«الجزيرة» تتابع حركة البيع والشراء للأضاحي في عدد من المواقع

الخروف النجدي الأغلى سعراً والنعيمي الأكثر طلباً والسواكني مطلب الجميع

الجزيرة - متابعة - عبدالرحمن المصيبيح / تصوير - فتحي كالي:

عايشت (الجزيرة) صباح أمس حركة البيع والشراء للأضاحي في عدد من المواقع بالأسواق في مدينة الرياض وفق استعدادات بلدية وأمنية ومرورية وجدت أجهزتها في تلك الأماكن لتسهيل حركة السير والانضباط وذلك تمشياً مع توجيهات إمارة منطقة الرياض.

الخروف النجدي الأعلى سعراً

وقد حافظ الخروف النجدي على السعر الأعلى، حيث وصل سعره إلى ما بين 2200 إلى 2600 ريال. ويأتي بعده الخروف النعيمي ما بين 1800 إلى 1700 ثم الخروف السواكني بـ 750 إلى 850 . أما التيوس فقد وصلت أسعارها إلى ما بين 850 إلى 950 ريالاً.

وعزا عدد من تجار الأغنام ارتفاع الأسعار إلى قلة المعروض خاصة الإنتاج المحلي الذي يحرص عليه الجميع.

الغش موجود في الأضاحي

حتى الأضاحي لم تسلم من الغش والتمويه، حيث يلجأ الكثير من الباعة إلى وضع «الحنَّاء» على ظهر الخروف وهناك يضيف الملح مع الأعلاف والماء لزيادة وزن الأضاحي إضافة إلى الطريقة التي يتم بها رفع الخروف أمام المشتري بطريقة تغري المشتري، حيث يلاحظ ضخامة على الخروف.

وكان معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبد الرحمن المقبل قد اعتمد البرنامج الموسمي لعيد الأضحى المبارك للموسم الحالي 1435هـ.

ووجّه جميع الإدارات المعنية بالأمانة بتنفيذ البرنامج الموسمي الخاص بعيد الأضحى للتسهيل على سكان العاصمة من المواطنين والمقيمين الراغبين في شراء الأضاحي خلال موسم العيد، وإتاحة الفرصة لباعة الأغنام لتسويق ما لديهم من أضاحٍ بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك.

وحددت أمانة منطقة الرياض مواقع مؤقتة لبيع واستلام وتسليم الأضاحي بأنحاء متفرقة بمدينة الرياض، رُوعي في اختيارها خدمة أكبر شريحة من السكان بشكل حضاري ومنظم، يضمن صحتهم وسلامتهم. وسيكون البيع عبر عدد من المواقع الثابتة في أسواق العزيزية والسعادة والعريجاء، إضافة لـ14 موقعاً مؤقتاً بأنحاء متفرّقة من مدينة الرياض، مع وضع لوحات إرشادية لتسهيل الوصول إلى نقاط البيع ومواقع الاستلام والتسليم خلال الأيام من 5-13 من شهر ذي الحجة. كما تم تحديد 6 مسالخ على النحو الآتي:

مسلخ الرياض الآلي:

يقع على طريق المنصورية، وهو خاص بمذبوحات المتعهدين والملاحم. وسيسمح هذا العام باستقبال الأضاحي من المقيمين والأهالي؛ وذلك لتخفيف الضغط على مسلخ العزيزية. وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (800) ذبيحة أغنام في الساعة و(60) ذبيحة جمال وأبقار في الساعة.

مسلخ العزيزية:

يقع ضمن سوق الماشية بالعزيزية، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم جنوب ووسط مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (800) ذبيحة في الساعة.

مسلخ حي السعادة:

يقع بالقرب من سوق الماشية بحي السعادة، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم شرق وشمال شرق مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (500) ذبيحة في الساعة.

مسلخ غرب الرياض:

سوق الماشية بضاحية العريجاء، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم غرب وشمال غرب مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (600) ذبيحة في الساعة.

مسلخ شمال الرياض:

يقع ضمن سوق الشمال للخضار والفواكه، وهو خاص بمذبوحات المواطنين والمطابخ، ويخدم شمال مدينة الرياض، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (400) ذبيحة في الساعة.

مسلخ المونسية:

يقع بامتداد طريق الشيخ جابر الصباح شمالاً، وتبلغ طاقته الاستيعابية نحو (300) ذبيحة في الساعة.

وأكد المدير العام للأسواق بأمانة منطقة الرياض المهندس محمد النفيعي أنه بإشراف مباشر من معالي أمين منطقة الرياض اعتمدت الأمانة البرنامج الموسمي لعيد الأضحى، مشيراً إلى أن المواقع كافة المخصصة لشراء الأضاحي تم تجهيزها بالعدد الكافي بالقوى البشرية والآليات اللازمة لمتابعة تنفيذ الخطة التشغيلية للأمانة في مواقع البيع والمسالخ التي تم تحديدها.

مبيناً أن التعليمات واضحة جداً، والإجراءات مشددة على منع أي تجاوز خلال عيد الأضحى، من شأنه أن يؤثر سلباً على نجاح خطة الأمانة.

