خضعت لدراسات علمية قبل البدء في تنفيذها

أمانة الطائف تواصل تنفيذ عبارات أكثر استيعابا للسيول وأقل خطراً على العمران

الطائف - عليان آل سعدان:

تواصل أمانة محافظة الطائف تنفيذ سلسلة من المشاريع الجديدة لحماية الأحياء والمناطق السكنية من أخطار السيول شملت عبارات قادرة على استيعاب تدفق السيول والدفع بها إلى خارج النطاق العمراني بدون أي عوائق لحركة السير أو أضرار إلى جانب مشاريع لتصريف مياه الأمطار وتصحيح مواقع كانت تتجمع فيها مياه الأمطار وتشكل عائقا لحركة السير في الشوارع والأحياء السكنية في وسط المدينة وضواحيها.

وأكد أمين محافظة الطائف المهندس محمد المخرج، أن مشروع إنشاء العبارات الجديدة لدرء خضع لدراسات هيدرولوجية دقيقة بدأت بحصر جميع الأودية والشعاب التي تخترق المدينة، وأجرت أعمال الدراسات الأولية والمسح الكنتوري، وأعمال الدراسات الهيدرولوجية والبيئية والبدائل المختلفة، وعلى ضوء ذلك قامت بتحديد مسارات وحرم السيول الرئيسية والفرعية المارة بالكتلة العمرانية للطائف.

وأضاف: قدمت الدراسة بدائل مختلفة لمسارات الأودية التي تخترق الكتل السكنية بحيث يتم تحويل مجرى الوادي أو إقامة عبارات وقنوات تصريف مع تصميم العبارات المناسبة لكل مجرى يحتاج لذلك، وتم تصميم قنوات التصريف للأودية ومجاري السيول مع وضع تصور للاستفادة من مياه السيول.

وأشار المخرج، إلى أن الأمانة استخدمت أحدث التقنيات في هذا المشروع، وتم تحديد الأماكن التي تحتاج إلى حماية من السيول، وتحديد ذورة التدفق المائي في عدة مقاطع على الوادي، وتصميم عبارات وقنوات ومجاري السيول داخل الأحياء العمرانية بناءَ على الدراسات الهيدرولوجية، وعمل مخطط عام للأودية التي تخترق المدينة وتحديد درجة خطورتها.

وأوضح: أن الدراسة أسهمت في تحديد وتحديث محاور التنمية العمرانية واتجاهاتها بعيدًا عن المخاطر، وتحديد المخاطر التي قد تتعرض إليها بعض المناطق العمرانية القائمة واتخاذ اللازم بشأنها، وتصنيف المناطق العمرانية وفقا للمخاطر المحتملة.

موضوعات أخرى