بتهمة تعذيب محام بالتحرير.. السجن ما بين 3 و15 سنة للبلتاجي وحجازي والخضيري وآخرين

القاهرة - الجزيرة:

قضت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بمعاقبة محمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين والداعية صفوت حجازي وأحمد منصور المذيع بقناة الجزيرة، وحازم فاروق عضو جماعة الإخوان، بالسجن 15عامًا، بتهمة تعذيب محام بالتحرير إبان ثورة 25 يناير.

كما عاقبت المحكمة أسامة ياسين وزير الشباب السابق والقيادي بجماعة الإخوان والمستشار محمود الخضيري، نائب رئيس محكمة النقض الأسبق، وعمرو زكي ومحسن راضي القياديين بجماعة الإخوان بالحبس ثلاث سنوات، عن ذات التهمة.تعود وقائع القضية إلى تلقى النيابة العامة بلاغًا من أسامة كمال، محامٍ، فى عام 2011، قال فيه إنه كان موجوداً بميدان التحرير يوم الخميس 3 فبراير 2011، للمشاركة فى المظاهرات السلمية، التى أعقبت ثورة 25 يناير، وإن شخصًا استوقفه على أحد مداخل الميدان وادّعى أنه من اللجان الشعبية، وطلب الاطلاع على تحقيق شخصيته، ولما تبين أنه لا يحملها استدعى آخرين وأشاعوا فى الميدان أنهم قبضوا على ضابط شرطة بجهاز مباحث أمن الدولة.

وأضاف مقدم البلاغ أنهم تعدوا عليه بالضرب المبرح حتى فقد وعيه ثم حملوه إلى داخل مقر إحدى الشركات بعقار يطل على ميدان التحرير، واحتجزوه لمدة 3 أيام عذّبه المتهمون خلالها وصعقوه بالكهرباء.

وكشفت تحقيقات النيابة عن توافر الأدلة بأن المجنى عليه يعمل محاميًا ولا ينتمى إلى جهاز الشرطة، ووجود مشاهد فيلمية للوقائع قدمها صحفي شاهد الواقعة بنفسه وصوّرها، وثبت منها أن المتهمين ألقوا القبض على المجنى عليه وجردوه من ملابسه، واحتجزوه بمقر شركة سياحية فى الطابق الأرضى بأحد العقارات بميدان التحرير.

من جهة اخرى أعلن العميد محمد سمير - المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية - عن مقتل أحد أخطر قيادات جماعة «أنصار بيت المقدس» وأميرها بمنطقة السادات - الوفاق بمدينة رفح بمحافظة شمال سيناء ويدعى شحته فرحان خميس المعاتقة.

موضوعات أخرى