خمسة كراسي بحثية يُخطط لها في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

الجزيرة - المحليات:

تعد جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أكبر جامعة نسائية في العالم تقع في أكبر مجمع جامعي متفرد في طرازه وتجهيزاته، يتجاوز عدد طالباتها 50.000 طالبة ويعمل فيها أكثر من 1656 عضو هيئة تدريس، وتضم 15 كلية متعددة الاختصاصات من ضمنها الطب والصيدلة والتصاميم والفنون ولها تجربة متميزة في نجاح الكراسي البحثية في الجامعة، وتحظى برعاية خاصة من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله-.

وتسعى الجامعة إلى التميز والريادة محلياً وإقليمياً وعالمياً في مجالات عدة أهمها البحث العملي؛ لبناء مجتمع معرفي يسهم في تحقيق التنمية المستدامة. ونظراً لما تشهد الملكة العربية السعودية من حراك مجتمعي واسع نحو المرأة يهدف إلى أن يخلق منها شريكاً فاعلاً في عملية التنمية، مما جعل المرأة السعودية في الآونة الأخيرة تجد دعماً منقطع النظير لتشق طريقها نحو التميز المعرفي والبحثي، وتُعد الكراسي البحثية أكبر تحدٍ لها.

وتهدف الكراسي البحثية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن إلى تنمية ثقافة الابتكار والإبداع، وتطويع البحث العلمي لخدمة قضايا التنمية، وقضايا المجتمع وربطها باقتصاديات المعرفة، وعليه فقد قامت الجامعة باستقطاب الكراسي البحثية منذ عام 1430هـ من خلال كرسي بحث صحيفة الجزيرة للدراسات اللغوية الحديثة إذا كان من أنجح الكراسي البحثية التي دعمتها مؤسسة الجزيرة للطباعة والنشر بشهادة المؤسسة نفسها؛ حيث أنهى مرحلتيه الأولى وأوشك على الانتهاء من المرحلة الثانية فهو من الكراسي الدائمة بالجامعة والذي حقق تميزاً علمياً تشهد بها منجزاته على مدى ما يقارب ست سنوات.

وفي هذا العام عزمت الجامعة على تدشين خمسة كراسي بحثية في مجالات مختلفة (علمية - وإنسانية - واجتماعية) قام عليها نخبة من أستاذات الجامعة، وذلك لزيادة تفعيل الشراكة المجتمعية بين الجامعة والقطاع الخاص والمؤسسات الأهلية والخيرية من خلال دعم هذه الكراسي؛ بما يسهم في تكامل المجتمع وتفاعل قطاعاته لدفع عملية التنمية المستدمة واقتصاديات الوطن.. وقد تم ترشيح الكراسي المعدة بناء على دراسات عدة وتشخيص للواقع قام عليها أكاديميات مختصات ومتميزات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن كل في مجاله بناء على توجه المملكة نحو الاقتصاد القائم على المعرفة.

الكراسي المقترحة

1- «كرسي بحث اضطرابات الدم الوراثية»

أ. د. دجانة بنت يحيى الأيوبي

كلية العلوم (جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن)

تعد اضطرابات الدم الوراثية من أحد المشاكل الصحية الخطيرة (HBD) في العديد من بلدان العالم نظراً لأنها مزمنة في طبيعتها وكما أن معدل الإصابة بها مرتفع.

وفي المملكة العربية السعودية تم تسجيل عدد من الدراسات على اضطرابات الدم الوراثية HBD. وقد أظهرت هذه الدراسات وجود العديد من اضطرابات الدم في المملكة من ضمنها HBDs hemoglobinopathies (فقر الدم المنجلي، الثلاسيميا، نقص (spherocytosis . G6PD، واضطرابات النزف (مثل الهيموفيليا ألف وباء، مرض فون ويل براند، خلل وظيفة الصفيحات الدموية) و thrombophilia (نقص عامل 5 ليدن، عامل الثاني) الحالي، في بعض متعدد الأشكال الترددات وهو ما يعد من المشاكل الصحية الكبيرة.

ونظراً لارتفاع معدلات زواج الأقارب، فإن عدد الولادات (المتضررة) متماثلة اللواقح homozygous مرتفع. والنتيجة الرئيسة لهذه العيوب تتراوح من أعراض خفيفة إلى فقر الدم الشديد وعديد من المضاعفات المرتبطة.. وبالتالي أصبح فمن الضروري تأسيس كرسي بحث HBD في المملكة العربية السعودية لتتوفر طرق موحدة ودقيقة للتشخيص الجزيئي، وتقديم الرعاية الطبية والصحية وتقديم المشورة الوراثية، وتنظيم برامج للتوعية، وتقديم اقتراحات لمقدمي الرعاية الصحية عن اتخاذ خطوات أكثر أهمية من أجل السيطرة والوقاية من HBD.

