راعي النصفية سالم

علي بن محمد العطية

وكعادتها السنوية، وفي نهاية شهر يوليو اهدت الملحقية الثقافية السعودية بالولايات المتحدة الطلاب والطالبات المبتعثين عيدية 2014م فكانت تحديث او تعديل بوليصة التأمين الصحي للطلاب وعوائلهم. وحتى لا يتهم الطلاب بأنهم ناكرو الجميل لمجهودات الملحقية الجبارة والمخلوقات التي لا يعجبها العجب، احببنا ان نتشارك وشركائنا في الوطن هذه التعديلات للمشاورة، فإما ان نكون قد اسأنا الفهم ونجد من يأخذ بأيدينا للفهم الصحيح فقد راسلنا الملحقية ولم نجد إجابة لتساؤلاتنا، او إيصال اصواتنا للمسئولين بالوطن لينصفوا الطلبة.

أيها السادة الافاضل تتلخص الهدية بمجموعة تعديلات كان أهمها:

أولاً: يلزم المريض بدفع مبلغ 100$ كمشاركة بالتسديد عن كل زيارة للمبتعث والمرافقين المشمولين بالتغطية الى مزود الخدمة (طبيب، مستشفى، الخ) من خارج شبكة اتنا ولا يوجد حد اقصى لهذا المشاركة لكل زيارة خلال السنة. بعدما كان المريض يتحمل ما يزيد عن المبلغ المتعارف عليه في شركات التأمين والمحدد مسبقاً.

ثانياً: يجب على الطالب استحصال الموافقة المسبقة من شركة التأمين للعلاج خارج شبكة الأطباء والمؤسسات الصحية المدرجة في شبكتهم وفي حال عدم استحصال الموافقة الصحية سيترتب على المريض دفع غرامة 200$ لشركة التأمين وقد لا تقوم شركة التأمين بتعويض المطالبات ولا تستثنى حتى الحالات الطارئة.

ثالثاً: على المريض دفع 100$ مشاركة تسديد عن كل زيارة لغرف الطوارئ حتى الحالات المقرة بانها طارئة او تلك التي ترسل لغرف الطوارئ بإرشاد الطبيب المعالج ولا يعفى من المشاركة الا في حال التنويم في المستشفى. ونفيد بأن هذا التعديل هو الثاني على هذا البند فقد كانت تكلفة غرف الطوارئ مغطاة بالكامل، وبعد عام عدل بأن يدفع المريض الزائر لغرف الطوارئ في غير حالات الطوارئ مبلغ مشاركة تسديد 50$ عن كل زيارة. وحيث ان الحالات طارئة، يظهر ان مسئولي الملحقية تعاطفوا مع شركة اتنا فقرروا الموافقة على رفع التحمل على الطلبة الى 100$ حتى مع وجود الحالة الطارئة الا في حال التنويم.

رابعاً: تخفيض المبلغ المخصص لتغطية خدمات العناية بالبصر ذات الضرورة الطبية وفقاً لرأي الاختصاصي من 400$ الى 200$.

خامساً: تم الغاء التعاون مع شبكة شركة التعاونية في المملكة العربية السعودية.

ظننت وبعد كل هذه التعديلات بان الملحقية استفادت مالياًً، لكن وبعد مراجعة كشف الحساب لاحظت ارتفاع القسط الشهري لشركة التأمين لي ولزوجتي من 1182.31$ لشهر يوليو إلى 1476.63$ لشهر أغسطس أي بزيادة 294.32$.

بعد أيام من محاولات عدة من المبتعثين لاستيضاح الامر من الملحقية ظهرت علينا الملحقية ببيان ترجمة للغة العربية لأهم التعديلات كانت بدايته: «تود شركة اتنا الدولية إحاطتكم علماً بالتغييرات الهامة على خطة التأمين الصحي لأعضاء الملحقية الثقافية السعودية، وباعتباركم أعضاء في شركة اتنا الدولية، فإن التغطية ستحتفظ بذات الجودة العالية ولكن مع بعض التغييرات على تغطية الخدمات الصحية وخدمات رعاية الاسنان،» وكأن مسئولي الملحقية يقولون للمبتعثين:

راعي النصفية سالم.

ali.alateyah@gamil.com