المقيمون يفضلون السواكني والبربري.. جولة «الجزيرة»:

ارتفاع أسعار الأضاحي في مدينة الرياض 15%

الجزيرة - جمال الحربي:

رصدت جولة «الجزيرة» تبايناً في الإقبال على شراء الأغنام بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. وبالرغم من استيراد أعداد كبيرة من الأغنام عبر دول متعددة، كأستراليا والسودان والقرن الإفريقي، بأسعار أقل من السوق، إلا أن الكثيرين يفضلون شراء الأضاحي البلدية والأنواع المعروفة، كالنعيمي والنجدي والحري.

وفي المقابل، تلقى بعض الأنواع رخيصة السعر كالبربري والسواكني، وهي في الغالب مستوردة، إقبالاً من نسبة كبيرة من المقيمين وبعض السعوديين ما دامت تستوفي شروط الأضحية.

وداخل أسواق الأغنام في الرياض أجمع تجار المواشي على أن أسعار الأضاحي لن تتأثر بمشاريع استيراد المواشي من الخارج بسبب عدم تفضيل الكثيرين لها، مؤكدين أن غالبية المشترين لا يأبهون لزيادة الأسعار مقابل أضحية مُجزئة.

وقال التاجر أبو محمد العنزي في سوق حي النظيم شرق الرياض: أسعار الأضاحي قبل العيد بـ10 أيام أقل بنسبة 15 % تقريباً منها عند اقتراب موعد العيد.

مؤكداً أنه كلما اقترب العيد زادت الأسعار. وأضاف: كثير من الزبائن يشتري خلال هذه الأيام تجنباً لزيادة الأسعار، ويضعها في مكان معين كالحظائر إلى حين حلول موعد العيد.

ووافقه الرأي التاجر ساير العنزي قائلاً: يفضل غالبية المضحين نوع (النعيمي)، الذي يعد أرخص من (النجدي)، ويتراوح سعره من 1700 إلى 2000 ريال قبل العيد بما يقارب 7 أيام.

مضيفاً بأن سلالة النعيمي تجد إقبالاً كبيراً من الزبائن لخلوها من الأمراض مقارنة بغيرها من الأنواع.

ورداً على سؤال مدى اختلاف الأسعار عما كانت عليه العام الماضي قال البائع المتجول في سوق الرياض الشمالي صالح المطيري إنه عمل في تجارة الأغنام منذ 3 أعوام ولم يلحظ اختلافاً في الأسعار بشكل ملحوظ خلال فترة تجارته.

مبيناً أن الأسعار تختلف بحسب النوع، فالنعيمي يتراوح بين 1500 و1900 ريال، بينما يباع النجدي بـ1700 إلى 2200 بحسب حجمه وسِنه وبدانته.

وقال أحد رواد السوق، ويدعى عساف حسن، إنه قد تعرض للغش من قِبل أحد البائعين المتجولين، الذي باعه خاروفاً صغيراً لم يبلغ سن الأضحية.

وتحدث أبوحمد قائلاً: الأسعار مبالغ بها كثيراً، ويوجد من لا يستطيع التضحية في ظل هذه الأسعار، وقد حُرم من أداء هذه الشعيرة ومن ثوابها العظيم.

وطالب أبو أحمد الجهات المعنية، كأمانة منطقة الرياض ووزارة الزراعة، بسرعة التدخل لحل مشكلة ارتفاع الأسعار.

وقال صخر الحربي إنه يضحي بأضحيتين كل عام، ولا يمنعه ارتفاع الأسعار من التضحية. وأضاف: هذه السُّنة المؤكدة لما لها من الثواب العظيم دافع لأدائها رغم عائق ارتفاع السعر.

موضحاً أن الكثير من السعوديين لا يفضلون سوى نوعَيْن، هما (النعيمي والنجدي)، وما يتم استيراده من الأنواع الأخرى من الخارج غير مرغوب.

وفي السياق ذاته لم يتغير مؤشر أسعار الأضاحي لأمانة منطقة الرياض عما هو عليه منذ العام الماضي بحسب رابط الموقع: http:/ / adha.alriyadh.gov.sa/

موضوعات أخرى