أكد أن المجتمع الدولي لازال بطيئاً في تعامله مع الوباء

الاتحاد البرلماني الدولي يحذر من تفشي (ايبولا) .. وينتخب رئيساً جديداً

جنيف - الجزيرة:

فاز عضو برلمان دولة بنغلاديش صابر شودري برئاسة الاتحاد البرلماني الدولي بأغلبية كبيرة في الانتخابات التي جرت أمس الخميس في ختام أعمال الدورة 131 لجمعية الاتحاد خلفاً للرئيس المنتهية ولايته المغربي عبدالواحد الراضي. وقدم معالي نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري رئيس الوفد المشارك في أعمال الدورة الحالية التهاني باسم المملكة للرئيس الجديد مجدداً التأكيد على دعم المملكة لجهود الاتحاد في مواجهة التحديات التي تهدد الأمن والاستقرار وسعيه لتحقيق التعاون بين مختلف البرلمانات في دول العالم بما يحقق المصالح المشتركة للدول والشعوب.

وتفوق شودري على ثلاثة مرشحين آخرين هم رئيس مجلس النواب الاسترالي برونوين بيشوب، والإندونيسية نورحياتي السقاف والرئيس السابق لبرلمان دولة جزر المالديف عبد الله شهيد. من جهة أخرى طالب الاتحاد البرلماني الدولي أمس الخميس الحكومات والجهات الدولية المانحة بالإسراع في حشد المزيد من المساعدة المالية والطبية واللوجستية للمناطق المصابة بفيروس (إيبولا).

وأعرب الاتحاد في ختام أعمال دورته الحالية عن قلقه بشأن المخاطر العالية لتفشي الفيروس عالمياً، مضيفاً أنه رغم الدعم الذي قدمته العديد من البلدان إلا أن المجتمع الدولي لازال بطيئاً في عمله ولازالت استجابته للوباء غير كافية. وناشد الاتحاد في قراره المجتمع الدولي بمضاعفة جهوده للتوعية بشأن المرض والتصدي له بقوة، مطالباً بوضع إجراءات أمنية وصحية فعالة للحد من انتقال الوباء المرشح وفقاً للأمم المتحدة لأن يكون «كارثة إنسانية ذات عواقب لا حصر لها».

ودعا الاتحاد البرلمانات الدولية إلى سن المزيد من التشريعات التي تستهدف تحسين النظم الصحية وزيادة الاستعداد للتعامل مع حالات الطوارئ الصحية والأزمات الإنسانية، مؤكداً أهمية وضع خطط لمساعدة البلدان المتضررة لتتعافى بسرعة من الآثار السلبية للأزمة، واستحداث استجابة دولية صحية سريعة للتعامل مع مثل هذه الأزمات.

موضوعات أخرى