دائرة القضاء في أبوظبي تشارك بالمحكمة المتنقلة

تشارك دائرة القضاء بأبوظبي في معرض جايتكس للمرة الخامسة على التوالي، وتعرض للجمهور أحدث الأنظمة والتطبيقات الإلكترونية التي اعتمدتها في إطار تحقيق استراتيجيتها في الوصول إلى التميز والفعالية في نظام قضائي مستقل، وتقديم خدمات عدلية عالمية الجودة؛ إذ قامت بتطوير بنية إلكترونية، تتكامل فيها الأنظمة والتقنيات، بهدف الارتقاء بمجمل الخدمات القضائية والعدلية نحو الريادة في الأداء.

وأوضحت دائرة القضاء أن جهودها في المجال التقني لا تقتصر على إيجاد الحلول التقنية وتطويرها وتطبيقها، بل تشمل أيضاً تطويع هذه التقنيات بصورة مبتكرة؛ لتتناسب مع احتياجات العمل القضائي والخدمات العدلية بالإمارة، ضمن شبكات وبنية أساسية متقدمة، تستجيب لأهداف دائرة القضاء الاستراتيجية على المستويين القضائي والإداري، مع القدرة على التكامل والتواصل مع المؤسسات الحكومية الأخرى في الإمارة.

وتميز جناح دائرة القضاء في أبوظبي هذا العام بالإطلاق الرسمي لبرنامج عمل المحكمة النموذجية المتنقلة الأولى من نوعها في العالم، التي قام سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في أبوظبي، بتدشينها في إبريل من العام الحالي 2014.

ويُعتبر ظهور المحكمة المتنقلة في معرض جايتكس هو الظهور العلني الأول لها في إطار دورها في نشر الثقافة القانونية بين مختلف فئات المجتمع. وقد لاقت إقبالاً كبيراً من ضيوف وزوار المعرض الذين حرصوا على زيارة الحافلة التي تضم المحكمة المتنقلة، واستمعوا إلى شرح حول الخدمات العدلية والقضائية التي تقدمها دائرة القضاء، كما شاهدوا الأفلام التوعوية التي تعرض على الشاشات الموجودة في الحافلة، واطلعوا على أهم النظم الإلكترونية المعتمدة لدى دائرة القضاء. كما تضمنت مشاركة الدائرة في جايتكس 2014 الكشف رسمياً عن مجموعة جديدة من النظم والتطبيقات التي أطلقتها مؤخراً، ومن بينها البوابة الرسمية لدائرة القضاء بحلتها الجديدة، التي ضمت مؤخراً خدمات المحامين الإلكترونية، خدمات العامل الإلكترونية «مستحقاتي»، خدمات الجمهور الإلكترونية، خدمات مواعيد الجلسات (رول الجلسات)، خدمة صحف الدعاوى الإلكترونية، إضافة إلى خدمة الخبراء الإلكترونية وخدمة حساب الرسوم القضائية الإلكترونية.

كما تعرض الدائرة من خلال مشاركتها في معرض جايتكس عدداً من التطبيقات والأنظمة الداخلية، مثل نظام التراسل الإلكتروني، نظام حصادنا، تطبيق خدمات رؤساء المحاكم، تطبيق وكلاء النيابة العامة وتطبيق المعلنين.

إضافة إلى نظام الأمانات والأرشفة الإلكترونية ونظام الموارد البشرية. كما ستتيح الدائرة لزوار معرض جايتكس التعرف على نظام تتبع الملفات RFID، الذي يقوم على استخدام ترددات الراديو (RFID) وشريحة (RFIG Tag) لضبط مسار ملفات الدعاوى، وتحديد إمكان وجودها وتحركاتها؛ وذلك لضمان عدم خروجها عن النطاق المخصص لها، وعدم الاطلاع عليها إلا للمخولين بذلك، أو بموجب تصريح إلكتروني خاص.

كما سيطلع زوار المعرض على نظام عداد PC، الذي يقوم على استخدام أجهزة قراءة (READER)، تتيح حصر أعداد الأشخاص الداخلين والخارجين والموجودين في مبنى الدائرة، بما يسهم في انسيابية العمل من خلال تحديد أوقات الذروة، وتفادي المخاطر في حالات الطوارئ.

وفي إطار عرض جهودها في التحوُّل نحو الحكومة الذكية، تقدِّم دائرة القضاء في أبوظبي لجمهور جايتكس شرحاً حول التطبيقات الذكية الموجَّهة للجمهور التي توفرها على الأجهزة الذكية، كتطبيق الدائرة العام، تطبيق المكتبة الإلكترونية وتطبيق كشك خدمات دائرة القضاء، الذي يمكِّن الجمهور من استخدام خدمات الدائرة الإلكترونية، ومتابعة حالة القضايا.