مصر تدرس طرح حصص من شركات البترول بالبورصة

القاهرة - مكتب الجزيرة:

قال وزير البترول المصري شريف إسماعيل إن وزارته تتواصل حالياً مع بنوك استثمار محلية لدراسة طرح أجزاء من ملكية شركات بترول للاكتتاب العام سواء كان الهدف تطوير الشركات أو إعادة هيكلتها وتحسين موقفها المالي. ورفض الوزير الخوض في أسماء بنوك الاستثمار التي تتحدث معها الوزارة لدراسة الاكتتابات والترويج لها.

وقال إن فكرة طرح جزء من أسهم الشركات في اكتتاب عام للمصريين واردة، مشيراً إلى أن الفكرة قد تكون بهدف التطوير أو إعادة الهيكلة وتحسين الهيكل المالي، وهي فكرة بدأت تتحول لدراسة، حيث تم التحدث مع بنوك استثمار. وأضاف أن البداية قد تكون بأن يتم طرح خمس شركات للدراسة، وقد يتم طرح إحدى هذه الشركات بسوق المال خلال 2015.

كما أشار الوزير إلى أن وزارته تدرس طرح مجموعة من المشروعات خلال القمة الاقتصادية التي ستعقد بالقاهرة نوفمبر المقبل ومنها معمل تكرير متطور من الجيل الرابع للبتروكيماويات ومشروع آخر لاستخدام المخلفات الزراعية في إنتاج الميثانول الحيوي، كما تدرس الوزارة طرح مشروعات قائمة على الصناعات التكميلية لصناعة البتروكيماويات ومشروعات خاصة بخطوط الأنابيب والمستودعات.

وأوضح الوزير أن إجمالي الاستثمارات التي ستنفذها بلاده التي تواجه مشاكل كبيرة في الطاقة تبلغ نحو 14.5 مليار دولار في قطاعي التكرير والبتروكيماويات خلال السنوات الخمس المقبلة بخلاف استثمارات البحث والاستكشاف.

وأضاف الوزير إن مصر تسعى لزيادة معدلات إنتاج المنتجات البترولية المكررة بين 5و10% سنويا في ظل توالي الاستكشافات وتنفيذ المشروعات في مواعيدها.

وتستهدف مصر في السنة المالية الحالية 2014-2015 إنتاج 5.4 مليارات قدم 3 يومياً من الغاز و695 ألف برميل من الزيت والمكثفات واستيراد 6.5 ملايين طن سنويا من الغاز والمنتجات.

وقال إن إجمالي الاستثمارات التي تنفذ خلال الخمس سنوات المقبلة تبلغ نحو 14.5مليار دولار وتشمل 12.5 مليار دولار في قطاع التكرير و1.9مليار دولار في مشروع إيثيدكو، ومعظم الاستثمارات المستهدفة حكومية وبدأ تنفيذها بالفعل ويجري تمويلها ذاتياً من الشركات أو بتمويل جزئي من قطاع البنوك المحلي.

موضوعات أخرى