الحصين يبحث تحويل التحديات إلى فرص للتطوير وصولاً إلى مؤشرات الأداء العالمية

7 عقود بـ(2.5) مليار ريال لتأمين كهرباء مترو الرياض

الجزيرة - سلطان المواش:

وقع نائب رئيس تنفيذي للهندسة والمشاريع بالشركة السعودية للكهرباء أمس الثلاثاء، سبعة عقود بقيمة إجمالية 2565,2 مليون ريال وذلك لإنشاء محطات وكابلات أرضية، تأتي ضمن مشروع تزويد مترو الرياض بالطاقة الكهربائية. وأوضح المهندس صالح السحيباني، أن العقدين الأول والثاني يتضمنان إنشاء محطتي الشمال الغربي والجنوب الغربي جهد380/33 كيلوفولت، فيما سيتم بموجب العقدين الثالث والرابع إنشاء محطتي الشمال الشرقي والجنوب الشرقي جهد 380/33 كيلوفولت. وقال: هذه المشاريع ستساهم في توفير الطاقة الكهربائية لتشغيل مترو الرياض بطاقة إجمالية تبلغ 400 ميجافولت أمبير، وسيتم بموجب ثلاثة عقود أخرى إنشاء كابلات أرضية جهد 380 كيلوفولت لربط محطات مترو الرياض بشبكة الجهد 380 كيلوفولت لتشغيل مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام في الرياض.

ومن المخطط دخول جميع هذه المشاريع الخدمة في فترة أقصاها 25 شهراً من تاريخ توقيع العقود. وستساهم هذه المشاريع في تعزيز موثوقية وكفاءة الشبكة ولاستمرار التغذية الكهربائية.

من ناحية أخرى اطلع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين على برنامج التحول الاستراتيجي، الذي تنفذه الشركة السعودية للكهرباء، بهدف تحويل التحديات التي تواجهها الشركة إلى فرص للتطوير والاستثمار والمنافسة وصولاً إلى مؤشرات الأداء العالمية.

جاء ذلك خلال زيارته للشركة مساء أمس (الأول)، وكان في استقباله رئيس مجلس الإدارة الدكتور صالح بن حسين العواجي (وكيل الوزارة لشؤون الكهرباء)، والرئيس التنفيذي للشركة المهندس زياد الشيحة، ونواب الرئيس ورؤساء القطاعات. واستمع الحصين إلى شرح تفصيلي لبرنامج التحول الاستراتيجي، الذي يشمل (22) مبادرة تهدف إلى رفع كفاءة التشغيل، وتقليص المصروفات التشغيلية والرأسمالية في أعمال الشركة، وتطوير الموارد البشرية، وتوفير بيئة العمل المحفزة للتألق والإبداع، من خلال التركيز على مبادرات التحول الاستراتيجي لترسيخ برامج الأمن والسلامة والصحة المهنية والمحافظة على البيئة وإدارة المخاطر.

واستعرض المهندس زياد الشيحة خطة الشركة الاستراتيجية للمشاريع الرأسمالية، التي تتضمن إضافة قدرات توليد جديدة تقدر بحوالي (30-40) جيجاوات، وتمديد أكثر من (65) ألف كيلومتر دائري من خطوط نقل الطاقة الكهربائية، وإنشاء شبكات توزيع ذكية بعدادات إليكترونية وأطوال تقدر بحوالي (36) ألف كيلومتر دائري، إضافة إلى جهود الشركة في مجال الاستثمار الخارجي والشراكات الاستراتيجية مع شركات عالمية لتدريب الكوادر البشرية، ورفع كفاءة الأداء، ومشاركتها في التشغيل والتدريب.

واستمع الوزير لعرض مفصل عن الاستراتيجيات التي تعمل الشركة على تنفيذها ومنها : الاستمرار في برنامج كفاءة التشغيل بتركيب وحدات توليد ذات كفاءة عالية، لتحل محل وحدات التوليد القديمة ذات الكفاءة المنخفضة، بهدف توفير (1.5) مليوناً برميل من الوقود المكافئ يومياً، و(550) مليون من الوقود المكافئ سنوياً، وتقديم الخدمة الكهربائية لأكثر من (7.3) مليون مشترك، وحوالي (500) ألف مشترك جديد سنوياً بموثوقية عالية وآمنة، ومواجهة النمو السكاني المتزايد في الطلب على الكهرباء، الذي يصل إلى (8%)، والاستمرار في برنامج الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، للانطلاق مستقبلاً للربط مع الشبكة الكهربائية الأوروبية، حتى تستطيع الشركة استثمار أصولها الضخمة طوال العام.

موضوعات أخرى