في المهرجان السياحي الزراعي الأول بخطة حائل ..

فعاليات المزرعة القديمة وبيت الشَّعر والسوق الشعبي تلفت الأنظار

حائل - سلطان الشبرمي:

يعيش زوار المهرجان السياحي الزراعي في خطة حائل, أجمل أوقاتهم في قلب المزرعة القديمة والعروض الزراعية التقليدية القديمة من عصر الآباء والأجداد، وهم يشاهدون جداول مائية صغيرة تجري لتروي أحواض النخيل, بعد استخراجها من البئر عن طريق الإبل. وتُعَد هذه المشاهد فرصاً سانحة للأجيال الحالية للتعايش معها والتعريف بمحتواها التقليدي وكيف كانت حياة وكفاح الزمن الجميل في عهد كبار السن كما هي تمثل واقعاً عن الماضي, وما عاناه الأجداد لاستخراج الماء من الآبار بعد حفرها وتكسيتها بالحجارة وصنع قِرب « الروي » التي تُربط على الماشية بواسطة دائرة خشبية, تسمّى « السواني » تنزل إلى البئر لترفع قليلاً من الماء لسقيا الحرث والزرع .

كما شد أنظار الكثير من زوار المهرجان بيت الشَّعر والإبل وتراث البادية قديماً, إذ توقف الكثير من الزوار لمشاهدة حياة البادية والمعروضات من الحرف اليدوية القديمة التي تصنع عبر اليد، مثل : الشداد والمحجر والجذيلة والخُرج وغيرها, مما كان يستخدمها أهل البادية في القدم والتي لقيت أعجاب المواطنين والمقيمين من الزوار , وخاصة الأطفال كونها طبيعة جديدة عليهم.. فيما اجتذب السوق الشعبي الزوار لما يحويه السوق من العديد من المحال مثل ( الأكلات الشعبية ـ وخلطات البهارات ـ الخوص ـ التطريز ـ المشغولات اليدوية ـ صناعة العطور ـ حرف شعبية ).

كما شكّل السوق رافداً اقتصادياً للأسر المنتجة، وأصبح السوق مقصداً للأسر الزائرة التي استهوتها أركان السوق من مختلف أرجاء منطقة حائل وخارجها.

موضوعات أخرى