أسعار الأغذية العالمية تتراجع لأدنى مستوى في 4 سنوات

روما - رويترز:

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «فاو»، إن أسعار الأغذية العالمية تراجعت في سبتمبر إلى أدنى مستوياتها منذ أغسطس 2010، مع انخفاض أسعار المجموعات الغذائية الرئيسية - عدا اللحوم - يقودها هبوط حاد في أسعار منتجات الألبان. وبلغ مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، الذي يقيس التغيرات الشهرية في أسعار سلة من الحبوب والبذور الزيتية والألبان واللحوم والسكر، 191.5 نقطة في المتوسط في سبتمبر بانخفاض 5.2 نقطة توازي 2.6 بالمائة عن أغسطس. وتقل قراءة المؤشر 12.2 نقطة توازي 6 بالمائة عن قراءته في سبتمبر 2013.

وهذا هو سادس هبوط للمؤشر على التوالي، وقالت المنظمة إنها أطول فترة من التراجع المتواصل منذ أواخر تسعينات القرن الماضي، مشيرة إلى أن «الارتفاع العام في سعر الدولار» أثر على جميع أسعار السلع العالمية، كما أن الحظر الروسي المفروض على واردات الألبان من دول فرضت عقوبات على موسكو بسبب الصراع في أوكرانيا ما زال يؤثر سلبا على أسعار الألبان. وخالفت أسعار اللحوم الاتجاه السائد للسلع الغذائية، إذ ارتفع مؤشرها قليلا إلى 207.8 نقطة في سبتمبر بزيادة 0.3 نقطة عن قراءته المعدلة في أغسطس.

وقالت الفاو إن أسعار اللحوم التي بلغت مستويات تاريخية مرتفعة ربما «وصلت إلى الذورة». ومما زاد من هبوط الأسعار التوقعات القوية لإنتاج الحبوب والقمح والمستويات المرتفعة المتوقعة لمخزونات الحبوب في نهاية العام. ورفعت الفاو توقعاتها لإنتاج الحبوب العالمي لعام 2014 إلى 2.523 مليار طن بزيادة 65 مليونا عن توقعاتها في مايو.

ورفعت المنظمة أيضا توقعاتها لإنتاج القمح العالمي إلى 718.5 مليون طن وهو مستوى قياسي جديد، مقابل 716.5 مليون طن في السابق. كما توقعت أن المخزونات العالمية من الحبوب ستصل في نهاية موسم 2015 إلى 627.5 مليون طن، مقابل 616 مليونا في التوقعات السابقة.

موضوعات أخرى