2- «كرسي أبحاث الصيدلة الوراثية في المجتمع المحلي»

د. سيرين شلبانة

(كلية الصيدلة)

لازالت توجهات الدول المتقدمة تسعى حثيثاً لاكتشاف الجينات النمطية المورثة في جسم الإنسان والتي قد تؤثر سلبياً أو إيجابياً على استقلاب الأدوية وما ينتج عنها من فعالية وسمية أثناء تناول العلاج للأمراض المزمنة أو الوراثية وعليه فإن الرؤية المستقبلية للباحثين السابقين في هذا الميدان هي إيجاد حلول لمشاكل الأدوية الحالية أو تطوير أدوية أخرى أو استحداث ما هو جديد على أساس المعرفة المتراكمة في العلاج الجيني الخلوي مما يؤدي إلى تحسين الرعاية الصحية.

ولكن هذا الحقل من البحوث والدراسات السريرية في العرق العربي بشكل خاص وبالمقارنة بالأعراق الأخرى لا تزال قليلة ومحدودة جداً وعليه فإن دائرة المعرفة في التركيب الجيني الخلوي لهذا العرق وآثار الأدوية المترتبة عليه لازالت ضيقة محلياً وإقليمياً.

الرؤية:

تهيئة مناخ متميز في كلية الصيدلة وبالتعاون مع بقية الكليات الصحية بجامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن بالشراكة مع مراكز خارجية متخصصة لإجراء بحوث ودراسات سريرية متقدمة وبالأخص البحوث التي ترتبط بين علم الصيدلة وعلم الجينات تمشياً مع توجهات المعرفة عالمياً لتحقيق الاستخدام الأمثل للدواء.

الرسالة:

تقييم فعالية وسمية الأدوية وارتباطها بعلم الجينات الوراثية وذلك بمشاركة أعضاء هيئة التدريس في الكليات الصحية في مختلف التخصصات الدقيقة لرفع أداء الكرسي وضمان الدعم المعنوي واستمرار التمويل الكافي للمشروعات المنبثقة عن هذا الكرسي بمشيئة الله.

3- «كرسي بحث اللسانيات الحاسوبية المتقدمة في اللغة العربية»

أ. د. نوال بنت إبراهيم الحلوة

(كلية الآداب)

لقد أصبحت هندسة اللغة العربية بلا منازع من أهم مجالات تقنية المعلومات والاتصالات في عالمنا العربي اليوم، ولقد دعا إلى ذلك تعاظم الحاجة إلى المعالجة آلية للغة العربية بسبب خطر العولمة من جانب والإفراط المعلوماتي من جانب آخر، لذا كان إنشاء كرسي للسانيات الحاسوبية في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن حدثاً يحقق سبقاً علمياً يهدف إلى إلحاق اللغة العربية بتقانة اللغات عالمياً.

وتتمثل رؤية الكرسي في: الريادة في حوسبة اللغة العربية بما يؤهلها لدخول مجتمع المعرفة. وأما رسالته فهي: تمكين اللغة العربية حاسوبياً بما يعزز هويتها ويدعم وجودها حضارياً وتقنياً، ويثري المحتوى العربي على الشابكة. أما الأهداف فهي التأصيل اللغوي والمعجمي للغة العربية تقنياً وفق أحداث النظريات، وتنمية كوادر جامعة الأميرة نورة في تصميم وتطوير النظم المتقدمة في مجال الذكاء الصناعي في معالجة اللغة العربية؛ لإلحاق اللغة العربية بالموجة الثانية لمعالجة اللغات الطبيعية، كما يهدف إلى المساهمة في تحديث صناعة المعاجم العربية ودراسة اللغة.

4- «كرسي الاقتصاد المعرفي»

مقترح مقدم من:

أ. د. نجاح قبلان القبلان

(كلية الآداب)

جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

تعد المعرفة المحرك الرئيس للنمو الاقتصادي حيث يتم التركيز على زيادة الاعتماد على القدرات الفكرية والمعلومات والمهارات المرتبطة بها بوصفها مدخلات للإنتاجية التنافسية بدلاً من المدخلات المادية والطبيعية. وعليه ترمي رسالة الكرسي إلى المساهمة في دعم نمو التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال الطاقات البشرية الماهرة القادرة على المشاركة الفاعلة في الاقتصاد المعرفي وطنياً وذلك من خلال تحقيق عديد من الأهداف التي ستولي اهتماماً مكثفاً في نشر الوعي بمفهوم وأهمية الاقتصاد المعرفي ونظرياته وقنواته وسبله وقضاياه ونقل تجارية من الدول الغربية والشرق آسيوية؛ لبناء اقتصاد معرفي داخل الجامعة وخارجها من خلال اتباع إستراتيجية قريبة وبعيدة المدى لتحقيق التمكين في الاقتصاد المعرفي.

