من بينها ارتفاع في ضغط الدم والسكر

اكتشاف إصابة 40% من عينة عشوائية بعوامل خطرة على القلب

كشفت إحصائية أجرتها مدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة ، عن إصابة ما يقل عن 40% من عينة عشوائية لمواطنين في أحد الأسواق التجارية بإصابتهم بأحد الأمراض أو العوامل التي لها خطورة على القلب.

وبينت الإحصائية التي تم إعدادها مؤخراً ، خلال اليوم العالمي للقلب في أحد الأسواق التجارية، أنه تم اكتشاف حالات ارتفاع في ضغط الدم والسكر لعدد من الرجال و النساء الذين لم يكونوا يعلمون سابقاً بوجود مشاكل لديهم ، وتم تزويدهم ببعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها ، وهناك البعض منهم تطلب الأمر توجيههم بمراجعة أطباء لمزيد من الكشف.

استشاري أمراض القلب في مدينة الملك عبد الله الطبية الدكتور محمد سليمان ، أوضح لـ(الجزيرة) : أنه خلال فعاليات اليوم العالمي تبين وجود إصابة عدد من الزائرين للسوق بأحد العوامل التي تكون لها خطورة على القلب ، ومن ضمنها ارتفاع في ضغط الدم وارتفاع في نسبة السكر والبدانة والتدخين . مشيراً إلى أن ارتفاع الضغط ينتج عنه مشاكل على القلب والكلى والعيون ، وقد يتسبب في مشاكل كثيرة للشخص ما لم يتم اكتشافه مبكراً ، واتخاذ التدابير التي تحافظ على توازنه .

و أضاف أنّ العينة كانت على 110 حالة تم الكشف عليها وتم إعطاؤهم النصائح والإرشادات اللازمة ، حيث تبين أن غالبية الحالات التي وجد لديها مشاكل تؤثر على القلب هي الفئة العمرية بين 35 إلى 50 عاما ، ملفتاً إلى أن الكشف المبكر له فوائد كثيرة منها على صحة الإنسان وكذلك الحد من التكلفة الاقتصادية والوقاية.

وأكد مدير إدارة التعليم الطبي المستمر والتوعية الصحية الأستاذ أحمد هوساوي، أن مناسبة اليوم العالمي للقلب شهد توافد عدد كبير من المواطنين خلال المعرض المصاحب، والذي اشتمل على عدة محطات متنوعة ما بين قياس الضغط والسكر والاستشارات الطبية والتثقيف صحي والتغذية الصحية، إضافة إلى مشاركة جناح من جمعية الإقلاع عن التدخين.

موضوعات أخرى