أكثر من 13 مليون مادة توجيهية تقدمها رئاسة هيئة الأمر بالمعروف للحجاج لتوعيتهم

الجزيرة - المحليات:

تتميز مشاركة الرئاسة العامة في الحج بتنوعها وشمولها، ابتداءً من تدريب العاملين وتأهيلهم، حيث تنظم الرئاسة 33 دورة تدريبية، تستهدف تدريب 825 عضواً ومترجماً، لتأهيلهم للتعامل مع الحجاج والزوار، ومروراً باستقبالهم في مدن الحجاج من مقدمهم لهذه البلاد المباركة، حيث يتم تكثيف الدور الذي تقوم به بدءاً من استقبالهم في مدن الحجاج، على سبيل المثال في مدينة حجاج البر بمنطقة القصيم، وفي مدينة حجاج الجو والبر بمنطقة المدينة المنورة، وهناك يتم توزيع المواد التوعوية والتوجيهية على الحجاج، واستقبالهم بما يلزم من ضيافة، إضافة إلى بذل الجهود في التوعية والتوجيه عبر مراكز الهيئة المنتشرة في المشاعر.

وتقدم الرئاسة العامة خدماتها للزوار من خلال 11 مركزاً توجيهياً في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ففي منطقة مكة المكرمة تنطلق أعمال مراكز الهيئة في (جبل النور، وجبل ثور، وجبل عرفة، ومقبرة المعلاة، ومكتبة مكة المكرمة، والجعرانة، إضافة إلى فرقة توجيهية عند مسجد البيعة).وفي المدينة المنورة (مركز هيئة البقيع، وشهداء أحد، والخندق، والمنطقة المركزية، والميقات، إضافة إلى كبينة توجيهية قرب مسجد قباء)، إلى جانب المشاركة في معرض إدارة الشركة في أعمال الحج «بنيان» بجناح تعريفي بالرئاسة العامة. ويقدم للحجاج من خلال هذه المراكز النصح والإرشاد والتوجيه عبر الوسائل التوعوية بـ15 لغة. وقد كلفت الرئاسة العامة 1100 من منسوبيها ما بين أعضاء ميدانيين وإداريين ومترجمين مؤهلين حاصلين على شهادات عليا في التخصصات الشرعية ليساندوا الأعضاء في القيام بمهماتهم، وتتضمن الخطة التي أعدتها لجنة التوعية والمطبوعات بالرئاسة توزيع 13 مليون مادة توجيهية.

وتستخدم مراكز الهيئة التوجيهية لتأدية رسالتها عدة وسائل توعوية وتوجيهية متنوعة لتوعية الحجاج، فتوزع أقراص (CD)، وكتيبات ومطويات وذواكر حاسوبية، كما تبث المراكز مقاطع فيديو بعدة لغات عبر شاشات عرض حديثة، كما تقدم المراكز لزوارها الضيافة اللازمة وبعض الهدايا.

وقد استخدمت الرئاسة معرضاً توجيهياً متنقلاً (حافلة) توزع المواد التوجيهية على الحجاج والزوار وتعرض أفلاماً توعوية عبر شاشتي عرض حديثة مرتبطة بالحافلة، كما تحوي الحافلة ثماني نوافذ يتمكن من خلالها الأعضاء من توزيع المواد التوجيهية بشتى اللغات، وتضم الحافلة مجلساً لاستقبال الزوار يحوي شاشة عرض داخلية. إلى جانب سيارات كهربائية (عربات الجولف)، يتم استخدامها في موسم حج هذا العام لتوزيع الكتب والمطبوعات لحجاج بيت الله الحرام، وزوار المدينة المنورة، وذلك لسهولة تنقلها ووصولها إلى الحاج في أقرب وقت، وتتسع السيارة لعشرة آلاف مادة توجيهية متنوعة ما بين كتيب وسي دي، وغيرها.

كما نشرت الرئاسة 49 شاشة تلفزيونية ورقمية توجيهية تبث أفلاماً توعوية بعدة لغات، إلى جانب تركيب 137 لوحة ثابتة في عدة أماكن يرتادها الحجاج والزوار.

ويأتي تنفيذ هذه البرامج التوجيهية بتوجيه ومتابعة من معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، لخدمة الحجاج والزوار، وتجسيداً لمعاني الرسالة السامية للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وامتداداً لما تقوم به هذه البلاد المباركة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك الصالح والإمام العادل عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز - حفظهم الله - من خدمة ضيوف الرحمن، وتقديم ما يلزم لهم مما يعينهم على أداء حجهم بيسر وسهولة، وفق منهج الكتاب والسنة.