سفير كييف لدى الأمم المتحدة: الانفصاليون يواصلون الانتهاكات الممنهجة

الجيش الألماني متأهب لمراقبة الهدنة في شرق أوكرانيا

موسكو - د ب أ:

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية إن الجيش الألماني متأهب لاستخدام طائرات بدون طيار من طراز (لونا) لمراقبة مدى التزام أطراف الهدنة المطبقة حاليًا في شرق أوكرانيا ببنودها.

ولم توضح المتحدثة باسم وزارة الدفاع الألمانية في تصريحها لوكالة الأنباء الألمانية أول أمس عدد الطائرات التي ستشارك في هذه المهمة ولا عديد الجنود اللازم لتطبيقها داخل منطقة النزاع تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في حين ذكرت صحيفة (بيلد) الألمانية أن 200 جندي سيشاركون في هذه المهمة.

من جهته قال السفير الأوكراني لدى الأمم المتحدة يوري سيرجييف للصحفيين في نيويورك ان الانفصاليين الموالين لروسيا واصلوا ارتكاب «انتهاكات ممنهجة» ضد اتفاق مينسك لوقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في الخامس من أيلول/ سبتمبر.

وأضاف سيرجييف أن «المسلحين المدعومين من روسيا يقصفون بانتظام الجيش والمدنيين الأوكرانيين». وتابع: «القوات الأوكرانية تلتزم بشكل صارم بنظام وقف إطلاق النار وتبذل قصارى جهدها لتجنب عمليات عسكرية واسعة النطاق».

وقال السفير إنه تم قصف مواقع للجيش الأوكراني نحو 800 مرة منذ سريان الهدنة، مما أسفر عن مقتل 40 جنديا أوكرانيا وإصابة عشرة مدنيين على الأقل. وأشار سيرجييف إلى أن روسيا استمرت في ارسال قوات وأسلحة، بما في ذلك دبابات وأنظمة دفاع جوي متحركة إلى أوكرانيا.

من جانبها، دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي جميع أطراف النزاع إلى «اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لمنع وقوع خسائر في الأرواح البريئة» والامتثال للقانون الدولي واحترام مرافق منظمات الإغاثة.

وقالت ساكي إن وزير الخارجية الامريكي جون كيري اتصل هاتفيا الجمعة بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف وحث موسكو والانفصاليين على «تنفيذ التزاماتهما».

موضوعات أخرى