03-10-2014

الحِكَم الاجتماعية في الحج

لا ريب في أنّ الله تعالى لم يفرض على الإنسان أمراً من الأمور، أو عملاً من الأعمال، أو قولاً من الأقوال إلاّ فيه مصلحة ومنفعة له في دينه ودنياه، ولم يحرم عليه فعلاً من الأفعال، ولا قولاً من الأقوال، إلاّ فيه ضرر ومفسدة في الدين أو الدنيا . علم ذلك من علمه، وجهله من جهله.

ومن أركان الإسلام العظيمة التي فرضها الله تعالى فريضة الحج، كما قال تعالى: {فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ } (97) سورة آل عمران، وقال الرسول - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح : (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأنّ محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا ) .

ولهذه الفريضة الجليلة أحكام وحكم جليلة لا يحيط بها إلا الله تعالى، أما أحكامه وبيان مناسكه، فقد بيّنها الرسول - صلى الله عليه وسلم - بياناً شافياً، علمياً، وعملياً، ونظرياً، وتطبيقياً، كما هو مفصل في كتب الفقه.

وأما حكمه فإنّ العلماء في جميع التخصصات لايزالون يستخرجون من حكمه ومنافعه ما تصل إليه عقولهم، منذ أن أمر الله نبيه وخليله إبراهيم عليه السلام بقوله:

{وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ َ} (27-28) سورة الحج

ومن حكم الحج البارزة، ما يتعلق بالشأن الاجتماعي، وهو شأن لا ينفك عن الحكم الروحية للحج، ومن ذلك :

أولاً : تقوية الجبهة الداخلية للمجتمع الإسلامي، وتعزيز روابط الإخوة الإسلامية، وترسيخ أواصر المحبة بينهم، حتى يكونوا كالبنيان يشد بعضه بعضاً .

ثانياً: تحقيق قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا } (13) سورة الحجرات?، ففي الحج يجتمع المسلمون من جميع أرجاء المعمورة، يجمعهم دينهم واحد، وهدفهم واحد، فيحصل بينهم من التعارف ما يكون وسيلة للتعاون البنّاء في أمور كثيرة، من أمور الدين والدنيا .

ثالثاً : مما يعزز المودة بينهم، والتعارف، ما يزخر به الحج من إزالة الحواجز بينهم، فلا فرق بين غني وفقير، وكبير وصغير، وخادم ومخدوم، وآمر ومأمور، الناس كلهم في الحج سواسية، كأسنان المشط، يوحدهم لباس واحد، وشعار واحد، ودين واحد، وقبلة واحدة .

رابعاً : تربية المسلمين على الالتزام بكل ما يوحد كلمتهم، ويزرع بينهم المودة، كمساعدة المحتاج، وهداية الضال، وإطعام الجائع، ومواساة الفقير، والتبسم في وجه المسلمين، وإفشاء السلام بينهم، إلى غير ذلك .

خامساً : تعويد المسلمين على ترك كل ما يوتر العلاقة بينهم، أو يكون سبباً في الفرقة بينهم، فالغيبة، والنميمة، والسباب، والشتام، وإطلاق العنان للسان، كل ذلك محرم في الإسلام دائماً، لكنه في الحج أشد حرمة، وأعظم إثماً ووزراً، قال تعالى: {الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ } (197) سورة البقرة

سادساً : الرقي بالذوق الاجتماعي، وهذا في غاية الأهمية، فإننا نجد مثلاً بعض الدول الإسلامية يمتاز مسلموها بالانضباط التام، وبعضها يمتاز مسلموها بسلوكيات اجتماعية متطورة من حيث أسلوب الحديث، والتفاهم، والمناقشة، وغير ذلك، ففي الحج مدرسة عظيمة، يتعلم المسلم من كل الجهات أفضل ما فيها، ويتجنب أسوأ ما في بعض الجهات الأخرى، للوصول إلى النموذج المتكامل اجتماعيّاً، وحضاريّاً، وسلوكيّاً .. والله ولي التوفيق.

alomari1420@yahoo.com

مقالات أخرى للكاتب