29-09-2014

الحرب الشاملة على داعش

دخول أمريكا في الحرب وانضمام دول التحالف الغربية إليها في الحرب على داعش سوريا والعراق، جاء متأخراً، فقد كانت المملكة التي عانت من ويلات الإرهاب -كانت - تتحدث للعالم أنّ الإرهاب ضارب أطنابه في سوريا، وأنّ النظام السوري يرعى الجماعات الإرهابية، وأي حرب على الإرهاب لابد أن يشمل سورية.

منذ أن قامت الثورة السورية والمملكة تنادي بعزل النظام السوري وتعرية أعوانه من الجماعات الإرهابية، وكانت نداءات المملكة تقابل بالصمت وعدم الجدية من بعض الدول بل يتم صرف الأنظار عن ما يدور هناك وبخاصة الدول الغربية المستفيدة من الحرب السورية، لكن مع تكشف نوايا النظام السوري، والاجتياح السريع لقوات داعش لشمال العراق، والتحاق جماعات إرهابية في صفوفها لتصبح سورية والعراق بؤرة للمقاتلين، أدرك الغرب وتكشفت له حقيقة الأوراق والنوايا والخطط التي كانت تحاك في دمشق، حيث تحولت منظمة الدولة الإسلامية إلى حاضن للمقاتلين من الدول المنهارة من دول الربيع العربي: العراق وسورية وليبيا واليمن. والنية تتجه إلى توسع دائرة طوق الدول المنهارة لتشمل الأردن ودول الخليج تحت مظلة قيام الدولة الإسلامية وعهد الخلافة.

أخيراً استجاب العالم الغربي وأمريكا لنداءات المملكة التي أوضحت موقفها مبكراً من الحرب السورية، وكيف أنّ سورية هي المحرك للجماعات المتطرفة وأنّ داعش ولدت وتخلقت في سوريا من أجل فعل الفوضى في عمق دول الخليج لإكمال دائرة تدمير الوطن العربي الذي بدأ منذ عام 1979م بداية الحرب العراقية والإيرانية، وكيف أنّ السلسلة استمرت دون انقطاع، غزو الكويت وحرب تحريرها ثم غزو العراق واحتلاله حتى جاءت الفوضى الشاملة في الربيع العربي عام 2010م عندما انطلقت شرارة التغيير واستغلت وجهه لخلق الفوضى في الوطن العربي.

قد يكون الحرب على داعش وتجمع القوى الغربية: أمريكا، فرنسا، بريطانيا، والدول العربية: السعودية، الإمارات، البحرين، الأردن. قد يكون بداية تصحيح مسار الدول العربية والمحافظة عليها من التمزق وخطر التقسيم الذي يتهددها كما هو الحال في ليبيا واليمن، وأيضاً يهدي طموح إيران بالمنطقة التي تحولت إلى مخلب حاد يشوه وجه الوطن العربي بالحروب والثورات الزائفة، قد يكون بداية التصحيح في مسار العلاقات بين الدول العربية وأمريكا التي تضررت كثيراً بعد أحداث ديسمبر عام 2001م، وما ترتب عليها من اضطراب في العلاقات والثقة بينهما.

مقالات أخرى للكاتب