د. هدى الحليسي شاركت في حوار لجنة شؤون الأمم المتحدة

د. الجفري رأس وفد الشورى للاجتماع الـ(31) للاتحاد البرلماني الدولي بجنيف

جنيف - الجزيرة:

انطلقت أمس الاثنين أعمال اجتماعات الدورة الحادية والثلاثين بعد المائة للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي التي تعقد في مقر الجمعية في جنيف.

ورأس معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري وفد المجلس المشارك في الاجتماعات الذي يضم معالي الأمين العام للمجلس الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو وعددا من أعضاء المجلس.

وبدأت أعمال المؤتمر بكلمات الوفود المشاركة حيث استعرضت جهودها التشريعية وتجاربها في مجالات المساواة بين الجنسين وإنهاء العنف ضد المرأة.

وشهد اليوم الأول اجتماع المجلس الحاكم للاتحاد حيث بدأ الاجتماع بمراجعة تقرير الاتحاد واللجان المتخصصة، كما تمت الموافقة على انضمام مدغشقر وغينيا إلى عضوية الاتحاد. من جانبها شاركت عضو مجلس الشورى الدكتورة لبنى الأنصاري باجتماع لجنة الديموقراطية وحقوق الإنسان الذي درس مسودة القرار الخاص بالقانون الدولي وعلاقته بالاستقلالية الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحقوق الإنسان.

وأكدت الدكتورة الأنصاري في مداخلتها خلال الاجتماع أن المملكة قد انضمت للكثير من المعاهدات الدولية وأنشأت الهيئات الخاصة بمتابعة تفعيل ما صادقت عليه ووضعه موضع التنفيذ وبحث مدى التوافق بين الأنظمة في المملكة مع التوجه الدولي دون المساس بهويتنا كدولة مسلمة ذات سيادة، مشيرة إلى أن أعضاء مجلس الشورى مشاركون بفعالية في مراجعة الأنظمة المحالة للمجلس لدراستها أو تلك الأنظمة الجديدة التي يقترحها بعض الأعضاء، كما أن الكثير من أعضاء المجلس كانوا من ضمن الوفود المشاركة في مفاوضات الانضمام للاتفاقيات الدولية، ووفود استعراض الالتزام الاتفاقيات الدولية.

من جهته شارك عضو مجلس الشورى الاستاذ صالح الحصيني باجتماعات لجنة السلام والأمن الدولي التي استمعت إلى بعض التطبيقات لقرار اللجنة السابق الخاص بـ»دور البرلمانيين في تحقيق التوازن بين الأمن الوطني وسلامة الإنسان والحرية الشخصية والحفاظ على الديموقراطية»، إضافة إلى موضوع «خطر الحرب الإلكترونية على السلام والأمن العالمي».

وشارك عضو مجلس الشورى الدكتور أحمد الغامدي باجتماع لجنة التجارة والتنمية المستدامة الذي ناقش «دعم العمل البرلماني تجاه القضايا المائية»، كما عملت اللجنة على مسودة وثيقة خاصة بالمساهمة البرلمانية في مؤتمر التغيرات المناخية، وعقدت جلسة حوار مشترك مع منتدى الاستثمار الدولي لمناقشة الاستثمار في التنمية المستدامة. من جانبها شاركت عضو مجلس الشورى الدكتورة هدى الحليسي بحوار لجنة شؤون الأمم المتحدة مع البروفيسور ألفريد زاياس خبير الأمم المتحدة للديموقراطية والنظام الدولي.

كما شاركت الدكتورة الحليسي بمناقشة اللجنة لدور المنظمات في صناعة قرارات الأمم المتحدة والتعاون الدولي لمواجهة المخدرات.

وكان معالي نائب رئيس مجلس الشورى قد شارك على مدى الأيام الماضية في الاجتماعات التنسيقية للمجالس والاتحادات البرلمانية الخليجية والعربية والإسلامية التي تعقد على هامش اجتماعات الجمعية لتنسيق المواقف وتوحيد الرؤى بشأن الموضوعات والقضايا التي تناقشها اجتماعات الجمعية العمومية. وفي سياق متصل عقدت جمعية الأمناء العامين الدولية اجتماعاً ضمن أعمال الدورة الحالية للجمعية العمومية للاتحاد البرلماني الدولي بحضور معالي الأمين العام للمجلس الدكتور محمد آل عمرو.

موضوعات أخرى