ومن جانبه، أكد المهندس محمد مؤمن المدير العام للإدارة العامة لصحة البيئة بأمانة منطقة الرياض أن المسالخ كافة تم تهيئتها حالياً من خلال استكمال المشغلين للخطة التشغيلية المعدة لكل مسلخ، وكذلك وجود الإمكانيات البشرية المجهزة من جزارين وعمالة مدربة، وإعداد محضر معاينة لكل مسلخ.

وأضاف قائلاً: إن الأمانة جهزت الساحات الخارجية للمسالخ؛ لتصبح مواقف للسيارات وإنزال الأضاحي بطريقة سلسة للغاية، إضافة إلى تنظيم عملية الترقيم بشكل يؤدي إلى انتظام عملية الاستلام والتسليم.

مبيناً أن خدمة ترقيم الأضاحي في المسار ستسير بشكل منتظم ومتتالٍ من خلال إعطاء كل زائر رقماً خاصاً، يحمل الرقم الموجود على الأضحية نفسه، ويكون تسليم الأضحية للترقيم من خلال السيارة في مسار محدد.

ولفت مؤمن إلى أن برنامج «أضحيتك بيدك» يهدف إلى تمكين المضحين من ذبح أضاحيهم بأنفسهم تحت إشراف بيطري صحي.

مبيِّناً أن الأمانة وفرت لهم مسلخاً في مواقف إستاد الأمير فيصل بن فهد بحي الملز، ومنوّهاً بدور الأمانة الفعال من خلال تهيئة وتوفير خيام للضيافة في كل موقع مجهزة بمقاعد وشاشات تلفزيون مرتبطة بنقل الحركة داخل صالة الذبح، تسمح لأصحاب الأضاحي متابعة أضاحيهم عبر الشاشة التلفزيونية، مع تقديم المشروبات الباردة والساخنة والمياه.

وأضاف أن الأمانة وتسهيلاً للراغبين في ذبح أضاحيهم في المواقع القريبة من مساكنهم ستسمح لجميع المطابخ بمدينة الرياض، التي ينطبق عليها الشروط بالذبح أيام (10/ 11/ 12) من ذي الحجة.

واختتم تصريحه قائلاً إن الأمانة أوجدت هاتفاً للطوارئ على مدار الساعة لاستقبال بلاغات المواطنين والمقيمين واستفساراتهم عن المسالخ أو مواقع البيع المؤقتة عن طريق غرفة عمليات الأمانة 940، والرد عليها، أو عرض أي ملاحظات، وإحالة البلاغات إلى الجهات المختصة في الأمانة.

استعدادات مكثفة للنظافة

خصصت أمانة منطقة الرياض ممثلة في الإدارة العامة للنظافة ما يزيد على (9733) مراقباً وسائقاً وعاملاً وأكثر من (1700) معدة وآلية للعمل على مدار الساعة لتنظيف كافة أحياء العاصمة خلال عيد الأضحى المبارك.

وأكملت الأمانة استعداداتها التشغيلية لاستقبال عيد الأضحى بتكثيف العمل في كافة الأحياء، وتحديداً في مواقع الذبح والمسالخ والمطابخ والأسواق ومصليات العيد والجوامع والمنتزهات والحدائق والاستراحات وقصور الأفراح وذلك بناءً على توجيهات معالي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل ضمن خطة الأمانة التشغيلية في عيد الأضحى المبارك.

وستوزع الأمانة أكثر من 50 ألف كيس نفايات كبير و100 ألف كيس نفايات سيارة صغير، وعدد 50 ألف مطبوعة توعوية عامة بجانب 50 ألف كتيب إرشادي على سكن العاصمة لتلتعريف بأهمية المحافظة على النظافة خلال عيد الأضحى.

وستحظى مواقع ذبح الأضاحي والمسالخ بعناية خاصة وذلك بإعداد برنامج بيئي يكفل تقديم أفضل الخدمات لتلك المواقع التي يتوقّع أن تشهد إقبالاً كبيراً من قبل مرتاديها، حيث سيتم زيادة ساعات العمل ومضاعفة الكوادر البشرية العاملة بتلك المواقع ومحيطها، كما سيتم تخصيص معدات إضافية تشمل الكانسات ذات المواصفات الخاصة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن وسهلة الحركة للعمل في المواقع الضيقة وذات الكثافة العالية والعمل على الأرصفة دون التأثير عليها لتقوم بالكنس والالتقاط.

كما ستقوم الأمانة بتكثيف نشاطها بمواقع المتنزهات والحدائق والأسواق العامة والمطاعم بالتنظيف والكنس والالتقاط والعمل على مدار الساعة طيلة أيام العيد لتهيئتها لأنها مواقع يرتادها الكثير إما للمشاركة أو المشاهدة.

ورحبت الأمانة بما تلقاه من وعي وتجاوب كبير من المواطنين والمقيمين من خلال تواصلهم مع الأمانة في عيد الأضحى المبارك، للاستفادة مما يقدّم من خدمات في مجال أعمال النظافة عن طريق هاتف مركز طوارئ أمانة الرياض 940 .