ركن الإرشاد .......

لا علاقة للخال بها..!

* أختي من أبي هل يعتبر خالي من محارمها؟

- أختك من أبيك لاعلاقة لها بخالك، فليس بخال لها، إذ ليس أخًا لأمها، اللهم إلا إذا حصل رضاع من أمّك لأختك من أبيك، أو رضاع من زوجة خالك لأختك فإنها تكون بنته أو بنت أخته من الرضاعة.

***

التعيين بالمال

* زوجتي متخرجة من الجامعة، وهناك مكتب يسعى في تعيينها مقابل مبلغ مادي لصاحب المكتب فهل يجوز هذا شرعًا؟

- مثل هذا العمل من هذا المكتب لا يخلو من حالين: إما أن يكون للمكتب علاقة بالجهة الموظِفة أو لا يكون، فإن كان له علاقة، فإن هذا المال رشوة، وإذا لم يكن له علاقة، وإنما يجتهد ويسعى فله أن يأخذ أجرةَ المثلِ، لا مبلغاً يغلب على الظن أنه يرشي منه، فيكون حينئذٍ من التعاون على الإثم والعدوان.

***

ليس الواصل بالمكافئ

* حصل بيني وبين جدتي وخالي خلاف، فقاطعتهم وقاطعوني، فهل عليَّ إثم في ذلك، رغم أنهم أمروني بمقاطعتهم والبعد عنهم، فأفتوني جزاكم الله خيرًا؟

- قطيعة الرحم من عظائم الأمور، وكبائر الذنوب، وهؤلاء من أقرب الناس إليك، فالجدة أُمٌّ، وعقوق الأمهات -نسأل الله العافية- من الموبقات، والخال والد كذلك، فإذا حصل بينك وبين جدتك وخالك أو غيرهم من الأقارب خلاف، وغلبك هواك وشيطانك فعليك أن تندم على ما بدر منك، وأن تقلع فوراً عن القطيعة، وتعزم على ألا تعود، وتسعى في إرضاء جدتك وخالك وتصلهما بأنواع الصلة حتى يرضيا عنك، وعليك أن تبادرهما ولو رفضا استقبالك ولو قطعاك فإنه: «ليس الواصل بالمكافئ، ولكن الواصل من إذا قُطِعَتْ رحمه وصلها».

- عبد الكريم بن عبد الله الخضير عضو هيئة كبار العلماء - عضو اللجنة الدائمة للفتوى