18-10-2014

الاستحواذ يكسر احتكار الشركات للتقنيات

أنجز بنك جلف ون صفقة شراء شركة تدوير محركات الطائرات رويال ايرو الالمانية إذ قام البنك بالاستثمار من خلال صندوقه الاستثماري في منطقة الداك الأوربية الذي أطلقه قبل شهرين

بالشراكة مع شركة بي اي تي وهي شركة استثمارية المانية متخصصة في استثمارات التقنية الصناعية.

ويتم من خلال الصندوق الاستحواذ الجزئي او الكامل على شركات التقنية الصناعية في كل من المانيا وسويسرا والنمسا. وهذا الاستحواذ بني على تنمية وتوسع نشاط الشركات المستهدفة بناء على النمو المستقبلي والطلب المتنامي على منتجاتها وخدماتها وفقا لمزاياها التقنية والصناعية المتميزة والتنافسية العالية .

وتقوم تلك الشركة بتوفير مجموعة من السلع والخدمات المتعددة التي تتعلق بالطائرات التجارية والتي من ضمنها قطع غيار محركات الطائرات ومخزونات التجميع المختلفة.

والجميل في ذلك الاستحواذ هو كسر احتكار الشركات الغربية في الاستحواذ على التقنية ومنع بيعها او انتقالها الى الدول النامية ، وبهذا الاستحواذ الذي يحقق شراكات مباشرة في الشركات الانتاجية المتميزة عالميا وامكانية نقل الخبرة وصنع التكولوجيا في منطقتنا وان كانت في البداية بخبرات اجنبية ولكن بتدريب الكوادر السعودية يمكنها مستقبلا من قيادة تلك الشركات والعمل فيها بعد امتلاك القدرات والخبرات اللازمة.

خاصة ونحن ندرك ان في عصر العولمة قد تحررت الصناعة من القيود التي كانت تفرض اماكن اقامتها بالقرب من المواد الخام او بالقرب من اليد العاملة والتقنية المتقدمة بجانب احتكار تلك الشركات والدول المالكة لها من الانتقال الى اماكن اخرى.

فنقل صناعة التكنولوجيا المتقدمة في بلادنا يعتبر توجها اقتصاديا اكثر عمقا وان كانت في الماضي تعتبر تحديا كبيرا ، ولكنها في الوقت الحاضر تتطلب تفكيرا واستثمارا اكثر جرأة وذكاء بخطى مدروسة تستغل اوضاع العولمة التي تتنافس الدول على عمليات الاستحواذ فيها ، وهي فرصة ايضا لتوطين التقنية التي كانت في الماضي تتطلب مقومات عديدة وفرتها تسهيلات العولمة لان المال اصبح هو المسيطر والمهيمن في عصر العولمة ,

بتلك الاستحواذات والتوسع فيها المدروس نتحول من دولة مستهلكة ريعية تعتمد على مداخيل النفط الى دولة انتاجية تعتمد على مداخيل متنوعة وتصبح جزءا من صناعة القرارات الانتاجية ونصبح أيضا من أهم مواقع الخريطة الإقتصادية في العالم لذلك فنحن بحاجة الان الى امتلاك رؤية عميقة على أعلى المستويات العالمية ونتطلع لمرحلة جديدة وشراكات جديدة تتسم بالنمو والتوسع مع الشركات الجدد .

Dr_mahboob1@hotmail.com

أستاذ بجامعة أم القرى بمكة

مقالات أخرى للكاتب