الإدارة العثمانية وأنظمتها في الحجاز في عهد السلطان عبدالحميد الثاني

يتناول كتاب (الإدارة العثمانية وأنظمتها في الحجاز في عهد السلطان عبدالحميد الثاني) أثر الإدارة العثمانية وأنظمتها في الحجاز في عهد السلطان عبدالحميد الثاني من حيث التشكيلات العسكرية والأمنية والبحرية والبرية والحضارية مع الحديث عن الجهاز القضائي في ذلك الإقليم موضحاً الدور الإداري للقاضي ومعاونيه.

وأنواع المحاكم في ذلك الوقت.. كما يتطرق إلى الدوائر المالية في الحجاز حينها.. موضحاً أقسام التعليم وأنواع المدارس ومراحل الدراسة فيها.

كما تحدث الكتاب عن الجوانب الصحية في الحجاز وما يتصل بها من مستشفيات وصيدليات ومحاجر وما يوجد فيها من أمراض.. ويتناول أيضاً المواصلات موضحاً الطرق البرية والبحرية وطرق الحج إلى الحجاز وما نالها من تطور في عهد السلطان عبدالحميد الثاني.

الكتاب صدر عن دارة الملك عبدالعزيز وجاء في 524 صفحة من الحجم الكبير.

ويقول مؤلف الكتاب الدكتور دايل بن علي الخالدي: هذه الدراسة تكشف التغيرات المهمة في النواحي السياسية والإدارية والأمنية والاجتماعية التي طرأت على ولاية الحجاز بعد عودة الإدارة العثمانية المباشرة إليها إضافة إلى أهمية تعرفها في عهد السلطان عبدالحميد الثاني لكشف ماهية المؤسسات والقوانين والوظائف الإدارية التي خلفها العثمانيون في الحجاز.