د. الصريصري: مليار ريال لمشروعات جديدة للنقل في مكة والمشاعر

منى - واس:

كشف معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري عن قيمة المشروعات الجديدة للوزارة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لموسم هذا العام 1435هـ، التي بلغت أكثر من (مليار) ريال.

وأشار معاليه في تصريح صحفي لـ(واس) عقب الجولة التفقدية التي قام بها أمس لمشروعات منطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة إلى أن وزارة النقل تعمل مع الأجهزة الحكومية الأخرى في تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو ولي ولي العهد- حفظهم الله - ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الهادفة إلى راحة الحجاج وتسهيل تنقلاتهم وانسيابية حركتهم خلال الصعود إلى عرفات والنفرة منها.

واطلع الدكتور الصريصري خلال الجولة على بعض الطرق والمواقف في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والطرق المؤدية إليها والمواقف والمنشآت التي تسهل تنقلات حجاج بيت الله الحرام.

كما اطلع معاليه على وسائل السلامة المختلفة على الطرق والمواقف من لوحات إرشادية وتوجيهية متنوعة وسياجات وأعمال الإنارة وغيرها. كما تفقد الجسر العلوي الذي يربط معسكر الإيواء بطريق مكة المكرمة ـ جدة السريع وربطه بطريق غير المسلمين الذي نفذته الوزارة هذا العام.وتفقد معالي وزير النقل كذلك مقر غرفة الطوارئ المساندة في مشعر عرفات واطلع على استعدادات الفرقة من المعدات المتنوعة والفنيين للعمل قبل وأثناء وبعد موسم الحج لتقديم الخدمات المطلوبة منها.

واطلع معاليه على الأعمال التي تمت لتوسعة مركز تفتيش المركبات بالبهيتة بطريق مكة المكرمة السيل الكبير، والمشروعات التي تم تنفيذها في المركز التي شملت زيادة في المسارات والمداخل والمخارج والحركة الترددية وأعمال الإنشاءات وما زودت به من وسائل السلامة واللوحات الإرشادية والتحذيرية.

وأبان معاليه أن المشروعات الجديدة شملت إنارة الطريق رقم (8) بين مشعري عرفات ومزدلفة، بطول (6) كلم، كذلك استكمال نقطة فرز البهيتة على طريق السيل، واستكمال انارة طريق مكة المكرمة - الطائف (طريق الكر) بطول (20) كلم، وإنشاء جسر علوي يربط معسكر الايواء بطريق مكة المكرمة/ جدة السريع وتنفيذ طريق يربطه بطريق غير المسلمين، وكذلك استكمال انارة طريق جدة/ رابغ السريع الذي تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه إلى مدينة الملك عبدالله للعلوم في ثول بطول (20) كلم وعدد (180) برجا و(15) محطة.

وقال: إنه سيتم استكمال المرحلة الأخيرة إلى ميقات الجحفة، كما تم تعديل جسور تقاطع الصالة الشمالية وصالة الحجاج على طريق جدة/ المدينة المنورة، وإضافة جسور دوران للخلف في خدمة محطة الحج لعام 1435هـ، كذلك تنفيذ المرحلة الثانية من الطريق الدائري الأوسط (الثالث) في مكة المكرمة بطول (6) كلم الذي يربط طريق مكة/ جدة السريع مع طريق مكة/ المدينة السريع ويسهل حركة الحجاج والمعتمرين والمواطنين بين شمال مكة المكرمة وغربها وشرقها ومع المشاعر المقدسة والطرق الشعاعية الرئيسية المؤدية للحرم من مختلف الاتجاهات.

وزاد الدكتور الصريصري أن الأعمال الوقائية للطرق في منطقة المشاعر المقدسة ومداخل مكة المكرمة تمثلت بتحسين واعادة كشط وسفلتة طريق مكة المكرمة - الطائف وطريق المدينة المنورة/ مكة المكرمة وطريق رقم (9) من عرفات ومزدلفة، والطريق الفرعي الموازي لطريق المشاة رقم (4) والطريق الفرعي الرابط بين طريقين رقم (3 و4)، وكذلك ساحات المشعر الحرام مزدلفة ومجموعة من الطرق في المشاعر رقم (1، 6، 7، 8) في المشاعر، وطريق النوارية/ جعرانة، وطريق جدة/ مكة المكرمة (غير المسلمين)، وطريق القصر الملكي في المشاعر. وتنفيذ اعمال كشط وإعادة سفلتة لطريق مكة المكرمة -الطائف، وتنفيذ اعمال سياج شبكي وحواجز خرسانية مع السياج الشبكي الخاص بها على الحدود الشمالية الغربية لمشعر عرفات ومدخل طريق النقل الترددي رقم (9) مع الدائري الغربي لمنع تسلل الحجاج المخالفين إلى عرفات. ودعا معالي وزير النقل الله العلي القدير أن تسهم المشروعات في تسهيل وتأمين الانسيابية المرورية لحجاج بيت الله الحرام في تنقلاتهم بين مختلف المشاعر المقدسة وبما يمكنهم من أداء نسكهم بكل راحة واطمئنان وأن يتقبل من الحجيج نسكهم وأن يعودوا إلى ديارهم وأهليهم سالمين.

رافق معاليه في الجولة وكيل الوزارة لشؤون النقل المكلف المهندس فيصل بن علي الزبن ومدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد توفيق مدني وعدد من المسؤولين بالوزارة.