إعصار «فونجفونج» ضرب جزيرة كيوشو اليابانية

طوكيو - (د ب أ):

أعلنت السلطات المعنية بشؤون الطقس في اليابان أمس إن إعصاراً قوياً وصل إلى جزيرة كيوشو جنوبي اليابان ومن المتوقع أن يضرب مناطق واسعة من البلاد.

وذكرت شبكة ان اتش كيه إن شخصاً صينياً فقد في منطقة شيزوكا، بوسط اليابان، عقب أن جرفته الأمواج العالية، وأصيب 52 شخصاً على الأقل بعدما جلب إعصار فونجفونج، ثاني إعصار يضرب البلاد خلال أسبوع، أمطاراً غزيرة ورياحاً قوية.ونصح نحو نصف مليون شخص بإخلاء منازلهم في غرب وجنوب اليابان، بعدما حذّرت هيئة الأرصاد الجوية من إمكانية وقوع فيضانات وانهيارات طينية وارتفاع المنسوب للأنهار وأمواج عالية.

وألغت شركات الطيران المئات من الرحلات الجوية، كما تم تعليق خدمات القطارات، وقالت هيئة الإرصاد أنه بداية من الساعة الواحدة بعد الظهر بالتوقيت المحلي (الرابعة بتوقيت جرينتش)، كانت عين العاصفة بين كيوشو وجزيرة شيكوكو بجنوب غرب البلاد، متوجهة باتجاه الشمال الشرقي بسرعة 35 كيلومتراً في الساعة، وذلك بعدما وصلت اليابسة في مدينة ماكورازاكي قبل الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي، وأضافت أن العاصفة فقدت بعضاً من قوتها، وأصبحت تحمل رياحاً تسير بسرعة 108 كيلومتر في الساعة وزوابع بسرعة 162 كيلومتراً في الساعة.

وكان الإعصار «فانفون»، الثامن عشر لهذا الموسم، قد ضرب مناطق كثيرة من اليابان مطلع الأسبوع الماضي مخلفاً تسعة قتلى بحسب ما ذكرته وكالة (كيودو) اليابانية للأنباء.