البنك الأهلي يفتح باب الحوار بين العملاء والهيئة الشرعية بشقراء .. الخريجي:

تريليونا دولار حجم أصول المصرفية الإسلامية في 2014م

الجزيرة - الرياض:

أكد رئيس المجموعة الشرعية بالبنك الأهلي أن المصرفية الإسلامية استطاعت أن تحقق إنجازاتٍ كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية.

وأشار عبدالرزاق الخريجي إلى أنَّ حجم أصول المصرفية الإسلامية في السوق العالمية في عام 2013م بلغ نحو 1.8 تريليون دولار، بعد أن كان 1.2 تريليون دولار في عام 2012م، متوقعاً أن يصل إلى 2 تريليون دولار بنهاية عام 2014، كما توقع أن يرتفع حجم الطلب على الصكوك في السوق العالمية خلال عام 2015م ليصل إلى نحو 600 مليار دولار.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان البنك الأهلي عن تنظيم ملتقى يجمع فيه هيئة الفتوى والرقابة الشرعية بالبنك مع موظفيه وعملائه المهتمين بالتطبيق الشرعي لمنتجات المصرفية الإسلامية التي يقدمها البنك في منطقة شقراء.

وهذا الملتقى هو الثاني من نوعه الذي ينظمه البنك خلال العام الجاري إذ تم عقده يوم الاربعاء الخامس عشر من شهر ذي القعدة لعام 1435 الموافق 10 سبتمبر الماضي، وذلك في المجلس البلدي لبلدية محافظة شقراء، وبحضور أعضاء الهيئة الشرعية بالبنك برئاسة الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع.

وأوضح الخريجي أن توسّع البنك الأهلي في العمل المصرفي الإسلامي ماضٍ بجدية، آخذاً بعين الاعتبار فتح باب الحِوار بين العملاء والموظفين وبين الهيئة الشرعية من خلال هذه الملتقيات في أنحاء المملكة، وذلك لابتكار وتقديم حلول تمويلية ومنتجات مصرفية إسلامية تسهم في تلبية احتياجات العملاء.

وأضاف أن البنك لا يزال وسيظل ملتزما بالأسس الاستراتيجية التي صاغها في تطبيق المصرفية الإسلامية كالالتزام بالضوابط الشرعية أثناء تطبيق المصرفية الإسلامية من خلال الحرص على أخذ موافقة الهيئة الشرعية على كل منتج قبل تقديمه والتدرج في التطبيق، حيث بدأ البنك الأهلي المصرفية الإسلامية من الصفر، ووصل مؤخراً إلى نسب بلغت 100% في بعض الشرائح، كما أنه ملتزم الالتزام الكامل بتطبيق أنظمة وتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي.

وتوقّع أن يستمر الزخم الذي شهدته المصرفية الإسلامية في الأعوام الماضية، وكذلك النمو والإقبال على تطبيق صيغ المعاملات المصرفية الإسلامية في مختلف دول العالم شرقاً وغرباً، مشيراً إلى أن النمو العالمي الكبير في صناعة الخدمات المالية الإسلامية كان مبرراً ومقنعاً للكثير من المؤسسات المالية لتقديم المنتجات الإسلامية مع إدراك تام لتحديات الواقع والمتمثلة في حقيقة كون هذه الصناعة لا تزال حديثة نسبياً على الصعيد الدولي ولا تزال بنيتُها التحتية ومقوماتُها قيدَ الإنشاء.

موضوعات أخرى