استمرار المعارك في مطار دونيتسك وفقدان 11 جندياً أوكرانياً  

تفاؤل أوروبي واستياء روسي على هامش المنتدى الآسيوي الأوروبي في ميلانو  

ميلانو - أ ف ب:

اعرب القادة الاوروبيون عن تفاؤلهم في اعقاب القمة المصغرة التي ضمت الرئيسين الروسي والاوكراني وعدد من القادة الاوروبيين على امل احلال السلام اخيرا في شرق اوكرانيا. الا ان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اتهم أمس الجمعة «بعض» القادة الاوروبيين المشاركين في القمة برفض تقبل الواقع في شرق اوكرانيا. وكان رئيس الحكومة الايطالي ماتيو رنزي اعرب في اثر اللقاء الذي استمر ساعة ونصف الساعة تقريبا عن «تفاؤله» رغم وجود «اختلافات عدة» بين الروس والاوكرانيين والاوروبيين. واضاف بيسكوف في تصريح لوكالة ريا نوفوستي «للاسف بعض المشاركين (في قمة ميلانو) ليس لديهم الرغبة ابدا في تقبل الواقع كما هو عليه في جنوب شرق اوكرانيا». واختصر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي شارك في القمة المصغرة الوضع على النحو التالي «الامور تتقدم لكن لم يتم حلها بعد». من جهته، اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان اللقاء ايجابي لان بوتين «قال بوضوح انه لا يريد نزاعا عالقا واوكرانيا مقسمة» وان عليه الان ان يفي بالتزامه.

وحضرت القمة المصغرة ميركل وهولاند وكاميرون ورنزي وزعيما الاتحاد الاوروبي هرمان فون رومبوي وجوزيه مانويل باروزو. وسبقت القمة المصغرة سلسلة من اللقاءات الثنائية من بينها لقاء على حدة استمر اكثر من ساعتين ونصف الساعة بين ميركل وبوتين مساء الخميس. وكان بيسكوف اعلن ليل الخميس و الجمعة ان «خلافات كبيرة في وجهات النظر» لا تزال قائمة حول الازمة الاوكرانية بين بوتين وميركل. وقال بيسكوف انه «خلال هذه المحادثات المطولة والمفصلة راجع بوتين وميركل بشكل دقيق اجراءات تطبيق الاتفاقات الموقعة في مينسك» في 5 ايلول/سبتمبر والتي اتاحت تطبيق وقف اطلاق نار يجري انتهاكه باستمرار في شرق اوكرانيا بين الانفصاليين الموالين لروسيا وقوات كييف.

وحول الوضع في شرق اوكرانيا، كان الكرملين اعلن هذا الاسبوع انه سيتباحث في ميلانو في «اسباب واصول النزاع» في اوكرانيا و»افاق عملية السلام». الا ان كييف لديها موضوع واحد هو «السلام والاستقرار» في اوكرانيا، حسبما ذكر بوروشنكو مساء الاحد. واعلن مصدر دبلوماسي ايطالي على هامش المنتدى انه تم التوصل الى اتفاق مبدئي على مشاركة روسيا في مراقبة الحدود الروسية الاوكرانية بواسطة الطائرات بدون طيار كما افاد مصدر دبلوماسي ايطالي على هامش القمة الاوروبية الاسيوية المنعقدة في ميلانو.

ولم يكن لدى الاوروبيين اي اوهام حول نتيجة المحادثات غير المسبوقة بين الرئيسين الروسي والاوكراني منذ اب/اغسطس. واوضح مصدر دبلوماسي اوروبي قريب من المحادثات ان «الفكرة هي محاولة ايجاد الشروط اللازمة لتحقيق تقدم في المفاوضات. علينا بذل كل الجهود لتفادي التصعيد وايجاد الشروط من اجل وقف اطلاق نار دائم ميدانيا». وفي اوكرانيا، لا تزال المعارك بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا مستمرة أمس الجمعة حول مطار دونيتسك بينما عقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والاوكراني بترو بوروشنكو لقاء في ميلانو (ايطاليا) في محاولة لانقاذ وقف اطلاق النار في الشرق الاوكراني.

وتعرض المطار لثلاثة هجمات من الانفصاليين خلال ال24 ساعة الماضية كما صرح المتحدث العسكري اندري ليسينكو في لقاء مع الصحافيين مشيرا الى مقتل ثلاثة جنود واصابة عشرة اخرين.

كما اعلن متحدث عسكري لوكالة فرانس برس ان 11 جنديا اوكرانيا اعلنوا بين عداد المفقودين الجمعة بعد ان وقعوا في كمين بمنطقة لوغانسك حيث تواجه القوات الاوكرانية صعوبات امام الانفصاليين الموالين لموسكو.

موضوعات أخرى