقطار تبلغ من (300 مم حتى 1800مم)، إضافة إلى خزانات مياه تشغيلية بسعات تبلغ بين (5) آلاف متر مكعب و(25) ألف متر مكعب، وبتكلفة مالية بلغت أكثر من (800) مليون ريال.

وذكرت الشركة أنها تعمل حالياً على طرح وترسية خزانات استراتيجية في أربعة مواقع مختلفة بطاقة تخزينية إجمالية تبلغ (4) ملايين متر مكعب، وبواقع مليون متر مكعب لكل موقع، وبتكلفة مالية بلغت أكثر من (1,5) مليار ريال، ضمن المرحلة الأولى من خطتها الرامية لتحقيق الأمن المائي بمدينة الرياض. ومن المزمع ترسية موقعين منها خلال الشهر الجاري في شمال وجنوب مدينة الرياض.

يُذكر أن شركة المياه الوطنية تعمل وفق خططها الاستراتيجية ومنهجيتها الإدارية والفنية لتعزيز الموارد المائية لمدينة الرياض، بإنهاء الدراسة اللازمة لتوسيع وتطوير حقول الآبار ضمن المصادر المتاحة بالتعاون مع عدد من الشركات الاستشارية المتخصصة، منها مشروع جلب المياه من حقل آبار منطقة سعد الجاري تنفيذه حالياً، والمتوقع تزويد مدينة الرياض منه بنحو (340.000 م3/ يوم)، ومشروع جلب المياه من حقل آبار حرض (يبرين)، المتوقع تزويده لمدينة الرياض بنحو (800.000 م3/ يوم)، إضافة إلى مشروع تطوير حقل آبار الحني بطاقة إضافية قدرها (500.000 م3/ يوم)، ومشروع تطوير حقل آبار نساح لتصبح طاقته (165.000 م3/ يوم).