إقبال على تقنيات المأذون الإلكتروني والصيدلية الذكية والكرة العملاقة

أقبل عدد كبير من الزوار في اليوم الأول لمعرض أسبوع «جيتكس» بدورته الرابعة والثلاثين، الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي، وتستمر فعالياته حتى الخميس المقبل، بمشاركة 150 بلدا و3700 شركة عالمية، على معرض جيتكس لتقنية خاصة التطبيقات الإلكترونية الذكية التي تعرضها الجهات والشركات المختلفة المشاركة من العديد من دول العالم.

ومن أبرز التطبيقات الذكية التي عرضتها المؤسسات المحلية في الإمارات ولاقت إعجاب حضور وزوار المعرض، السبورة الإلكترونية التفاعلية، وما أعلنته محكمة أبوظبي المتنقلة عن تقديمها خدمة المأذون الإلكتروني لتيسير معاملات الزواج.

وهي من صنع محلي وكل معاملاتها الإلكترونية متصلة مباشرة بدائرة القضاء، وأيضا ما قدمته دائرة القضاء في أبوظبي التي عرضت المحكمة المتنقلة في الإمارة، كما قدمت العديد من التطبيقات والخدمات الإلكترونية من أجل تسهيل الوصول إلى العدالة وتعزيز ثقة المجتمع، هذا فضلا عن الصيدلية الذكية ونظام العلاج الطبيعي الذكي التي أطلقها جناح هيئة الصحة في دبي. وتم تقديم خدمة جديدة من مركز خدمات وزارة الداخلية الاماراتية (Info Gate) تمكن الشخص من إنهاء معاملاته عبر مكالمة مرئية، فيما جذبت لعبة الكرة العملاقة التي عرضها جناح شركة اتصالات السعودية العديد من الزوار بهدف المشاركة والفوز بجهاز آيفون 6.

وأصدرت وزارة العمل الإماراتية بطاقة «أبشر» بطريقة فورية ومباشرة للمواطنين العاملين في منشآت القطاع الخاص من خلال جناحها المشارك في المعرض، فيما أطلق برنامج الشيخ زايد للإسكان تطبيق «مسكني الافتراضي» في المعرض. وعرضت دائرة الشؤون الإسلامية في دبي حلولا وتطبيقات ذكية تعرف الزوار عليها مثل: إمارات الخير، مصحف الشيخ مكتوم وتطبيق الدائرة الذكي، واستعرضت هيئة كهرباء ومياه دبي أحدث خدماتها ومبادراتها الذكية، وقدمت دائرة التنمية الاقتصادية بدبي تطبيق «سلتي».

وتم استعراض مستقبل خدمات التكنولوجيا ومن خلال عرض سكانر على هيئة قلم والساعة الذكية. وتم عرض فيديو لآلية عمل رادارات مراقبة الطرقات والمخالفات في دبي. وأطلق مركز دبي للإحصاء باقة من الخدمات النوعية.

وطرحت شركة دو الإماراتية للاتصالات نظارة «يمكن ارتداؤها كخدمة « Wearable as a service، كما تم في المعرض عرض نظارة إبسون الذكية Moverio BT-200، التي تقدم طريقة جديدة لرؤية العالم بتقنية الواقع المعزز، وكشفت شركة IRIS عن تقنية متطورة للتعرف الضوئي على الحروف العربية. وتم أيضا عرض أسرع موجه لاسلكي بمعيار 802.11ac في «أسبوع جيتكس»، فيما تم عمل تجربة اختراق جهاز في جيتكس من قبل أحد خبراء سيمانتك.

وشهدت منصة دائرة حكومة دبي الذكية في أسبوع جيتكس 2014، التي تجمع 37 دائرة وجهة حكومية في دبي، عرض نموذج واقعي يحاكي الخدمات الذكية في حكومة ومدينة المستقبل، يتيح خوض 3 تجارب مختلفة للمتعاملين من 3 فئات في المجتمع مع الخدمات الذكية التي تقدمها الدوائر والجهات في دبي،القطاع السياحي (الزوار)، وقطاع الأعمال، والأفراد، مقيمين ومواطنين، مستلهمةً في تصنيفها المفهوم الأساسي الذي وجدت من أجله تلك الخدمات وهو أولوية «وجهة نظر المتعامل»، ومعتمدة على التصنيف الذي تعتمده (باقات الخدمات الحياتية) التي تقدمها جهات حكومة دبي كما هي معروضة على البوابة الرسمية لحكومة دبي»: دبي.امارات أو dubai.ae.