رئيس الوزراء: ليبيا تنتج أكثر من 800 ألف برميل نفط يومياً

برنت يرتفع فوق 87 دولاراً مع إقبال المستثمرين على الشراء

الجزيرة - رويترز:

ارتفع سعر خام برنت أكثر من دولار ليتجاوز 87 دولاراً للبرميل أمس الجمعة متعافى من أدنى مستوياته في نحو أربع سنوات مع عودة المستثمرين للشراء في السوق التي شهدت تراجعا حادا في الأسعار.

وخسر برنت أكثر من 20 بالمئة من قيمته منذ يونيو حزيران بفعل وفرة المعروض وبوادر على ضعف النمو العالمي ومؤشرات على عدم رغبة منتجي النفط الرئيسيين في التدخل لدعم الأسعار. وصعد سعر برنت في عقود ديسمبر كانون الأول1.20 دولار إلى 87.02 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 1000 بتوقيت جرينتش لكنه ما زال متجها لتكبد رابع خسائره الأسبوعية على التوالي.

وارتفع خام القياس الأوروبي في عقود نوفمبر تشرين الثاني التي انتهى تداولها أول أمس الخميس 1.35 دولار إلى 84.05 دولار للبرميل ويتجه نحو ثالث هبوط أسبوعي له. وزاد الضغط على السوق بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي على النفط لعام 2015.

وأظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الخميس أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة زادت نحو تسعة ملايين برميل الأسبوع الماضي مع انخفاض إنتاج المصافي وارتفاع الواردات. من ناحيته قال رئيس الوزراء الليبي عبد الله الثني إن بلاده تنتج أكثر من 800 ألف برميل نفط يوميا. وقال الثني لقناة تلفزيونية في مقابلة أذيعت أمس الجمعة إن حكومته تسيطر على إيرادات ليبيا من النفط. وتواجه حكومة الثني جماعة مسلحة سيطرت على العاصمة طرابلس وشكلت حكومة منافسة هناك.

موضوعات أخرى