01-10-2014

الهوية التشكيلية وصراع الأجيال

قرأت في الأسبوع الماضي عبر الجزيرة في صفحتنا التشكيلية مقالا للزميل الناقد التشكيلي محمد المنيف بعنوان (التشكيليون الشباب وثقافة الإزاحة) يشير فيه الى ان هناك «فئة من جيل التشكيليين الشباب يصفون الأجيال المؤسسة للفن التشكيلي بعبارة (الديناصورات) وجيل (بيكاسو ودافنشي) وأصحاب الانتماء (الرجعي).

وان هؤلاء الشباب متبعو الفنون المنحرفة عن مسار تأكيد الهوية الفنية المنبثقة من قيم وتقاليد، لا تحمل هم حمل مسؤولية الفن الذي يمثل الوطن بقيمه وأصالته وتراثه».

ولكن الحقيقة التي غابت عن الزميل المنيف, ان هنا خللا وفجوة بمفهوم الهوية الثقافية او الهوية التشكيلية إن جاز التعبير بين الأجيال, بيد أن هذه المسألة شائكة ولا يمكن الخوض فيها دون الإلمام بأبعادها وأعماقها, ولن يكون ذلك ممكنا فى مقال بهذا الحجم, ولكنني أود هنا ان أشير إليها بالبنان فهي مجرد محاولة للفت الانتباه الى مسألة, إن بقيت على حالها سيكون لها الأثر الكارثي في المستقبل القريب والبعيد, على المشهد التشكيلي السعودي.

فنظرية الهوية الثقافية للمجتمعات التي تعرف إنها حالة تشكلها عدة عناصر الدين، العرق، اللغة، النسب، الأخلاق السائدة، التراكم التاريخي للخبرة الجماعية والذاتية, فتغنى بها الكثيرون في القرن الماضي ومنهم الناقد الأدبي الانكليزي Thomas Stearns Eliot بكتابة ملاحظات نحو تعريف الثقافة, وتمرتس خلفها جيل قد غمس رأسه بالرمال, وهم في غفلة, لتسقط تلك النظرية, في بزوغ هذا القرن الجديد الذي كان ومازال يبنى على نشر الثقافة والمعرفة الرقمية وتقنية المعلومات بالاتصالات, التي تخطت كل الحدود والأعراف والقيم الاجتماعية, مما أفرز جيلا استجاب لتدفق تلك المعلومات, وتطور وفق معاييرها منها ,الهوية الا حدود, الهوية الا مكان ,الهوية الا تبعية, فتشعبت الرؤى واختلفت الاتجاهات، الأمر الذي يقود إلى صراعات بين جيل لم يفهم تلك الثقافة الرقمية ورفضها حد الإقصاء, لينعت الآخر «بالتابع للغرب وللفنون المنحرفة», وجيل قد استقاها بكل تفاصيلها الإيجابية والسلبية, ليتهكم هذا الأخير على من سبقه «بديناصورات التشكيل».

ومما زاد الطين بلة بأن تكونت فجوة كاتساع الأفق بين الأجيال ساهمت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بالتباعد وعدم الحوار والتواصل فيما بينهم, الذي تطور إلى إقصاء, بيد أن الأمور وصلت إلى ما وصلت إليه في غفلة وسبات من المؤسسات الرسمية كالوزارة وجمعية التشكيليين الذي يقع على عاتقها المسؤولية, لتجمع الأطراف المختلفة, بمؤتمر يناقش هذه الظاهرة, أو ورشة عمل, كي نخرج بشيء من الحلول, لتخطي هذه المسألة, فالكلمات التي نقرأها هنا أو هناك بين الفينة والأخرى, توحي الى أن ثمة تصادما قريبا لا يحمد عقباه.

الشاهد هنا ان هذه الظاهرة لا تقتصر على التشكيليين وحسب, بل إن الروائيين والأدباء أيضا يعانون من تلك الفجوة وإقصاء الآخر.

jalal1973@hotmail.com

twitter@jalalAltaleb - فنان تشكيلي

مقالات أخرى للكاتب