لذا فقد روعي عند بناء البرامج والمشروعات على نشر وتأصيل مفهوم الاقتصاد المعرفي أولاً لدى منسوبي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن والمجتمع مع محاولة دعم المرأة للمشاركة في الأنشطة التنموية من خلال تجارب مختلفة تمكن في النهاية بالخروج برؤية جديدة لبناء تجربة خاصة لدور المرأة بالمساهمة بالاقتصاد المعرفي وترسيخ هويتها وفق تعاليم الشريعة الإسلامية وقيمها السامية لدعم مكانتها على الصعيد الوطني والدولي.

5- «كرسي الأميرة نورة بنت عبدالرحمن لدراسة العمل الخيري»

أ. د. سارة بنت صالح الخمشي

(كلية الخدمة الاجتماعية)

يسعى الكرسي إلى تحفيز الاهتمام المجتمعي للعناية بدراسة العمل الخيري، وتقويم المبادرات الخيرية السعودية في الداخل والخارج، وتقديم التوصيات الكفيلة بتطويرها وبالتغلب على ما يعترضها من معوقات، إلى جانب الإسهام في دعم فاعلية وكفاءة المنظمات الخيرية من خلال الإسهام في تطوير الإمكانات المهنية والبشرية لها، وكذلك المساعدة في مصادر تمويل العمل الخيري، من خلال ابتكار مصادر جديدة للتمويل، والعمل على تطوير أوجه جديدة للعمل الخيري تتسق مع الضوابط الشرعية وتستجيب لحاجات المجتمع في الداخل والخارج، إضافة إلى الإسهام في نقل التجارب العربية والدولية في مجال العمل الخيري للمعنيين بهذا المجال في المملكة.

أما الرؤية فهي: الريادة في تقديم خدمات بحثية واستشارية وتدريبية متخصصة في مجالات دراسات العمل الخيري.

وتتمثل الرسالة: في تعميق مفهوم العمل الخيري وتفعيله بين أفراد المجتمع من خلال برامج مدروسة بهدف رفع مستوى جودة الحياة للمواطنين.

وأما الأهداف: فهي تعزيز مفهوم العمل الخيري بما يتوافق مع المبادئ الإسلامية وطبيعة النظام السياسي بالمملكة، كما يهدف إلى إجراءات الدراسات والبحوث المتعلقة بتقييم برامج ومشروعات العمل الخيري، وتحديد الأولويات اللازمة لاحتياجات أبناء المجتمع من البرامج والمشروعات من خلال إجراء الدراسات العلمية والنظرية والميدانية، كذلك يقوم بتقديم الاستشارات والدراسات الواقعة في مجال تخصصه. ولم يقف جهد جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على الإعداد لهذه الكراسي؛ بل سعدت لتأسيس بنية تحتية قوية لها وذلك بتأسيس قاعدة بيانات للكراسي البحثية في المملكة العربية السعودية والتي تسعى جاهدة لإتمامها.

فقد قامت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بتشكيل فريق عمل مكلف بجمع كل ما تم إنجازه من كراسي وبرامج وملتقيات ونشرات حول الكراسي البحثية في الجامعات السعودية، وتهدف هذه القاعدة إلى جمع قدر من المعلومات عن الكراسي البحثية ونبذة عنها ومموليها، وكذلك اللوائح المنظمة لها ورصد ملتقيات كراسي البحث التي قامت بها الجامعات السعودية، إلى جانب ما كتبته وسائل الإعلام المقروءة في هذا الشأن، وتضم هذه القاعدة تصنيف للكراسي البحثية في جميع الجامعات السعودية حسب التخصصات العلمية المعتمدة، كما تضم أسماء الممولين للكراسي البحثية واسم الجامعة التي تم التمويل فيها. كما قامت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أيضاً بإصدار اللائحة التنفيذية والدليل الإرشادي للكراسي البحثية، وكذلك إعداد النماذج المالية والإدارية والعلمية، بما يسهل مهمة عمل الكرسي، وعليه فأننا نترقب انطلاقة علمية خلاَّقة للبحث العلمي الجاد تحت راية هذه الكراسي في رحاب جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن.