الأمراء والمسؤولون بالمناطق يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى المبارك

الجزيرة - واس:

أدى المسلمون صباح أمس صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد الحرام، وفي المسجد النبوي، وفي مختلف أنحاء المملكة، وسط أجواء آمنة مطمئنة مفعمة بالخشوع لله سبحانه وتعالى في هذا اليوم الفضيل.

ففي مكة المكرمة، أدى جموع المسلمين بالمسجد الحرام امس صلاة عيد الأضحى المبارك، وأمّ المصلين إمام وخطيب المسجد الحرام فضيلة الشيخ الدكتور سعود الشريم، الذي أوصى المسلمين في خطبته بتقوى الله عز وجل والتمسك بالعروة الوثقى قبل المصرع، إذ بها النجاة بفضل الله، يوم المفزع بالتقوى يحقق المرء العبادة على نور من الله يرجو ثواب الله ويخشى عقابه.

وفي المدينة المنورة، أدى جموع المسلمين صلاة عيد الأضحى المبارك في المسجد النبوي, يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة, وسط أجواء مفعمة بالإيمان والفرحة بقدوم عيد الأضحى المبارك, حيث امتلأت ساحات وأروقة وطوابق المسجد النبوي بالآلاف من المصلين, وأم المصلين فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن بن علي الحذيفي.

وعقب الصلاة ألقى فضيلة الشيخ الحذيفي خطبتي العيد، حمد الله وأثنى عليه سبحانه وتعالى على نعمه الظاهرة والباطنة ولما منّ به على المسلمين من أداء مناسك الحج بكل طمأنينة وأمن وأمان، وقال: إن لكل أمة عيدا يشتمل على عقيدتها ويوحد كلمتها ويظهر فيه سرورها وتلبس فيه زينتها وبهجتها مستشهداً بقوله تعالى: {لكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً هُمْ نَاسِكُوهُ}.

وأدى جموع المصلين بمدينة حائل صلاة عيد الأضحى بجامع خادم الحرمين الشريفين, يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز نائب أمير منطقة حائل.

وقد أم المصلين فضيلة رئيس المحكمة العامة بمنطقة حائل الشيخ محمد بن صالح الجزاع, متحدثا عن عظم يوم الحج الأكبر وتعظيم الشعائر فيه وتعظيم حرمة دماء المسلمين وأموالهم وأعراضهم, والتذكير بأهمية اجتماع الكلمة ووحدة الصف والبعد عن الفرقة والاختلاف.

وبيّن فضيلته أهمية الأمانات وتأديتها, مستعرضًا حقوق النساء على الأزواج, وحقوق الأزواج على النساء.

وختم الشيخ الجزاع خطبته سائلاً الله أن يحفظ لبلاد الحرمين أمنها ورخاءها وعزها واستقرارها, وأن يوفق قادتها إلى ما فيه عزة الإسلام, وصلاح شأن المسلمين.

وفي منطقة الباحة, أدى جموع المصلين صلاة عيد الأضحى المبارك, يتقدمهم وكيل إمارة منطقة الباحة المساعد محمد بن سعيد الحجري، وذلك في جامع الملك فهد بمدينة الباحة. وأمّ المصلين رئيس محكمة الاستئناف بمنطقة الباحة الشيخ عبدالله بن أحمد القرني, الذي أوصى المصلين بتقوى الله وطاعته في السر والعلن والالتزام بتعاليم الدين الإسلامي السمحة والتمسك بسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

وأدى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان, مع جموع المصلين, صلاة عيد الأضحى المبارك, في مصلى العيد بالحفائر في مدينة جيزان. وأم المصلين رئيس المحكمة الجزئية بجازان الشيخ علي بن شيبان العامري, الذي دعا المسلمين إلى تقوى الله عز وجل في السر والعلن والمحافظة على الصلوات والمداومة على فعل الطاعات والأعمال الصالحة.

وبيّن الشيخ العامري في خطبته أهمية اختيار الأضحية من حيث سلامتها من العيوب والمرض, مذكرًا الجميع بأهمية تقديمها عن المسلم المستطيع وأهل بيته اقتداءً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

كما أديت صلاة العيد في جميع محافظات ومراكز وقرى وهجر منطقة جازان. وتقدّم صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك, جموع المصلين في صلاة عيد الأضحى المبارك التي أديت في مصلى العيدين بمدينة تبوك. وأم المصلين القاضي بالمحكمة الجزائية بمنطقة تبوك إمام وخطيب جامع الوالدين الشيخ جابر بن علي البشري, الذي حمد الله إذ سهّل لعباده طريق الخيرات, ويسّر لهم سبيل العبادات, ووعدهم على أعمالهم الصالحات. وقال: أيها المسلمون هنيئاً لكم ما أصبحتم فيه من توحيد وطاعة وغنى وأمن ومحبة واجتماع، فقد أصبح غيركم في كفر والحاد وفقر وخوف وبغضاء، أن اجتماع الكلمة ونبذ الفرقة واجب على المسلمين في كل وقت وحين، وأن مما أمر به المسلمون لاجتماع كلمتهم لزوم الجماعة, وإتباع سبيل المؤمنين وعدم مشاقتهم ولا منازعتهم ولا الشذوذ عنهم».

وفي مدينة الدمام أدى جموع المصلين صلاة عيد الأضحى المبارك في مصلى العيد بحي غرناطة, يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية. وأم المصلين نائب رئيس محكمة الاستئناف بالمنطقة الشرقية الشيخ يوسف العفالق، الذي حث المصلين على تقوى الله وطاعته، وبذل العمل الصالح، وإتباع سنة نبيه صلى الله عليه وسلم والإخلاص في جميع الأعمال والتقرب إلى الله والتوبة النصوح.

وأوصى بالبذل والعطاء ومساعدة إخوانهم المحتاجين والعطف على الفقراء والمساكين وبر الوالدين والتناصح بين المسلمين والمحافظة على الصلاة جماعة، والمداومة على تلاوة القرآن.

وتحدث العفالق عن شعيرة الأضحية وفضلها وطريقة توزيعها وما يجزي منها، داعياً للمسلمين أن يتقبل منهم حجهم وصالح أعمالهم.

وتقدّم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير, جموع المصلين, في صلاة عيد الأضحى المبارك, بمصلى العيد الكبير «المشهد» بمدينة أبها. وأم المصلين المستشار الشرعي بإمارة منطقة عسير الدكتور عبدالله بن محمد بن حميد, الذي استهل خطبته بالتكبير والتهليل، وحمد الله ـ سبحانه وتعالى ـ على نعمه الدائمة التي شرعها الله لعباده، وسخرها لهم، وخصّ موسم الحج بخصائص كبرى وشمائل عظمى من الطاعات والقربات، ومنها شعيرة ذبح الأضاحي، التي يستوي فيها الحجاج والمقيمون، اقتداء بسيدنا إبراهيم الخليل واتباعًا لسنة نبينا الكريم محمد بن عبدالله عليهما أفضل الصلاة وأتم التسليم. وقال ابن حميد في خطبته: «لقد تزامن هذا الموسم التعبدي العظيم الذي أدى فيه حجاج بيت الله الحرام مناسك حجهم في أمن واطمئنان ونعمة إيمان ووفرة للتسهيلات والخدمات التي تقدمها حكومتنا الرشيدة - أيدها الله - في كل عام لخدمة الحجاج والمعتمرين والزائرين، مع ذكرى مرور 84 عاماً على توحيد هذا الوطن على يد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود ـ طيب الله ثراه ـ تحت شعار التوحيد [لا إله إلا الله محمد رسول الله].

وأدى المصلون صلاة عيد الأضحى المبارك, في منطقة نجران, يتقدمهم وكيل إمارة منطقة نجران عبدالله بن دليم القحطاني وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بمدينة نجران. وأم المصلين المدير التنفيذي لجمعية رفقاء بنجران ناصر السلطان, والذي حمد الله وأثنى عليه على ما منّ به على عباده من نعم لا تعد ولا تحصى وأوصى المسلمين بتقوى الله في السر والعلن وفعل الخيرات واجتناب ما نهى الله عنه للفوز برضا الله عز وجل.

وتقدّم صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن عبدالله بن جلوي محافظ الأحساء, جموع المصلين في صلاة عيد الأضحى المبارك, في مصلى العيد شمال المدينة الرياضية بمدينة الهفوف. وأم المصلين رئيس المحكمة العامة بالأحساء الشيخ سامي الحادي الذي حث المسلمين على تقوى الله تعالى في السر والعلن وإتباع هدي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، مبيناً الفضل الكبير لهذا اليوم المبارك وما يجب على المسلمين عمله فيه من الدعاء والتكبير والتهليل لله عز وجل وإحياء شعائره والمحافظة على الصلوات.