آسيا تشتري نحو مليون برميل من إيران للمرة الأولى في 2014

برنت فوق 97 دولاراً .. ويتجه لأسوأ أداء فصلي منذ 2012

طوكيو - رويترز:

تخطت العقود الآجلة لخام برنت سق الـ 97 دولاراً للبرميل أمس الثلاثاء مدعومة ببيانات أمريكية وصينية قوية لكن خام القياس يتجه لأشد انخفاض فصلي له في أكثر من عامين بفعل وفرة الإمدادات. وتراجع برنت معظم الفترات منذ سجل أعلى مستوى للعام الحالي 115.71 دولار في يونيو مع تركيز المستثمرين على الامدادات الجيدة التي تتلقاها السوق لكنه تماسك بعض الشيء منذ لامس أقل سعر في 26 شهراً الأسبوع الماضي.

وعززت بيانات قوية صدرت أمس الأول عن إنفاق المستهلكين الأمريكيين في أغسطس لمؤشرات على تعزز أكبر اقتصاد في العالم مما دعم أسعار النفط. وقال هيروكي كاكنو المحلل في إيدميتسو كوسان اليابانية للتكرير «رغم البيانات الاقتصادية الضعيفة من أوروبا ومناطق أخرى فإن مؤشرات الاقتصاد الأمريكي قوية مثل رفع قراءة الناتج المحلي الإجمالي. «والطلب على النفط ولاسيما في الولايات المتحدة يبدي علامات تحسن الأمر الذي يدعم الأسعار.» وبحلول الساعة 0641 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر برنت تسليم نوفمبر ثمانية سنتات إلى 97.28 دولاراً للبرميل. وفقد الخام أكثر من 13 بالمئة في الربع الثالث من العام وهو الأداء الفصلي الأسوأ له منذ ابريل إلى يونيو 2012. وارتفع الخام الأمريكي سنتين إلى 94.59 دولاراً للبرميل لكنه يتجه أيضاً إلى أكبر انخفاض ربع سنوي منذ إبريل إلى يونيو 2012. وتراجع برنت حوالي 6% هذا الشهر والخام الأمريكي نحو 1.5%. على صعيد ذي صلة استورد المشترون الآسيويون أقل من مليون برميل من الخام الإيراني يومياً في أغسطس للمرة الأولى هذا العام مع تراجع مشتريات الصين لأدنى مستوياتها منذ تخفيف العقوبات الغربية على طهران رغم أنها تظل مرتفعة 6.4% عن مستواها قبل عام. وتوصلت إيران والقوى العالمية الست إلى اتفاق مؤقت دخل حيز التنفيذ في يناير كانون الثاني سمح لطهران بمواصلة صادراتها بمعدل منخفض يبلغ نحو مليون برميل يومياً. وأظهرت بيانات حكومية وملاحية أن أكبر مستوردين للنفط الإيراني.

واستوردت الصين أكبر مشتر للنفط الإيراني 578 ألفا و630 برميلاً يومياً في الفترة من يناير إلى أغسطس بارتفاع 37% على أساس سنوي. وتراجعت واردات الصين من النفط الإيراني في أغسطس 28.6% إلى 311 ألفاً و653 برميلاً يومياً لتصل إلى أدنى مستوياتها في عشرة أشهر وهو أول انخفاض لها على أساس سنوي في ثمانية أشهر مع شروع أحد المشترين المنتظمين على الأقل في أعمال صيانة مقررة. وقفزت واردات الهند في أغسطس 81.2 بالمئة مقارنة بها قبل عام لتصل إلى 273 ألفاً و500 برميل يوميا بينما ارتفعت في الأشهر الثمانية الأولى من العام 49.5 بالمئة على أساس سنوي إلى 271 ألف برميل يومياً.

وزادت واردات كوريا الجنوبية من إيران الشهر الماضي إلى أكثر من المثلين مقارنة بها قبل عام لتصل إلى 134 ألفاً و419 برميلاً يومياً بينما تراجعت ثمانية بالمئة على أساس سنوي في الفترة بين يناير كانون الثاني وأغسطس آب لتصل إلى 127 ألفاً و944 برميلاً يومياً. وأظهرت بيانات من وزارة التجارة اليابانية أمس الثلاثاء أن واردات البلاد من الخام الإيراني انخفضت 6.2 بالمئة إلى 201 ألف و492 برميلاً يومياً الشهر الماضي. وتراجعت مشتريات اليابان في الفترة من يناير إلى أغسطس 9.2 بالمئة على أساس سنوي إلى 170 ألفاً و518 برميلاً يومياً.

موضوعات أخرى