عبر رحلة التميز للجامعات في القرن «21»

قيادات جامعة الجوف تعاين التجربة التركية في التعليم العالي

الجوف - محمد الحموان:

شاركت القيادات العليا لجامعة الجوف في برنامج «رحلة التميز للجامعات في القرن الواحد والعشرين»، الذي عقدت فعالياته في عددٍ من جامعات الجمهورية التركية أواسط الشهر الجاري, بالتعاون مع جامعة البسفور التركية.

وكان البرنامج قد تضمن عدداً من الدورات المتخصصة في مجالات حيوية أكاديمية متنوعة، حيث تناولت أولى الورش التدريبية مفهوم الجودة الشاملة في الجامعات واستعرضت خلالها بعض نماذج التميز العالمية. كما نوقشت في الجلسة الثانية، الطرق الإبداعية في نقل التقنية والمعرفة وحقوق الملكية، بالإضافة إلى محور الاعتماد الأكاديمي في التعليم العالي، والتنمية المستدامة في المدن الجامعية، الذي جاء ثالثاً في تراتبية عقد الجلسات التدريبية.

كذلك استضافت جامعة صنجي التركية إحدى الدورات التي قُدمت خلال البرنامج.

وكانت مشاركة هذه القيادات، ممثلةً بوكلاء الجامعة وعمداء الكليات والعمادات المساندة، كانت قد انطلقت تحت إشراف وكالة الجامعة للتطوير والجودة، التي أكد وكيلها د. هشام الجيلاني, خلال افتتاح أولى فعاليات البرنامج، أنها تسعى دوماً لتحقيق الجودة في أداء منسوبي الجامعة ومنسوباتها، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يندرج تحت منظومة التطوير والتنمية لمهارات قيادات الجامعة، والتي تعمل وحدات وكالة التطوير والجودة على استحداث وتفعيل الأفكار والرؤى التي من شأنها توسعة الرؤية القيادية لهذه القيادات.

يذكر أن البرنامج قد تميز بشموله مساري النظرية والتطبيق، حيث زار قيادات الجامعة عدداً من الجامعات التركية المتقدمة في التصنيف العالمي، واطلعوا خلالها على تجارب هذه الجامعات، في مجمل ما يمس عملية التطوير فيها، والجودة والاعتماد الأكاديمي.

موضوعات أخرى