سمو سفير خادم الحرمين الشريفين يكرم طالبة الدكتوراه منار سمان لتميزها في أبحاثها ودراستها

الجزيرة - المحليات:

كرمت سفارة خادم الحرمين الشريفين في بريطانيا طالبة الدكتوراه منار محمد سمان من جامعة ليدز في حفل رعاه سمو سفير المملكة لدى بريطانيا الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز.

أقيم الحفل في مقر السفارة في لندن، وخلال الحفل تم أيضاً تكريم مائة طالب وطالبة من المتفوقين والحاصلين على براءة اختراع أو اكتشاف أو تميز في الجامعات البريطانية.

وقد تم اختيار الطالبة منار سمان ضمن العشرة المتميزين الأوائل من هذه المجموعة، نظير أبحاثها المتميزة ونتائجها.

منار مبتعثة من مدينة الملك فهد الطبية بالرياض، وحاصلة على درجة الماجستير من جامعة ليدز، تخصص أبحاث الجينوم وسرطان الفم. وتعمل منار على أحدث تقنية لتحليل التسلسل الجينومي (nex generation sequencing)، كما قامت بنشر بحثين في مجلات علمية محكمة في تخصص أبحاث سرطان الفم، تنفي فيها ما كان يعتقد سابقاً من وجود أي علاقة للفيروسات مع نوع نادر من سرطان الفم يسمى (Oral verrucous carcinoma).

وقامت أيضاً بكتابة فصل في كتاب متخصص بأبحاث السرطان والجينوم قيد النشر حالياً يحرره د. هاني شودري ود. Wei wu في جامعة اكسفورد، كما شاركت بالعديد من الملخصات العلمية في مؤتمرات متخصصة بأمراض السرطان وأبحاث الجينوم في أوروبا وأمريكا. وقد فازت بالمركز الأول كأفضل ملصق علمي في المجال الطبي في مؤتمر الطلبة السعوديين السابع بأدنبرة لهذا العام، حيث كشف بحثها التسلسل الجيومي لنوع نادر من أمراض سرطان الفم، والذي كان دائماً ما يعاني المرضى به من صعوبة في التشخيص وعدم الدقة في العلاج، وتم تطبيق نتائج البحث اكلينيكياً في تشخيص هذا المرض وتفرقته عن نوع آخر من أمراض سرطان الفم يسمى: (oral squamous cel carcinoma)، وتوصلت لمواطن الاختلاف بين المرضين والتي ستساهم بإذن الله في التحديد الدقيق لنوع العلاج.

موضوعات أخرى